تواصل وزارة الثقافة تقديم مختلف ألوان الإبداع الفني حيث تعرض  دار الأوبرا المصرية برئاسة الدكتورة لمياء زايد ضمن فعاليات نادي سينما أوبرا الاسكندرية وبالتعاون مع المركز القومي للسينما برئاسة الدكتور حسين بكر اثنين من الافلام الروائية القصيرة هما " وثالثهما باب البحر" إلى جانب الفيلم التسجيلي " البر المزيون ".

افلام روائية قصيرة وتسجيلية 

 

كما يتم عرض ندوة يديرها الناقد السينمائي  أحمد عسر بمشاركة مخرجي الأفلام حمدي وهبة، إسراء أسامة، احمد عصام وذلك في السابعة مساء اليوم السبت  27 إبريل على مسرح سيد درويش "أوبرا الإسكندرية".

حفل للموسيقار عمرو سليم 

 

يذكر أن دار الأوبرا برئاسة الدكتورة  لمياء زايد، أقيمت حفلًا للموسيقار وعازف البيانو عمرو سليم، السبت الماضي، على مسرح سيد درويش "أوبرا الإسكندرية".

وأبدي عمرو سليم سعادته بلقائه الأول بجمهور مدينة الثغر، مؤكدا أنه أعد برنامجا ثريا ومفاجآت فنية متعددة، إلى جانب مجموعة مختارة من أعمال الموسيقي العربية التي أعاد صياغتها لتناسب آلة البيانو.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الاسكندرية وزارة الثقافة المركز القومي للسينما مسرح سيد درويش أفلام روائية قصيرة

إقرأ أيضاً:

متحف حكاية المهرجان يسرد رحلة الأفلام السعودية في 16 عاما |تفاصيل

استعرض مركز الملك عبد العزيز الثقافي العالمي (إثراء) بداية انطلاق مهرجان أفلام السعودية وتفاصيل أحداثه وسلسلة إنجازاته عبر متحف حكاية المهرجان، الذي يسرد تفاصيل الدورات الماضية منذ انطلاقته عام 2008 وحتى اليوم، وذلك في ظل مرحلة تتسم بالغزارة الإنتاجية لدى صنّاع الأفلام بعد أن أتاح المهرجان لهم العديد من فرص الدعم وإعداد جيل قادر على الإلتحاق بركب المتغيرات السينمائية المتسارعة التي تسير بها المملكة، بحسب العديد منهم.


وجاء المتحف ليستعرض بداية مهرجان أفلام السعودية ويقف على تجارب وخبرات كبار الفنانين الذين ساهموا في إعداد حقبة زمنية واعدة للمهتمين في صناعة الأفلام، وتسلموا زمام تلك الحقبة ليستمروا في إحداث حراك فاعل عزز من القيمة الفنّية وثراء المشهد السينمائي، وفقًا للمخرج إبراهيم صلاح الذي أشار خلال مشاهدته في موقع المتحف المتواجد في البلازا داخل مركز إثراء بأنه "يمتاز بثقافة غنية، فالصورة بألف كلمة، حيث يستكشف المُشاهد أحداثًا تدريجية تعود بالذاكرة إلى أعوام يمكننا تصنيفها بأنها أيقونة استطاعت الوصول إلى تفاصيل المهرجان بلغة رقمية مذهلة".


ومن وحي المهرجان، يقدم المتحف إجمالي المشاركات منذ الدورة الأولى عام 2008 وحتى الدورة العاشرة 2024 والتي سجلت في مسابقات الأفلام المشاركة بواقع 1444 فيلم ومسابقة السيناريو غير المنفذ الذي بلغ 2162 سيناريو، فيما استقطب سوق الإنتاج 289 مشروعًا، بينما وصل عدد الجوائز 155 جائزة، في الوقت الذي حققت أعداد الجماهير التي توافدت لحضور المهرجان منذ انطلاقته وحتى الدورة التاسعة 2023 أكثر من 165631 زائر محلي ودولي.

بمناسبة عيد ميلاد الزعيم.. الشركة العربية للإنتاج السينمائي تعيد عرض فيلم زهايمر ياسمين عبد العزيز: فيلم “الدادة دودي” لما نزل كسر الدنيا


وللفائزون على مدى الأعوام الماضية، نصيبًا وافرًا من المتحف حيث التفاصيل بالأرقام وأسماء الأفلام التي ظفرت بالفوز كمسابقة الأفلام الروائية، الأفلام الوثائقية، السيناريو، الأفلام الروائية القصيرة، أفلام الطلبة، السيناريو، ومسابقات وجوائز أخرى باتت علامة فارقة للمهتمين، كجوائز المهرجان الخاصة، ومسابقة سوق الإنتاج.


وازدان المتحف بروّاد الفّن المكرمون كرائد الفّن السابع عبدالله المحيسن الذي ساهم في وضع اللبنات الأولى لصناعة السينما في المملكة، وإبراهيم القاضي الذي حقق إنجازات في المسرح والسينما الهندية وتتلمذ على يد مجموعة من روّاد بوليوود، إلى جانب شخصيات أخرى تركت بصمة راسخة لازالت حتى يومنا هذا كالمخرج سعد الفريح، سعد خضر، لطفي زيني، مأمون حسن، خليل الرواف، والسينمائي صالح الفوزان، وفي الدورة الحالية الفّنان عبد المحسن النمر الذي يُعد من أبرز نجوم السينما السعودية حيث برع في مختلف أدواره سواء في الكوميديا والدراما التاريخية والأفلام المميزة، كفيلم "هجّان".


كما احتوى المتحف الذي لاقى استحسانًا من زوّار مهرجان أفلام السعودية، على مساحة مخصصة لإصدارته، يجاورها مساحة لعروض الأفلام وهي من أرشيف المهرجان، ومما بدى لافتًا الشاشات الرقمية التي تتيح للزّوار فرصة مشاهدة الأفلام مزوّدة بسماعات الأذن وسط أجواء مناسبة بحسب العديد من المشاهدين الذي يصف أحدهم المكان بأنه "أشبه بالسينما المصغرة حيث المتابعة والشغف وحرية الاختيار، ما يوثّق جهود مهرجان استطاع صناعة فكر سينمائي على مدى أعوام".


ومن الجدير بالذكر أن مهرجان أفلام السعودية يقام سنويًا بتنظيم جمعية السينما، بالشراكة مع مركز الملك عبدالعزيز الثقافي العالمي (إثراء)، وبدعم هيئة الأفلام التابعة لوزارة الثقافة، ويختتم المهرجان فعالياته غدًا الخميس.

مقالات مشابهة

  • محافظ الإسكندرية يكرم أبطال سلة الاتحاد عقب فوزهم بكأس مصر
  • متحف حكاية المهرجان يسرد رحلة الأفلام السعودية في 16 عاما |تفاصيل
  • بالتعاون مع الهيئة العامة لقصور الثقافة.. افتتاح نادي سينما الإسماعيلية |صور
  • قصور الثقافة بالإسكندرية تحتفل بأعياد الربيع
  • «الهناجر» بالأوبرا يستضيف فعاليات نادي سينما الطفل .. السبت المقبل
  • ممثلة أفلام إباحية تدلي بشهادتها حول علاقتها مع ترامب
  • العشرى يرفض العودة للإسكندرية تحسبا لهجوم الجماهير عقب رباعية الاهلى
  • تفاصيل جديدة حول مقتل رجل أعمال إسرائيلي في الاسكندرية بمصر
  • شاهد.. أهداف مباراة "الكلاسيكو" بين الأهلي والهلال
  • الخميس.. أعمال الموسيقار بليغ حمدي في حفل بأوبرا الإسكندرية