تعتزم عائلات الرهائن الإسرائيليين في قطاع غزة، التظاهر مجددا اليوم السبت في تل أبيب للمطالبة بالتوصل إلى اتفاق، بعد يوم من عقد محادثات بين مسؤولين إسرائيليين ومصريين حول اتفاق الرهائن المحتمل.

وقال منتدى أهالي الرهائن والمفقودين، المنظم للتظاهرة، في بيان له إن التوصل إلى اتفاق لتأمين إطلاق سراح الأسرى المحتجزين في غزة هو “أولوية وطنية قصوى”، بحسب ما أوردته صحيفة تايمز أوف إسرائيل.

وأضاف المنتدى "الآن هو الوقت المناسب للإظهار من خلال العمل أن تأمين إطلاق سراح الرهائن يمثل أولوية وطنية قصوى"، مشيرا إلى أن: "هناك إجماع واسع النطاق بين كافة شرائح المجتمع الإسرائيلي على الموافقة على صفقة عودة جميع الرهائن".

وقال المنظمون إن المسيرة ستبدأ في ساحة الرهائن في تل أبيب في الساعة الثامنة مساء.

وانتهت المحادثات بين مسؤولين إسرائيليين ووفد مصري رفيع المستوى يوم الجمعة، حيث حذرت إسرائيل من أن هذه كانت "الفرصة الأخيرة" للتوصل إلى اتفاق هدنة قبل أن تشن إسرائيل هجومها المخطط له منذ فترة طويلة على رفح الفلسطينية.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: عائلات الرهائن الإسرائيليين تل أبيب الهجوم الإسرائيلي رفح إطلاق سراح الأسرى الأسرى المحتجزين في غزة

إقرأ أيضاً:

سفير واشنطن لدى الاحتلال: التطبيع بين تل أبيب والرياض يتطلب تهدئة في غزة

قال السفير الأمريكي لدى الاحتلال الإسرائيلي، الثلاثاء، إن إقامة علاقات رسمية إسرائيلية سعودية في إطار اتفاق ثلاثي قيد التحضير تشارك فيه واشنطن سيتطلب تهدئة الحرب في غزة ومناقشة آفاق نظام حكم فلسطيني.

وقال السفير جاك ليو: "أعتقد أنه ستكون هناك فترة من الهدوء في غزة، ويجب أن يكون هناك حوار حول كيفية التعامل مع مسألة مستقبل الحكم الفلسطيني".

وأضاف في مؤتمر استضافه معهد الديمقراطية الإسرائيلي للأبحاث: "وجهة نظري هي أن هذه المنفعة الاستراتيجية تستحق المجازفة بالخوض في ذلك النقاش حولها. لكن هذا قرار يتعين على حكومة وشعب إسرائيل اتخاذه".


وقالت الولايات المتحدة إن التوصل لاتفاق دفاع ثنائي مع السعودية صار "شبه نهائي". وبمجرد إبرام الاتفاق، سيكون جزءا من صفقة واسعة يتم تقديمها لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ليقرر ما إذا كان سيقدم تنازلات من أجل تطبيع العلاقات مع المملكة.

ولطالما روج نتنياهو لمثل هذه الجائزة الدبلوماسية. لكن وسط استمرار العدوان على غزة لأكثر من سبعة أشهر، صار وقف إطلاق النار بعيد المنال ويقول نتنياهو إن من السابق لأوانه النقاش بشأن حكم فلسطيني بعد الحرب.

وقال الرئيس الإسرائيلي إسحق هرتسوغ، الذي يعتبر دوره شرفيا إلى حد كبير، خلال المؤتمر إن العلاقات الثنائية مع المملكة ستكون انتكاسة لحركة حماس المتحالفة مع إيران.

وأضاف: "أتمنى بشدة أن تتم دراسة هذا الاحتمال بجدية، حيث سعت إمبراطورية الشر في السابع من أكتوبر إلى تدمير فرصة التطبيع"، في إشارة إلى هجوم السابع من أكتوبر.

وقال: "ما نخوضه، في نهاية المطاف، ليست مجرد معركة ضد حماس. إنها معركة استراتيجية وعالمية وتاريخية أوسع نطاقا، وعلينا أن نبذل كل جهد للاندماج في الصورة الكبرى للتطبيع".

لكن حكومة نتنياهو قالت إن عدم هزيمة حماس قد يضر بمصداقية "إسرائيل" في نظر القوى العربية السنية المتحالفة مع الولايات المتحدة والتي تشعر بالقلق إزاء التشدد الإسلامي، على حد زعمه.


وقال البيت الأبيض، الاثنين، إن الولايات المتحدة والسعودية تقتربان من التوصل إلى "اتفاق ثنائي نهائي"، بعد أن حقق مستشار الأمن القومي الأمريكي تقدما كبيرا في المحادثات مع السعوديين خلال عطلة نهاية الأسبوع.

وأكد المتحدث باسم الأمن القومي بالبيت الأبيض، جون كيربي، أن الجانبين "أقرب من أي وقت مضى بشأن اتفاق أصبح الآن شبه نهائي".

مقالات مشابهة

  • شاهد: مظاهرة غاضبة في تل أبيب بعد نشر فيديو لاحتجاز مجندات إسرائيليات في هجوم 7 أكتوبر
  • صفقة مايكروسوفت مع الإمارات تنقل درة تاج أنظمة الذكاء الاصطناعي خارج أميركا
  • صفقة بين مايكروسوفت وشركة إماراتية تثير القلق في الولايات المتحدة
  • آلاف الإسرائيليين يتظاهرون في تل أبيب ومدن أخرى من أجل إبرام صفقة لتبادل الأسرى
  • إذا كان بايدن يعتقد أن الليبراليين الإسرائيليين حمائم فهو يحلم
  • مسؤول أمريكي: نقترب من اتفاقية دفاع أمريكية سعودية تشمل الطاقة النووية المدنية
  • السعودية وأمريكا تقتربان من توقيع اتفاقية دفاع تشمل الطاقة النووية المدنية
  • سفير واشنطن لدى الاحتلال: التطبيع بين تل أبيب والرياض يتطلب تهدئة في غزة
  • دراسة لجامعة تل أبيب: المناعة القومية لدى الإسرائيليين في تراجع واضح
  • رويترز: وفد من مستشاري ترامب التقوا نتنياهو