تنظم مؤسسة بردية للثقافة والفنون تحت رعاية وزارة الثقافة المصرية مهرجان بردية لسينما الومضة هو المهرجان الأول لأفلام الخمس دقائق والمهرجان يقام فى الفترة من 1 حتى 7 مايو 2024 برئاسة الكاتب الكبير عبد الرحيم كمال ومدير عام المهرجان عزة أبو اليزيد وضيف الشرف دولة فلسطين الحرة. 

ويُقام حفلى الافتتاح والختام بالمركز الثقافى الروسى بالقاهرة على أن تُقام العروض الجماهيرية للأفلام فى القترة من 2 حتى  6 مايو بسينما الهناجر بدار الأوبرا المصرية بحضور لفيف من الفنانين والنقاد.

 

وقد قررت إدارة المهرجان أن تكون ضيف شرف حفل الافتتاح النجمة "سوسن بدر". 

كما تقرر تكريم باقة متميزة من صانعى العمل السينمائى وهم الإعلامية الكبيرة "سلمى الشماع"، والمصور السينمائى الكبير "سعيد شيمى"، والمخرج الكبير "عمر عبد العزيز"، والمخرج الكبير "هانى لاشين"، والكاتب الكبير "ناصر عبد الرحمن"، النجم صلاح عبد الله ، الملحن مودى الإمام والشاعر الكبير "إبراهيم عبد الفتاح"، والأب "بطرس دانيال"، والمخرج الفلسطينى الكبير "فايق جرادة"، والكاتب الروسى الكبير" فلاديمير بيلياكوف". 

هذا ويبدأ الدخول إلى الريد كاربت فى تمام الساعة الخامسة والنصف وتبدأ فقرات الحفل فى تمام الساعة السابعة مساءً بحضور معالى وزيرة الثقافة أو من ينوب عنها والسيد السفير الروسى والسفير الفلسطينى ونخبة من الفنانين ونجوم المجتمع. 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: المركز الثقافي الروسي عاطف الطيب

إقرأ أيضاً:

الفنانة كيت بلانشيت تترأس لجنة تحكيم مهرجان «EnergaCamerimage» للتصوير

أعلن مهرجان «EnergaCamerimage» الدولي للتصوير السينمائي، اختيار النجمة كيت بلانشيت رئيسة للجنة تحكيم المسابقة الرئيسية في الدورة الثانية والثلاثين، التي تقام في الفترة من 16 إلى 23 نوفمبر المقبل في مدينة تورون ببولندا، وفقا لما نشره موقع «فارايتي».

وعبرت كيت بلانشيت عن سعادتها باختيارها لرئاسة تحكيم المسابقة الرسمية للمهرجان، قائلة: «التواجد في مهرجان EnergaCamerimage هو بمثابة حلم كبير يتحقق، لقد حظيت بامتياز إبداعي عميق للعمل مع بعض من أعظم المصورين السينمائيين الذين غيروا إلى الأبد الطريقة التي أعمل بها والطريقة التي أنظر بها إلى العالم».

مدير المهرجان: سعيد بموافقة كيت على ترأس لجنة تحكيم المسابقة الرسمية

ومن جانبه، وقال مدير المهرجان ماريك سيدوفيتش: «كيت فنانة متميزة تتحدى كل التعريفات»، متابعا: «إنها تلهم الكثير من الناس حول العالم، بما في ذلك أعظم الفنانين المعاصرين. إنها حساسة لمشاكل الآخرين ومستعدة للمساعدة. سيكون وصولها واجتماعها بضيوف المهرجان بلا شك مبدعًا للغاية. أنا فخور وسعيد لأنها قبلت الدعوة ووافقت على أن تصبح رئيسة لجنة تحكيم المسابقة الرئيسية».

العديد من الأفلام التي شاركت فيها الممثلة الحائزة على جائزة الأوسكار مرتين شاركت في مهرجان Camerimage على مر السنين، حصلت على أول ترشيح لجائزة الأوسكار عن دورها في دور الملكة إليزابيث الأولى في فيلم «Elizabeth»، والذي حصل المخرج ريمي أديفاراسين عليه على جائزة الضفدع الذهبي من المهرجان في عام 1999.

في عام 2008، حصلت على ترشيحين لجوائز الأوسكار، لأفضل ممثلة عن فيلم «Elizabeth: The Golden Age» وأفضل ممثلة مساعدة عن فيلم «I'm Not There»، والذي حصل على عنه المصور إدوارد لاشمان على جائزة الضفدع البرونزي، وفي الآونة الأخيرة، تم ترشيحها لجائزة الأوسكار عن أدائها في فيلمي «Carol» و«Tár»، وكلاهما حصل على جائزة الضفدع الذهبي للمصورين السينمائيين إدوارد لاشمان وفلوريان هوفمايستر على التوالي.

مقالات مشابهة

  • نقابة الفنانين الأردنيين تصدر بيانا بخصوص مهرجان جرش
  • بيان لنقابة الفنانين الأردنيين بشأن مهرجان جرش 
  • مهرجان إهدنيات 2024| موعد ومكان حفل عبير نعمة
  • الفنانة كيت بلانشيت تترأس لجنة تحكيم مهرجان «EnergaCamerimage» للتصوير
  • الخميس .. سلسلة أرواح المدينة في المسرح الصغير بالأوبرا
  • مهرجان جمعية الفيلم يحتفل بمئوية عبدالمنعم ابراهيم.. صور
  • مهرجان جمعية الفيلم يحتفل بمئوية عبدالمنعم إبراهيم
  • انطلاق فعاليات مهرجان ليوا للرطب 15 يوليو
  • برعاية منصور بن زايد.. انطلاق فعاليات مهرجان ليوا للرطب 15 يوليو
  • رغم حرب الجنوب.. عودة مهرجان "إهدنيات" الغنائي في لبنان