الرؤية- ريم الحامدية

تصوير/ راشد الكندي

انطلقت أمس فعاليات مؤتمر التطوير العقاري الثالث وأسبوع التصميم والبناء في نسخته الـ19، تحت رعاية معالي عبد السلام المرشدي رئيس جهاز الاستثمار العماني، والذي يستمر حتى الأربعاء بمركز عمان للمؤتمرات والمعارض، وبحضور أصحاب السمو والمعالي والسعادة والمطورين العقاريين والمهتمين ومجموعة من الخبرات البارزة على المستوى المحلي والعالمي في مجال التطوير العقاري.

وفي كلمته، قال سعادة المهندس حمد النزواني وكيل وزارة الإسكان والتخطيط العمراني للإسكان، إن المؤتمر يهدف إلى تسليط الضوء على الفرص الاستثمارية في سلطنة عُمان، وتعزيز التواصل التكاملي بين القطاعات وتمكين الشراكة مع الشركاء في القطاع العقاري وتبادل الآراء والتجارب لتطوير القطاع العقاري.

وأضاف أن التطويرُ العقاري يعمل كمُمكِّنٍ رئيسٍ لتنفيذِ الفُرَص الاستثمارية، ويُعَدُّ من أهم المجالات التي تحظى باهتمام بالغ، ومن ضمن خمسة قطاعات الأكثر تأثيرًا على الاقتصاد العالمي، والأبرز من حيث الفرص.

من جانبه، أوضح يونس الحراصي رئيس مجلس إدارة الجمعية العقارية العمانية، أن ما تشهده الساحة العقارية في السلطنة من طرح للعديد من المشاريع والفرص الاستثمارية من شأنه أن يوجد حراكا غير مسبوق يقود للعديد من الفرص للعاملين في هذا المجال وسلاسل التوريد فيه، وهو ما سيقود إلى انعكاسات إيجابية على الاقتصاد العماني ككل، لأن المجال العقاري بمثابة المرآة العاكسة لحركة الاقتصاد صعودا أو نزولا.

وأشار الحراصي إلى أن البيانات بنهاية 2023 توضح أن عدد العمانيين العاملين في شركات عقارية بلغ 2956 عمانيا، وهو ما يشكل قرابة 14.5% من إجمالي عدد العاملين في الشركات العقارية والبالغ عددهم 20450 عاملا دون أن تشمل هذه الإحصائيات شركات المقاولة، مبيناً أن الجمعية العقارية العمانية تسعى للقيام بدور رئيس ومحفز لتهيئة الأرضية المناسبة لتحقيق الطموحات وتنفيذ المبادرات لزيادة حجم التعاون مع الشركاء والجهات الداعمة.

وجرى خلال المؤتمر توقيع 6 اتفاقيات للشراكة والتطوير ضمن "مشروع المخططات والأحياء السكنية المتكاملة"، حيث وُقِّعت اتفاقية "حيّ اللبان" الواقع في ولاية نخل بمحافظة جنوب الباطنة، واتفاقية "حي مجد" بولاية صحار في محافظة شمال الباطنة، واتفاقية "حصن الزين" بولاية بدبد في محافظة الداخلية، واتفاقية "حي العهد"،الواقعة بولاية العامرات بمحافظة مسقط، واتفاقية "مشروع تلال النخيل" الواقع بولاية خصب في محافظة مسندم، واتفاقية "حي الشروق" الواقع في ولاية صلالة بمحافظة ظفار، وبلغت المساحة الإجمالية للمشاريع الموقّعة 3.3 مليون متر مربع، بقيمة استثمارية إجمالية بلغت 333 مليون ريال عماني، تضم أكثر من 5 ألاف وحدة سكنية متنوعة.

كما جرى توقيع اتفاقيات "إسناد المخططات السكنية المتكاملة"،حيث وُقِّعت اتفاقية "مخطط الرستاق" الواقع في ولاية الرستاق بمحافظة جنوب الباطنة، واتفاقية "مخطط نزوى" الواقع بولاية نزوى بمحافظة الداخلية، واتفاقية "مخطط شمال الشرقية" الواقع بولاية المضيبي بمحافظة شمال الشرقية، بمساحة إجمالية 1.3 مليون متر مربع، بقيمة استثمارية إجمالية بلغت 5.7 مليون ريال عماني، كما أُعلِن عن طرح 7 مواقع استثمارية للمزايدة إلكترونيا عبر منصة تطوير، مواكَبةً لرحلة الوزارة في التحول الرقمي وتعزيز العوائد الاستثمارية.

وأقيمت ضمن أعمال المؤتمر حلقة حوارية بعنوان "نطلق الفرص لننمو ونزدهر" تناولت الاتجاهات والفرص في القطاع العقاري والتنمية السياحية في سلطنة عُمان وعوامل التمكين الرئيسية لصناعة العقار بسلطنة عمان.

وتحت عنوان "ثورة في العقارات: من التقييم إلى الطليعة" أقيمت جلسة حوارية تناولت صناعة العقار والتقنيات المتقدمة في تقييم العقارات والاستراتيجيات التسويقية المبتكرة في مجال التطوير العقاري، والاتجاهات المؤثرة على التقييم والاستثمار في مستقبل العقارات، والتسهيلات المقدمة للاستثمار الأجنبي، وأبرز المفاتيح للملاءة المالية والبيانات الائتمانية لإطلاق العنان للإمكانيات العقارية، والتنمية المستدامة في التطوير العقاري.

كما انطلق المعرض المصاحب للمؤتمر الذي يضم أكثر 150 عارضا وأكثر من 10 أجنحة دولية، ويستعرض فيها أبرز المشاريع التنموية المستقبلية.

كما جرى على هامش المؤتمر عقد لقاء استثنائي وخاص للمستثمرين منعدد من الدول، تضمّن توقيع اتفاقيات تطوير، وإطلاق المبيعات في مدينة السلطان هيثم.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

"سيتي إيدج" تستهدف 45 مليار جنيه مبيعات تعاقدية لمشروع Beachfront Towers" بالعلمين الجديدة

قال محمد الدهان، الرئيس التنفيذي لشركة سيتي إيدج للتطوير العقاري ، ان الشركة استهلت موسم صيف 2024 بطرح مشروع Beachfront Towers بمدينة العلمين الجديدة لإتاحة وحدات سكنية وتجارية متنوعة للراغبين في الحجز.

وأضاف :" بدأنا بطرح بيع وحدات برج من أبراج المشروع على أن يتم طرح باقي الأبراج تباعًا خلال الفترة المقبلة ."

 

وتستهدف الشركة تحقيق مبيعات تعاقدية على مدار العام بقيمة 45  مليار جنيه" .

 

وأضاف الدهان ، أن شركة سيتي إيدج تتصدر مبيعات الشركات العقارية بالساحل الشمالي الغربي خلال آخر 3 سنوات بفضل ما تقدمه من مشروعات سكنية وتجارية متميزة تحظى بثقة آلاف العملاء، ولذا يتم نفاذ بيعها فور طرحها للحجز خلال ساعات محدودة، خاصة بعدما نجحنا في توفير خدمات متعددة للسكان لتصبح مشروعاتنا جاهزة للمعيشة طوال العام وليس خلال موسم الصيف فقط.

وتمتلك شركة سيتي إيدج العقارية محفظة عقارية تضم مشاريع فى العلمين الجديدة،المنصورة الجديدة، العاصمة الإدارية الجديدة، القاهرة الجديدة، الشيخ زايد، وسط القاهرة،  وأسوان الجديدة .

وقد أعلنت شركة سيتي إيدج للتطوير العقاري، عن طرح مشروع Beachfront Towers" بمدينة العلمين الجديدة على مساحة 42 ألف متر مربع، ويضم المشروع 4 أبراج عالمية بنشاط سكني، وطوابق قاعدة الأبراج (البوديوم) بنشاط متعدد الاستخدامات، على أن يتم طرح بيع وحدات برج من الأربع أبراج بداية من 6 يونيو بعروض سداد مغرية تصل حتى 10 سنوات.

يأتي ذلك في إطار الدور الوطني لشركة سيتي إيدج للتطوير العقاري، في بيع و تسليم و إدارة مشروعات سكنية وسياحية وتجارية عملاقة بمدينة العلمين الجديدة، بما يتماشى مع مخطط الدولة لتنمية الساحل الشمالي الغربي لاستيعاب الزيادة السكانية، وخلق وجهة سياحية عالمية، وفي ضوء حرص الشركة على تلبية الطلب المرتفع على مشروعات "سيتي إيدج" في العلمين الجديدة لتميزها بموقع على أجمل شواطئ العالم، وتصميم وتنفيذ وفق أعلى مستويات الجودة.

يقع مشروع Beachfront Towers" بمدينة العلمين الجديدة مما يوفر إطلالة ساحرة للوحدات على البحر المتوسط و البحيرات الصناعية "اللاجون"، والمصممة من قبل كبرى الشركات العالمية، ويضم المشروع 4 أبراج سكنية بأطوال مختلفة وهم (تتراوح ما بين 27 و 35 طابق) بإجمالي عدد وحدات 848 وحدة سكنية بمساحات تتراوح ما بين 120-680 متر مربع، وطوابق قاعدة الأبراج (البوديوم) توفر خدمات للسكان والزوار ما بين محلات تجارية مطلة عل البحر، وأخرى بممشى تطل على اللاجون، إضافة إلى استغلال سطح "البوديوم" لإنشاء مناظر طبيعية وحدائق ومعالم مائية وحمامات سباحة ومقاهي ومطاعم.

ونجحت شركة سيتي إيدج في بيع  جميع وحدات أبراج North Edge  و  The Gate و نظرا للأقبال الكبير على شراء ستطرح الشركة  أول برج بمشروع Beachfront Towers "، وبلغت نسب التنفيذ 85% ويستهدف اكتماله خلال عام 2025، ويبلغ مساحة البرج 49 ألف متر مربع ويضم 180 وحدة سكنية، 143 وحدة تجارية، 656 موقف للعربيات، وتتولى جماعة المهندسين الاستشاريين (ECG) الإشراف على تنفيذ البرج، فيما تتولى شركة حسن علام للإنشاءات، أعمال التشييد والبناء.

ويتوافر بأبراج مشروع Beachfront Towers" خدمات متعددة للسكان ورواد المشروع، أبرزها مركزًا تجاريًا يضم مطاعم ومحلات تجارية لكبرى العلامات الشهيرة، ومداخل فاخرة للأبراج يتوافر بها 3 مصاعد السكان  و مصعدين للخدمات ونقل الأثاث، إضافة إلى خدمات ترفيهية عديدة أبرزها 3 حمامات سباحة مزودة بمرافقها الخاصة مثل السبا، وصالة رياضية "جيم" مطلة على اللاجون.

نبذة عن سيتي ايدج للتطوير العقاري:

سيتي إيدج للتطوير العقاري هي شركة مساهمة مصرية تم إطلاقها عام 2017 برأس مال 2 مليار جنيه مصري كثمرة للتعاون بين هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة التابعة لوزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية الجديدة، وبنك التعمير والإسكان (HDBK.CA) وهي من الشركات الرائدة في مجالي التطوير العقاري وإدارة الأصول العقارية بالسوق المصري. تقوم الشركة بتطوير وإدارة تطوير مجموعة من المشروعات العقارية المتميزة في مصر والتي تتضمن العديد من فئات الأصول العقارية، بما في ذلك عددٌ من المشروعات السكنية والمولات التجارية والفنادق والمطاعم والمكاتب الإدارية. حصلت الشركة مؤخرًا على جائزة "أسرع الشركات العقارية نمواً في مصر".  كما نجحت الشركة في إطلاق 10 مشاريع ناجحة في جميع أنحاء الجمهورية منذ تاريخ إطلاقها حتى الآن.

مقالات مشابهة

  • الهيئة الملكية في ينبع تعلن طرح عدد من الفرص الاستثمارية
  • "سيتي إيدج" تستهدف 45 مليار جنيه مبيعات تعاقدية لمشروع Beachfront Towers" بالعلمين الجديدة
  • "سيتي إيدج" تطرح مشروع جديد بمدينة العلمين يضم 4 أبراج و"بوديم" متعدد الاستخدامات
  • بيان مهمّ من المديرية العامة للشؤون العقارية... هذه تفاصيله
  • 38 مليون ريال لتنفيذ "سد وادي عدي" بمطرح
  • اجتماع بصنعاء يناقش البرنامج الوطني لتوليد الفرص الاستثمارية في المحافظة
  • “هيئة العقار” تؤهل 27 مطورًا عقاريًّا لرخصة المساهمات العقارية
  • البدء في تنفيذ مشروع سد «وادي عدي» بولاية مطرح بتكلفة 38 مليون ريال
  • بـ108 ملايين ريال.. «لدن» توقع عقد تأجير مبنى إداري لـ«الصندوق العقاري» لمدة 5 سنوات
  • البيئة": 20 مليار ريال فرص استثمارية واعدة في قطاعي الثروة الحيوانية والسمكية