الرياض – واس

التقى صاحب السمو الأمير فيصل بن فرحان بن عبدالله وزير الخارجية، أمس، معالي وزير خارجية الولايات المتحدة الأمريكية أنتوني بلينكن، في مقر الأمانة العامة لمجلس التعاون، وذلك على هامش الاجتماع المشترك بين وزراء خارجية دول مجلس التعاون مع الولايات المتحدة الأميركية.

وجرى خلال اللقاء، استعراض سبل تعزيز العلاقات الثنائية والتعاون المشترك في مختلف المجالات، وبحث تطورات الأوضاع في قطاع غزة ومدينة رفح، وأهمية الوقف الفوري لإطلاق النار، بالإضافة إلى مناقشة بذل كافة الجهود لضمان إدخال المساعدات الإنسانية الملحّة.

حضر اللقاء، صاحبة السمو الملكي الأميرة ريما بنت بندر بن سلطان سفيرة خادم الحرمين الشريفين لدى الولايات المتحدة الأمريكية، والمستشار في الوزارة الدكتورة منال رضوان، ومستشار سمو وزير الخارجية الأستاذ محمد اليحيى.
وقد شارك سمو الأمير فيصل بن فرحان بن عبدالله وزير الخارجية، أمس في الاجتماع الوزاري المشترك للشراكة الاستراتيجية بين مجلس التعاون لدول الخليج العربية والولايات المتحدة الأمريكية، في مقر الأمانة العامة للمجلس بالرياض.

وبحث الاجتماع سبل تعزيز وتطوير التعاون بين دول الخليج والولايات المتحدة الأمريكية بمختلف المجالات، ومناقشة آخر تطورات الأوضاع الإقليمية والدولية، وفي مقدمتها المستجدات في قطاع غزة ومدينة رفح، وأهمية الوقف الفوري لإطلاق النار، وضمان تأمين الممرات الإغاثية لإيصال المساعدات الإنسانية.
حضر الاجتماع، وكيل وزارة الخارجية للشؤون الدولية المتعددة والمشرف العام على وكالة الدبلوماسية العامة الدكتور عبدالرحمن الرسي، ومدير إدارة مجلس التعاون لدول الخليج العربية أنس الوسيدي، ومدير إدارة أمريكا الشمالية شعلان بن عجل.


من جهة ثانية، أكد صاحب السمو الأمير فيصل بن فرحان بن عبدالله وزير الخارجية، أن الوضع في غزة كارثي بكل المقاييس الإنسانية، مشيرًا إلى أن ما يحدث يُعد فشلًا كاملًا للنظام السياسي الدولي الحالي للتعامل مع هذه الأزمة.
وقال سموه خلال مشاركته في جلسة بعنوان” من الشمال إلى الجنوب، ومن الشرق إلى الغرب: إعادة بناء الثقة”، وذلك في الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي بالرياض:” إن الأزمة دخلت اليوم شهرها السابع، وما زلنا في نقاش لا ينتهي حول ما إذا كان ما يكفي من الشاحنات يدخل إلى غزة أم لا، إنه أمر غير معقول، وغير مقبول على الإطلاق”.
وأوضح سموه أن أغلب الشركاء في المجتمع الدولي يؤيدون فكرة حل الدولتين، قائلًا:” نحن لا نركز فقط على حل الأزمة الحالية، بل نريد حلًا للمشكلة الأكبر للوصول إلى التزام حقيقي بحل الدولتين”.

وردًا على سؤال حول دور المملكة في المنطقة، أكد سمو وزير الخارجية أن المملكة تركز على نشر السلام والأمن في المنطقة والعالم، وأيضًا المساهمة في زيادة النمو الاقتصادي وتعزيز التعاون العالمي، والابتكار، إلى جانب الحفاظ على المناخ ومواجهة كافة التحديات التي تمر بها المنطقة والعالم.

المصدر: صحيفة البلاد

كلمات دلالية: المتحدة الأمریکیة وزیر الخارجیة

إقرأ أيضاً:

وزير الدولة للإنتاج الحربي يبحث مع ممثل شركة "FAMSUN" الصينية التعاون المشترك

استقبل المهندس محمد صلاح الدين مصطفى وزير الدولة للإنتاج الحربي ممثلي شركة " FAMSUN " الصينية، جاء ذلك بمقر الوزارة بالعاصمة الإدارية الجديدة.

دقيقة حداد على روح أحمد نوير قبل إنطلاق مؤتمر الزمالك ونهضة بركان

في بداية اللقاء رحب الوزير " محمد صلاح " بالسادة الضيوف، مستعرضاً الإمكانيات التكنولوجية و التصنيعية و الفنية لشركات ووحدات الإنتاج الحربي،  مؤكداً على اهتمام الوزارة بتعزيز التعاون بين شركات الإنتاج الحربي و الشركات الصينية في مختلف المجالات و بما يخدم الجانبين، و أوضح  وزير الدولة للإنتاج الحربي أنه خلال اللقاء تم مناقشة أوجه التعاون المقترحة ذات الاهتمام المشترك بين " الإنتاج الحربي" و شركة    " FAMSUN " الصينية لتبادل الخبرات و التصنيع المشترك في مجالات التصنيع المختلفة، بالاستفادة من إمكانيات شركات ووحدات الإنتاج الحربي لخدمة خطط التنمية المستدامة للدولة، حيث تمتلك شركات الإنتاج الحربي مجموعة من المصانع المزودة بأحدث الأجهزة و المعدات و بها كوادر فنية ذات خبرات و كفاءة عالية، مضيفاً أن ما تمتلكه الجهتين من قدرات و خبرات عالية تمهد الطريق لفتح آفاق لتعاون ثنائي مثمر يحقق المصلحة المشتركة للطرفين .

كما أستعرض ممثل شركة " FAMSUN " الصينية، إمكانيات و مجالات عمل الشركة، موضحاً بأنه يمكن توطين تصنيع بعضاً من منتجاتها بمصانع الإنتاج الحربي.

مضيفاً أن شركة " FAMSUN " الصينية تعد من أقوي الشركات التصنيعية التي تقدم حلول متكاملة للزراعات المحمية (الصوب) بأنواعها من حيث (بناء شبكات ري و أنظمة الصرف و الخزانات و السدود، و مشروعات تخزين الحبوب، و مجففات الحبوب بأنظمة التحكم الذكية ، و المطاحن بأنواعها و آلات الغربلة، و الصناعات القائمة على الزراعات)، و أشار إلى أن اللقاء شهد مناقشة إمكانية فتح آفاق جديدة للتعاون فى مجالات تصنيعية مختلفة، كما أعرب عن ثقته فيما تمتلكه شركات الإنتاج الحربى من إمكانيات تكنولوجية وتصنيعية وفنية وبشرية، والتى عززت نجاح التعاون بينها وبين عدد من الشركات الصينية، وهو ما يشجع العديد من الشركات الصينية الأخرى على عقد المزيد من الشراكات مع الإنتاج الحربى فى مختلف المجالات ذات الاهتمام المشترك.

مقالات مشابهة

  • الملك يستقبل وزير الدفاع السنغافوري ويحذر من عواقب العملية العسكرية في رفح
  • وزير التعليم العالي يلتقي وفد جامعة إكستر البريطانية لبحث التعاون المشترك
  • خبير: زيلينسكي يشعر بخيبة أمل بعد زيارة بلينكن إلى كييف
  • الولايات المتحدة والأرجنتين توقعان إطارا يعيد تأسيس حوار ثنائي رفيع المستوى
  • وزير الإنتاج الحربي يستقبل ممثل شركة "FAMSUN" الصينية لبحث سبل التعاون المشترك
  • وزيرا خارجية أمريكا وكوريا الجنوبية يبحثان هاتفيا التعاون المشترك
  • وزير الدولة للإنتاج الحربي يبحث مع ممثل شركة "FAMSUN" الصينية التعاون المشترك
  • شكري يبحث مخاطر العمليات العسكرية في مدينة رفح الفلسطينية مع كبيرة منسقي الأمم المتحدة
  • «شكري» والمنسقة الأممية بغزة يؤكدان ضرورة إنهاء العمليات العسكرية برفح الفلسطينية
  • وزير الخارجية الأمريكية يمنح سلطات كييف حرية قصف الأراضي الروسية