تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

تتعاون وزارة التضامن الاجتماعي مع مهرجان الإسكندرية للفيلم القصير في إتاحة السينما للأشخاص ذوي الإعاقة البصرية وعروض سينما المكفوفين للمشاركة في فعاليات المهرجان، حيث نظم المهرجان عرضا لبرنامج "سينما المكفوفين"، والذي شهد تفاعلا كبيرا من الحاضرين سواء جمهور المكفوفين من ضعاف البصر،  وكذلك ضعاف السمع وعائلاتهم أو من ضيوف المهرجان كونها تجربة فريدة يستحدثها المهرجان لأول مرة.


  وشهد المهرجان عرض أفلام  "تربية ستات" و"هذا اليوم" و"مكالمة خاصة" بجانب فيلم" نور عيني " للمخرج مهند دياب والذي يتحدث  عن ذوي الإعاقات البصرية حول العالم،  وتم تصوير الفيلم في 7 دول.
 
وحرصت نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي على التواصل مع المشاركين في المهرجان خلال عرض برنامج "سينما المكفوفين"، موجهة  التحية لمهرجان الإسكندرية للفيلم القصير على تقديم برنامج " سينما المكفوفين" الذي يعد سابقة تقام لأول مرة ضمن فعاليات المهرجان.
 
وأكدت القباج، أنها لا تتأخر في توفير كافة الأدوات التي من شأنها مساعدة الأبناء من ضعاف البصر، بجانب الدعم المادي والمساهمة في توفير فرص العمل، كما وعدت بمزيد من الجهد في هذا الصدد.
 
وثمنت وزيرة التضامن الاجتماعي جهود المهرجان في تقديم فرص حقيقية لذوي الإعاقة للمشاركة  الفعالة في تذوق الفنون، ومشاركة فاقدي البصر في التعبير عن أنفسهم عن طريق الفن.
 
وعقب عرض الفيلم أقيمت مناقشات ثرية بين إدارة المهرجان من جهة وجمهور المكفوفين من جهة أخري في فكرة التوسع في تقديم برنامج لسينما المكفوفين والتوسع فيه بكل المحافظات وأمنيات المكفوفين من هذه التجربة. 
 
ومن جانبه أكد المخرج محمد محمود رئيس المهرجان، أن |إدارة سينما مترو وجهت دعوة مجانية للمكفوفين لحضور عروض الأفلام مع توفير وصف سمعي يسهل عليهم متابعة الأفلام. 
 
وتشهد سينما مترو بالإسكندرية عرض برنامج "سينما المكفوفين"، والذي قدمه المخرج مهند دياب ويعد أول تعاون بين مهرجان الإسكندرية للفيلم القصير ووزارة التضامن الاجتماعي ، وتأتي ضمن المهرجان في التواصل مع المجتمع المدني من خلال إتاحة الفرصة في تقديم المزيد من الفرص لذوي الهمم.
 
ويعد البرنامج خطوة أولي ضمن عدد من الفعاليات والورش الفنية الموجهة لذوي القدرات الخاصة، بالتعاون والشراكة مع وزارة التضامن  اإلجتماعي، وهي تجربة تقدم لأول مرة على هذا النحو وبهذا الحجم في المهرجان صاحب الحضور الجماهيري الضخم.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: التضامن الأشخاص ذوي الإعاقة البصرية وزيرة التضامن التضامن الاجتماعی سینما المکفوفین

إقرأ أيضاً:

الكيلاني تبحث مع نظيرها البحريني سبل التعاون في برامج دعم الأشخاص ذوي الإعاقة

ليبيا – التقت وزيرة الشؤون الاجتماعية في حكومة تصريف الأعمال وفاء الكيلاني، أسامة بن أحمد العصفور وزير التنمية الاجتماعية في مملكة البحرين،على هامش أعمال الحدث رفيع المستوى ريادة الأعمال (تمكين الأشخاص ذوي الإعاقة والأسر المنتجة) بمملكة البحرين.

اللقاء تطرق بحسب المكتب الإعلامي لوزارة الشؤون الاجتماعية، إلى التعاون الثنائي وتبادل التجارب والخبرات بين الوزارتين في إطار تنفيذ المقررات العربية والدولية ذات الصلة بالحماية الاجتماعية وكذلك التعاون في برامج دعم الأشخاص ذوي الإعاقة.

من جانبها، شكرت الكيلاني نظيرها البحريني على حسن الاستقبال،وقدمت نبذة عن وزارة الشؤون الاجتماعية والجهات التابعة لها وأهم أعمال ومبادرات الوزارة ومنها برامج تمكين الاشخاص ذوي الإعاقة وإدماجهم في التعليم ونبذة عن التشريعات والقوانين المعمول بها في الجانب الاجتماعي ومنها:” قانون منحة الزوجة والأولاد الذي تم تفعيله ضمن مبادرة رئيس الحكومة عبد الحميد الدبيبة عودة الحياة لكافة برامج العمل الاجتماعي التي تقدم منحة مالية للابناء تحت سن الثامنة عشرة لعدد مليون ومئتا أسرة ليبية بالإضافة إلى الزوجات والبنات غير العاملات من خلال بطاقات إيفاء الإلكترونية في كافة ربوع الوطن وذلك في إطار الدعم الاقتصادي للأسر وضمن استراتيجية الوزارة للحماية الاجتماعية ،وبالإضافة إلى انشاء هيئة تعني بتشجيع الأسر المنتجة ومشروعات الوزراة الاستراتيجية التي بدأت في تنفيذها منها:تطوير الاستراتيجية الوطنية للحماية الاجتماعية والسجل الاجتماعي الموحد ،ومشروع الاعداد التصنيف الليبي الموحد للاشخاص ذوي الاعاقة وغيرها من البرامج .

ومن جانبه،أكد الوزير البحريني على أهمية التعاون المشترك وعقد لقاءات أخرى بين الوزارتين لتعزيز آليات التعاون وتبادل الخبرات.

وتطرقت الكيلاني إلى الدور المهم الذي سوف تقوم به منظمة الأسرة العربية برئاستها التي تسعى أن يتم في إطار التعاون العربي المشترك ودور مملكة البحرين في تشجيع برامج الأسرة.

ومن جانبه،أكد العصفور على أهمية التعاون والتواصل بما يعزز العمل الليبي البحريني في مختلف المجالات الاجتماعية التنموية بما يدعم منظمه الأسرة العربية في هذا المجال.

 

مقالات مشابهة

  • وفقا للقانون.. 15 اختصاصا لصندوق دعم الأشخاص ذوي الإعاقة (اعرفها)
  • وزيرة التضامن تلتقي بنظيرها البحريني لبحث تبادل المنتجات التراثية وتمكين ذوي الإعاقة
  • «التضامن»: التوسع في المشروعات متناهية الصغر والأسر المنتجة مع البحرين
  • وزير التعليم: بذل كافة الجهود لدعم التمكين الحقيقي للأشخاص ذوي الإعاقة
  • «القومي لذوي الإعاقة» يهنئ أول ملكة جمال من ذوي الهمم بعد تخرجها: نموذج للنجاح
  • كيف يحصل المريض أو العاجز على مساعدات نقدية من وزارة التضامن؟
  • بنك ناصر يطرح «فاتحة خير» لتمويل المشروعات.. أبرز أنشطة وزارة التضامن الاجتماعي خلال أسبوع
  • «التضامن»: ضم فئات جديدة لمعاش تكافل وكرامة قبل نهاية سبتمبر المقبل
  • «تقييم معتمد لإثبات الإعاقة ونوعها ودرجتها».. إقرار اللائحة التنفيذية لنظام حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة
  • الكيلاني تبحث مع نظيرها البحريني سبل التعاون في برامج دعم الأشخاص ذوي الإعاقة