أبريل 28, 2024آخر تحديث: أبريل 28, 2024

المستقلة/- أثارت ابنة الرئيس العراقي الراحل صدام حسين، رغد صدام، جدلاً واسعاً بنشرها لمذكرات والدها المكتوبة خلال فترة سجنه في الولايات المتحدة. وتناولت المذكرات جوانب شخصية وتاريخية من حياة صدام حسين، أثارت اهتمام الكثيرين، خاصةً مع مرور 18 عاماً على إعدامه.

محتوى المذكرات:

لم تنشر رغد صدام سوى “جزء بسيط جداً” من مذكرات والدها، لكن ما تم نشره تضمن:

تأملات صدام حسين الشخصية: حيث عبّر عن أفكاره ومشاعره خلال فترة سجنه، وتطرق إلى مواضيع مثل الإيمان والوطنية والعائلة.

تفاصيل من حياة صدام حسين: كشفت المذكرات بعض التفاصيل عن حياة صدام حسين اليومية في السجن، وعلاقاته بالحراس والسجناء الآخرين.الرؤى السياسية لصدام حسين: تضمنت المذكرات أيضاً آراء صدام حسين السياسية حول مختلف القضايا الإقليمية والدولية.

ردود الفعل:

تباينت ردود الفعل على نشر مذكرات صدام حسين بين مؤيد ومعارض.

المؤيدون: اعتبروا نشر المذكرات خطوة مهمة للحفاظ على تاريخ العراق، وفهم شخصية صدام حسين بشكل أفضل. ورأوا فيها فرصة للتعرف على وجهة نظره الخاصة للأحداث التي شهدتها فترة حكمه.المعارضون: انتقدوا نشر المذكرات، معتبرين أنها تمجد صدام حسين وتتجاهل جرائمه. وعبّروا عن قلقهم من إمكانية استخدامها لإعادة تأهيل صورته ونظامه.

أهمية المذكرات:

تكمن أهمية مذكرات صدام حسين في أنها:

تُقدم شهادة مباشرة من صدام حسين نفسه حول الأحداث التي شهدها خلال فترة حكمه.تساهم في فهم سياقات القرارات التي اتخذها، ودوافعه الشخصية.تُثري النقاش حول حقبة مهمة من تاريخ العراق الحديث.

pic.twitter.com/denjMgx44R

— رغد صدام حسين (@RghadSaddam) April 27, 2024

مرتبط

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

كلمات دلالية: صدام حسین رغد صدام

إقرأ أيضاً:

أكبر صفقة سلاح في تاريخ المغرب تثير الرعب في نفوس كابرانات الجزائر

أخبارنا المغربية - عبدالاله بوسحابة

تسود بالجزائر خلال الساعات الماضية، حالة من التوجس والترقب الكبير، وذلك على خلفية تناسل أخبار، تحدثت عن قرب المغرب من حسم أكبر صفقة "سلاح" في تاريخه، مشيرة إلى أن هذا الأخير وقع مع شركة "لوكهيد مارتن" الأمريكية، على اتفاق يروم اقتناء 131 طائرة مقاتلة من طراز F-16 Block، قبل أن تؤكد أن هذه الخطوة تندرج في سياق يتميز بتكثيف التعاون العسكري والاستخباراتي بين الرباط وواشنطن.

وارتباطا بهذا الموضوع الذي أثار مخاوف كبيرة بين قادة الجزائر، فقد خصصت إذاعة "مونت كارلو" الدولية، حيزا لهذه الصفقة، عبر مقال نشرته عبر بوابتها الإلكترونية، عنونته بـ"بعد مناورات مشتركة ... المغرب يعقد أكبر صفقة أسلحة لشراء 131 مقاتلة أمريكية"، حيث أشارت في هذا الصدد إلى أنه بالتزامن مع اختتام الدورة العشرين من مناورات الأسد الإفريقي التي نظمت نهاية الأسبوع المنصرم بجنوب المغرب، يستعد هذا الأخير لوضع اللمسات الأخيرة على صفقة شراء 131 طائرة إف 16 المقاتلة من الجيل الرابع.

وشددت الإذاعة الفرنسية عبر مقالها سالف الذكر على أن: "هذه الصفقة التي تعد الأكبر من نوعها في تاريخ صفقات الأسلحة المغربية، تأتي بعد زيارة وفد أمريكي رفيع المستوى للمغرب، ضمّ كبار المسؤولين في مجال الدفاع، لمناقشة سبل تعزيز التعاون العسكري بين الرباط وواشنطن".

كما أوضح المصدر ذاته أن وكالة التعاون الأمني الدفاعي المعروفة اختصارا بـ"DSCA"، وهي أحد أقسام وزارة الدفاع الأمريكية، كانت قد أعلنت الأسبوع الفارط عن بدء عملية تصنيع طائرات إف16 المعروفة باسم "الأفعى" لصالح المغرب، مشيرا إلى أن عددا من المحللين العسكريين، يرون في هذه الصفقة، خطوة هامة بالنسبة للمغرب من أجل تعزيز قدراته الدفاعية والهجومية، تنضاف إلى الترسانة المتطورة التي حصل عليها منذ تجديد علاقاته مع إسرائيل بموجب اتفاقيات إبراهيم لعام 2020 التي رعتها الولايات المتحدة.

في مقابل ذلك، استغلت وسائل إعلام جزائرية مأجورة لنظام الكابرانات، هذا الموضوع من أجل توجيه تهم مجانية للمغرب ومعه دولة الإمارات الشقيقة، التي وصفتها بـ"ممول" صفقة السلاح الضخمة هاته، مشيرة إلى أن هذه الخطوة تندرج في إطار مساعيها الرامية إلى زعزعة استقرار المنطقة.

مقالات مشابهة

  • بتسريحة غريبة.. فيفي عبدة تثير الجدل وتتصدر التريند
  • حلا شيحة تثير الجدل مجدداً: الفن اختفى من مصر
  • تخطى سعرها الـ4.3 ملايين دولار.. ملكة جمال البقر فياتينا 19 تثير الجدل والسخرية بالمنصات
  • سيارة بورش بـ 6 ملايين جنيه.. هدية حمو بيكا لزوجته تثير الجدل بين الجمهور
  • النواب الأمريكي يصوت على فرض عقوبات على المحكمة الجنائية الدولية (فيديو)
  • امرأة قوية وجريئة تثير الجدل في إيران
  • حفتر الابن يتسلم رئاسة أركان القوات البرية.. هل يصبح خليفة والده؟
  • شاهد.. حبة بلس تثير الجدل في #اليمن ووصل سعرها للألاف
  • أكبر صفقة سلاح في تاريخ المغرب تثير الرعب في نفوس كابرانات الجزائر
  • غادة عبدالرازق تثير الجدل بمنشور غامض عبر إنستجرام