تحتفل مصر بالذكرى الـ42 على تحرير سيناء ،  ولأرض الفيروز مكانة خاصة تاريخية ودينية، فهي أرض ذكرت فى القرآن الكريم، وترابها يحمل آثار أقدام أنبياء الله ورسله، وبين كثبانها أماكن مقدسة تحمل لنا حكايات مباركة.

لاشك أن سيناء هي الأرض والتاريخ وعلي أرضها مر الأنبياء والصالحين مقبرة الغزاه والطامعين  أرض الوطنيه الصادقه التي سطرت بأحرف من نور تاريخ العزه والكرامه أرض المجاهدين الأبطال من أبناء سيناء الذين قدموا كل غال ونفيس من أجل الحفاظ على كل ذرة رمال من أرضها الطيبه ولذلك بحثنا عن واحد من هؤلاء الأبطال صاحب التاريخ التليد والماضي العريق الشيخ عيسى الخرافين  الحاصل على نوط الأمتياز من الطبقه الاولى على دوره الوطني في حرب الأستنزاف وحرب أكتوبر المجيده وذهبنا إليه في مجلسه ويسمى بالغه البدويه المقعد ووسط أبنائه وأحفاده وبصحبة الشيخ إبراهيم رفيع شيخ جنوب سيناء  وعلى صوت فناجين القهوة العربية التي أحتسيناها كان هذا اللقاء الذي فتح فيه الشيخ عيسى صندوق ذكرياته وتاريخه الذي لا ينسى


وأكد الشيخ عيسي الخرافين شيخ المجاهدين بشمال سيناء أن ذكرى تحرير سيناء هي ذكرى غالية على نفوس المصريين جميعًا، فقد خلَّدت ملحمة تاريخية للعزة والكرامة والإرادة في عدم التفريط في أي جزء من تراب وطننا الغالي، موضحاً أن المصريين لن ينسوا ما قدمه جنودنا البواسل من التضحية بالغالي والنفيس؛ فداءً لتراب هذا الوطن.


قال الشيخ عيسى الخرافين، شيخ مشايخ سيناء، إن سيناء تغيرت كثيرا للأفضل حيث دبت الحياة في كل ربوعها فقد بدأت الدولة منذ فترة في خطتها التنموية لشبه جزيرة سيناء، وأنشأت ٣ أنفاق تخدمها التي أوصلت سيناء ببعضها البعض وأوصلتها بمحافظات الجمهورية، وهو ما يسهل كذلك نقل المنتجات السيناوية خاصة المحاصيل الزراعية لكل الجمهورية.

وتابع: كما أنشأت الدولة ٤ محطات لتحلية مياه البحر على ساحل البحر المتوسط في الشيخ زويد ورفح والعريش وبئر العبد، كما أنشأت الدولة مدينة رفح الجديدة والتجمعات البدوية التي تنشئها الدولة، كما حفرت الدولة في وسط سيناء الآبار العميقة، حيث يصل أحيانا عمق البئر لألف متر لتوفير المياه فيها بالاضافة إلى زراعة الأرض.

 

ترعتي السلام وترعة 5 تساهمان في زراعة 700 ألف فدان..

 

وأضاف شيخ مشايخ المجاهدين بشمال سيناء، في تصريحات لـ الوفد أن الدولة أنشأت وطورت ترعتي السلام وترعة ٥ بدءا من جنوب الإسماعيلية يعول عليهما زراعة ٧٠٠ ألف فدان، وهي مساحات تحتاج لأيدي عاملة، وهى مساحات قادرة على سد عجز كبير في المحاصيل الزراعية.

محطة قطار بئر العبد 

وطالب الخرافين، الرئيس عبدالفتاح السيسي منح أبناء سيناء الأولوية في تملك هذه الأراضي المستصلحة ليكونوا جادين في الزراعة ليمكن استغلالها الاستغلال الأمثل وتشجيع غيرهم على النقل لسيناء والعمل في زراعة هذه الأراضي.

وأكد الخرافين أن أبناء القوات المسلحة يقومون بأدور بطولية في الحفاظ على الأمن والاستقرار في سيناء والحفاظ على المنطقة الحدودية، للتأكيد على رؤية الرئيس عبدالفتاح السيسي برفض تهجير الفلسطينيين لسيناء وأنها ستبقى لأهلها.

وشدد على ضرورة أن يتم توطين ما يقرب من ٦ ملايين مواطن من أبناء الوادي في سيناء ومنحهم أراضي للعمل بها.

وأضاف: كل التحية للرئيس السيسي يبعثها مشايخ وعواقل سيناء بمناسبة ذكرى تحرير سيناء، مؤكدا اصطفافهم خلف القيادة السياسية ودعم خطواتها، فقد نفذ الرئيس السيسي خطة تنموية لسيناء غير مسبوقة حيث رصد لها ٤٨٠ مليار جنيها لتطويرها.

 عودة قطار الشرق السريع لتنمية سيناء..

 

واضاف الشيخ عيسي الخرافين للوفد ان عودة القطار مرة اخرى  لسيناء يؤكد ان التنمية علي ارض الفيروز تسير في طريقها الصحيح لاسيما وان القطار بجانب انفاق قناة السويس قد انهت عزلة سيناء الي الابد وسوف يساهم ذلك في التوسع في الاستثمارات وسهولة التنقل بين الشرق والغرب بجانب تنشيط الحركة السياحية بمدينة العريش وتبدأ الرحلة لسيناء من مدينة القنطرة شرق عبر كوبرى الفردان فوق قناة السويس ويقع كوبرى الفردان شمال مدينة الإسماعيلية بحوالى 11 كم، ويعتبر الأول من نوعه في العالم كأطول كوبرى سكة حديد معدني متحرك ويعتبر من ضمن الإنجازات الهامة لربط سيناء بشبكة السكك الحديدية لتسهيل حركة نقل الركاب والبضائع بين الوادى وسيناء.

قطار سيناء الجديد 

ياتى ذلك بعد أن بدأت وزارة النقل فى ديسمبر 2022 تجديد الكوبري القديم، وإنشاء كوبري جديد في الفردان على قناة السويس الجديدة، بالتزامن مع تأهيل وازدواج الكوبري القديم على قناة السويس الغربية، وازدواج المسافة بينهما لمسير القطارات.

 

وتضمنت الأعمال التي تم الإنتهاء منها إنشاء كوبرى معدنى جديد مزدوج على قناة السويس الجديدة مكون من جزئين كل جزء بطول 320 متر وأعمال إعادة تأهيل وازدواج خط السكة الحديد أعلى الكوبرى القائم وأعمال إنشاء خطوط سكك حديدية لربط الكوبريين فى الجزيرة الفاصلة بين القناتين وربط الكوبرى غرب القناة بخط بنها بورسعيد وشرق القناة بخط الفردان رفح وإنشاء برج إشارات شرق قناة السويس.

منطقة رفح الجديدة 

وحول توفير فرص عمل لابناء شمال سيناء قال الشيخ عيسي الخرافين انه لايوجد شاب عاطل في سيناء الكل هنا يعمل في اي مجال

حيث ، أنه خلال الفترة من مايو 2023، وحتى أبريل 2024، قامت مديرية القوى العاملة بالمحافظة وأجهزتها فى مجال التشغيل بتوفير 415 فرصة عمل للشباب من راغبى العمل، داخل منشآت القطاع الخاص والاستثمارى بالمحافظة، منهم 16 من ذوى الهمم والقدرات الخاصة... ووفرت فرص عمل لـ 42 شاب من ذوى الهمم خلال الفترة من أول عام 2023، حتى الأن ،تنفيذا لتوجيهات القيادة السياسية بدمج تلك الفئة في سوق العمل...

واوضح الشيخ عيسي ان هناك تواصل بين الاجهزة التنفيذية بالمحافظة والنواب وكبار وعواقل شيوخ القبائل في سيناء   ووزارة العمل قد أعلنت مؤخرا عن إحصائية تفيد توفير فرص عمل لـ 870 شابًا وفتاةً، منهم 140 من ذوي الهمم داخل 22 منشأة، بشمال سيناء، وذلك على مدار الثلاث سنوات الماضية "من 2021 وحتى 2023"، في قطاعات "الفنادق والتشييد والبناء والتعليم"، وغيرها


وأضاف شيخ مجاهدى سيناء انة تم  طرح مدينة رفح الجديدة وقري الصيادين والتجمعات التنموية ..

وانة تم طرح 3 مشروعات تنموية كبري أمام المنتفعين ، وذلك بمناسبة الذكرى الثانية والأربعين لتحرير سيناء والعيد القومي للمحافظة.

 

تخفيض 55 % من قيمة الوحدة السكنية بمدينة رفح الجديدة هدية الرئيس السيسى لأبناء سيناء ..
 

وأكد  الخرافين ان  إنشاء مدينة رفح الجديدة لتوفير السكن الملائم لأهالي مركز ومدينة رفح بعد الفترة العصيبة التي مروا بها ورغبة الدولة في إعادة الحياة الطبيعية على ارض سيناء الغالية، حيث اهتمت الدولة بإعادة تعمير المناطق المتضررة عن طريق تجمعات سكنية جديدة لتوفير حياة كريمة للسكان ولمساعدتهم في طي صفحة الإرهاب وبدأ صفحة جديدة عنوانها التعمير والبناء.

وأضاف الخرافين ، أنه تم إنشاء مدينة رفح على 3 مراحل، اذ تم الانتهاء من المرحلة الأولي بعدد 272 عمارة سكنية، بالإضافة الي منطقة خدمات رئيسية تشمل كافة المرافق الخدمية وهي مسجدين ومدرستين للتعليم الأساسي وحضانة ومحال تجارية ومخبز ومكتب بريد وسنترال ونقطة شرطة ومطافي، وتشمل المدينة علي شبكة طرق إسفلتية ومحطة رفع مياه للشرب وشبكات مياه للشرب وشبكات للصرف الصحي ومحطة صرف صحي.

أشار الخرافين  إلي أنه يجري استكمال الأعمال الإنشائية للمرحلتين الثانية والثالثة بعدد 578 عمارة بالإضافة الي مبني المجمع الخدمي الحكومي والذي يشمل كافة المديريات وكذا مناطق خدمات وهي عدد 3 مدارس سمعي وبصري وفكري وعدد 12 مدرسة تعليم ابتدائي وإعدادي ومدرستين ثانوي عام ومدرسة ثانوي صناعي بالورش ومدرسة ثانوي زراعي بجميع الأقسام ونادي رياضي وحديقتين مركزيتين وسوق تجاري متكامل وموقف سيارات ومحطة وقود ومنطقة صناعية ومنطقة للتوسعات المستقبلية، حيث روعي عند التخطيط للمشروع بان تكون الوحدات السكنية كاملة التشطيب والمرافق وجاهزة للسكن الفوري.

 

لفت الخرافين ، أنه تم طرح المرحلة الأولي من مدينة رفح الجديدة  بالتزامن مع العيد القومي للمحافظة ولمدة شهر، اذ تم الطرح للمرحلة الأولي "أسبقية أولي" بعدد 41 عمارة سكنية (أرضي و3 طوابق) بإجمالي عدد 656 وحدة سكنية كلا منها عبارة عن 3 غرف وصالة بمساحة 120 متر مربع، لافتا إلي أنه تم تخصيص نسبة 10% لأسر الشهداء والمصابين من أهالي رفح حتى الدرجة الأولي، 5% للأفراد من ذوي الهمم من أهالي رفح "دور أرضي"، 5% للمحافظة" سكن إداري ، جهات حكومية، هيئات حكومية" بالثمن، 80% لعموم أهالي مدينة رفح والعاملين بها على ان تكون الإقامة دائمة قبل عام 2014.

وقال الخرافين أن  الإجراءات الخاصة بعملية الطرح والمستندات المطلوبة ومقدم الحجز والأقساط الشهرية تتناسب مع المستوى المعيشة لرفع العبء عن كاهل المواطنين ،مؤكدا مؤكدًا علي أن السيد رئيس الجمهورية صدق على تخفيض قيمة الوحدة السكنية لأهالي رفح بنسبة 55%.

وقال الخرافين ان المحافظ شوشة منذة ايام اعلن طرح قري الصيادين في منطقة إغزيوان بقرية السادات في مركز بئر العبد أمام المنتفعين، مؤكدًا علي أن السيد رئيس الجمهورية صدق على تخفيض قيمة البيت البدوي بنسبة 55%، وتحمل الدولة الدعم النقدي المباشر المتمثل في القيمة المالية للأرض وشبكات الموقع العام والبنية التحتية وشبكات الربط على المصادر الخاصة والمنشآت الخدمية.

وقال  أن قري الصيادين تقع جنوب بحيرة البردويل بمنطقة إغزيوان وتبعد عن ميناء الصيد بنحو كيلو مترين وتتبع الوحدة المحلية لقرية السادات بمركز بئر العبد، ويتكون المشروع من 4 تجمعات كل تجمع يشمل 50 منزل بمساحة 200 متر مربع «120 مباني و80 حوش»، بجانب منطقة خدمات تتوسط الأربع تجمعات تضم قاعة مناسبات ووحدة إسعاف ومدرستين ابتدائي وإعدادي ورياض أطفال ومركز شباب وديوان ومسجد ومحال تجارية ووحدة صحية.

 

أكد الخرافين علي أن ثالث المشروعات التنموية التي تم طرحها  أمام المنتفعين هي التجمعات التنموية في منطقتي وسط وجنوب سيناء، والتي جاء طرحها استكمالا لما قامت به محافظتي شمال وجنوب سيناء بطرح المرحلة الأولي عام 2021، حيث تم  طرح المرحلة الثانية بعدد 16 تجمع تنموي بإجمالي 1274 فرصة بواقع 622 فرصة بشمال سيناء في 10 تجمعات و652 فرصة بعدد 6 تجمعات بجنوب سيناء، فالفرصة عبارة عن منزل بمساحة 200 متر مربع و5 أفدنة زراعية جاهزة للزراعة.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: عيسى مجاهدين سيناء العريش تطوير عبدالفتاح السيسى مدینة رفح الجدیدة تحریر سیناء بشمال سیناء قناة السویس فی سیناء

إقرأ أيضاً:

وزيرة التضامن ومحافظ جنوب سيناء يستعرضان الموقف التنفيذي للقرية التراثية

استقبلت نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي اللواء خالد فودة محافظ جنوب سيناء والوفد المرافق له، وذلك بحضور الدكتورة مرفت صابرين مساعد وزيرة التضامن الاجتماعي، حيث تم بحث عدد من الموضوعات المهمة المشتركة، ومنها تشغيل وإدارة القرية التراثية بمدينة شرم الشيخ والتسويق لها سياحيا والتسويق للمنتجات المصرية بالتنسيق مع شركات السياحة.

وتناول اللقاء الاتفاق على دراسة شراكة بين وزارة التضامن الاجتماعي وأحد المستثمرين بجنوب سيناء لإنشاء وتشغيل حضانة صديقة للبيئة بالحديقة المركزية بشرم الشيخ، بالإضافة إلى دعم استكمال إنشاء دار المسنين بطور سيناء بعد موافاة الوزارة بمقايسة تقديرية وحصر احتياجات تلك التجهيزات، وإنشاء مقر لبنك ناصر الاجتماعي بمدينة شرم الشيخ.

وأكدت وزيرة التضامن الاجتماعي أن هناك شراكات عديدة بين الوزارة ومحافظة جنوب سيناء، حيث لم يقتصر التعاون والشراكة على مجالات الحماية الاجتماعية وتقديم الدعم النقدي والجمعيات الأهلية فحسب، وإنما توسعت الشراكة في مشروعات التمكين الاقتصادي والتراث الحرفي ليس فقط في القرية التراثية، وإنما في وسط مدينة شرم الشيخ.

وأوضحت القباج أن الوزارة تعمل في الفترة الحالية على استثمار الموارد المتاحة لدعم توجهات التمكين الاقتصادي التي تنتهجها الوزارة، خاصة أن التمكين الاقتصادي يحتل أهمية كبيرة في خطة عمل الوزارة، كما هناك منتجات مصرفية متعددة لبنك ناصر الاجتماعي سواء للشباب أو لدعم المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر، بالإضافة إلى الاهتمام بالتراث الحرفي والإنتاج الحيواني، فضلا عن تركيز الوزارة على المشروعات صديقة البيئة.

ومن جانبه قدم محافظ جنوب سيناء الشكر لوزيرة التضامن الاجتماعي على التعاون الوثيق والمستمر بين الوزارة والمحافظة، فضلا عن دعم المحافظة في عدد من المجالات منها توفير جهاز تعويضي للسيدة صاحبة واقعة سمكة القرش بتكلفة 163 ألف جنيه، وكذا توفير سيارتين مياه صالحة للشرب بتكلفة 12 مليون جنيه، وتوفير مبلغ مليون جنيه لدعم مؤسسة التكافل الاجتماعي وتقديم مساعدات للحالات الأكثر احتياجا، وكذلك دعمها الحضانة بالحديقة المركزية بمبلغ 16 مليون جنيه ومساعدة الصيادين بعدد ( 267 أسرة صياد) بمبلغ 470، 000 جنيه، خلال أشهر الزريعة.

وأضاف فودة أن الوزارة قامت بسداد المصروفات الدراسية للطلاب غير القادرين ويبلغ عددهم 1975 طالبا بمبلغ 562، 000 جنيه، ودعم مديرية التضامن الاجتماعي بجنوب سيناء بمبلغ 500 ألف جنيه لاستخراج وتوثيق عقود الزواج، والانتهاء من حفر عدد 2 بئر بتكلفة 3 ملايين و500 ألف جنيه، والانتهاء من رفع كفاءة عدد 13 حضانة وباقي سبع حضانات تحت التطوير وكذا رفع مكافأة الرائدات الاجتماعيات من 900 جنيه إلى 1500 جنيه لعدد 80 رائدة بجنوب سيناء.

ووافقت وزيرة التضامن الاجتماعي على دراسة طلب محافظ جنوب سيناء بدعم المحافظة ببناء وتجهيز عدد 8 حضانات بعد تخصيص أرض بذلك للوزارة، واستكمال وتطوير عدد 7 حضانات حكومية بمدن رأس سدر وأبو زنيمة وأبو رديس وكاترين، وكذلك تمويل حفر عدد 5 آبار لمياه الشرب لخدمة المواطنين من ابناء المحافظة بالمناطق المحرومة من مياه الشرب الصالحة، وذلك بعد الحصول على الموافقات اللازمة من وزارة الموارد المائية والرى.

مقالات مشابهة

  • سلطان بن سعود القاسمي يكشف تاريخ الهوية العمرانية للشارقة في “سالونيك”
  • "مستثمري سيناء" تدعو لسرعة فتح مطار سانت كاترين لزيادة السياحة الوافدة
  • «مستثمرو السياحة»: جنوب سيناء تمتلك مناطق واعدة يجب الترويج لها عالميا
  • عاطف عبد اللطيف : جنوب سيناء تتمتع بالعديد من الانماط السياحية ونحتاج لترويج ذلك عالميا
  • عاطف عبد اللطيف: جنوب سيناء تتمتع بالعديد من الانماط السياحية ونحتاج لترويج ذلك عالميا
  • ضبط 24 قضية مخدرات في حملة أمنية بدهب وشرم الشيخ
  • فايز أبو حرب: أهالي سيناء يقفون صفاً واحداً مع الدولة
  • وزيرة التضامن تستقبل محافظ سيناء ويستعرضان الموقف التنفيذي للقرية التراثية
  • وزيرة التضامن ومحافظ جنوب سيناء يستعرضان الموقف التنفيذي للقرية التراثية
  • «التضامن» تناقش الموقف التنفيذي للقرية التراثية بجنوب سيناء