وجبة الإفطار لا غنى عنها في يومنا؛ لذلك عند تناولها يجب الابتعاد عن بعض الأطعمة التي يمكن أن تتحول إلى سموم أو ترفع نسبة السكر في الدم ومنها على سبيل المثال الوجبات السريعة والمشروبات المحلاة بنسبة كبيرة من السكر وغيرها، من  الأطعمة التي نستعرضها في التقرير التالي، وفقًا لموقع «every day health» البريطاني.

أطعمة ترفع السكر على الإفطار

البداية من المشروبات المحلاة بالسكر؛ مثل الصودا وعصائر الفاكهة تحتوي على نسبة عالية من السكر دون بروتين أو دهون أو ألياف، احذر تناولها على الريق خلال وجبة الإفطار لأنها ترفع نسبة السكر في الدم.

الحليب

الحليب من المشروبات المهمة في وجبة الإفطار؛ لكنه يحتوي على الكربوهيدرات ذات المؤشر الجلايسيمي المنخفض ونسبة عالية من السكر، لذلك إذا كنت مريض سكر ابتعد عنه في وجبتك الصباحية.

الحبوب البيضاء

في تصريحات خاصة لـ«الوطن» حذرت الدكتورة عاليا صلاح، استشاري تغذية علاجية، من الوجبات السابقة والخبز الأبيض تحديدًا لأنه من مصادر الكربوهيدرات المكررة، وهذا يعني أنه لا يحتوي على الألياف الغذائية، ونصحت بتناول الخبز البلدي لأنه يحتوي على جنين القمح المغذي.

الوجبات السريعة

تحتوي الوجبات السريعة على نسبة عالية من السعرات الحرارية والدهون والكربوهيدرات، لذا فإن تناولها على الريق أو في وجبة الإفطار يؤدي إلى ارتفاع مستويات السكر في الدم.

الفواكه والخضروات النشوية

رغم احتواء الفواكه والخضراوات النشوية علي الفيتامينات والمعادن والألياف ومضادات الأكسدة؛ لكن الإفراط في تناولها مثل البروكلي والقرنبيط والملفوف والخس قد يؤدي إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الإفطار السكر السکر فی الدم وجبة الإفطار

إقرأ أيضاً:

علامات تدل على إصابتك بمقاومة الأنسولين.. احذر هذا النظام الغذائي

مقاومة الأنسولين هي عملية معقدة تحدث في الجسم عندما تضعف استجابة الخلايا في العضلات والدهون والكبد للأنسولين، وتتوقف عن امتصاص الجلوكوز من الدم أو تخزينه بشكل فعال، ما يؤدي إلى زيادة نسبة السكر في الدم، وبالتالي تزيد خطورة إصابة الإنسان بمرض السكر، وفقًا لما ذكره موقع «مايو كلينيك» الطبي.

ويقول الدكتور محمد عبدالوهاب، استشاري أمراض الباطنة والسكر، خلال حديثه لـ«الوطن»، إنّ هناك عدة عوامل تسبب حدوث مقاومة الأنسولين، أولها العوامل الوراثية والجينية كما يتسبب اتباع نظام غذائي عالي السعرات الحرارية وتخزين الدهون الزائدة في الكبد والبنكرياس في حدوث مقاومة الأنسولين، متابعًا أن التدخين وارتفاع ضغط الدم ومشكلات النوم من أبرز عوامل خطر الإصابة به.

أعراض مقاومة الأنسولين 

وأشار «عبدالوهاب» إلى مجموعة من الأعراض التي تشير إلى حدوث مقاومة الأنسولين ما يهدد صحة الإنسان بالإصابة بالسكر، كالتالي:

زيادة الرغبة في تناول الحلويات والأطعمة الغنية بالسكريات. زيادة الشعور بالعطش والجوع. زيادة عدد مرات التبول. زيادة الوزن دون أسباب واضحة، وارتفاع نسبة الدهون الثلاثية في الدم. ظهور بقع جلدية داكنة خاصة خلف الرقبة ومفاصل الأصابع.

أهمية تناول الغذاء الصحي

وتجنبًا لتفاقم الوضع للأسوأ، نصح استشاري أمراض السكر، بضرورة اتباع مجموعة من العادات عند ظهور أعراض مقاومة الأنسولين؛ أهمها  تناول نظام غذائي صحي متوازن، يحتوي على الدهون الصحية والفواكه والخضروات وكميات كافية من البروتين مع أهمية ممارسة الرياضة بانتظام للتخلص من الوزن الزائد والحصول على قسط كاف من النوم.  

مقالات مشابهة

  • تناولها بإنتظام.. أطعمة تعمل على تحسين صحة العين
  • هام لمرضى السكري.. ما هي مكونات وجبة الإفطار المثالية؟
  • أطباء يكشفون مفاجأة حول دواء السمنة وعلاقته بالسكري
  • الأحماض الدهنية توفر الحماية من مرض السكري لضحايا السمنة
  • احذر 6 علامات مبكرة تدل على إصابتك بالسكر.. اذهب إلى الطبيب فورا
  • التغذية ليست السبب الرئيسي لارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم.. طبيبة تكشف التفاصيل
  • علامات تدل على إصابتك بمقاومة الأنسولين.. احذر هذا النظام الغذائي
  • السمنة والسكر يزيدان اعتلال الصحة
  • نصائح لضبط السكري دون الحاجة لأدوية
  • الحر ومريض السكر.. أغذية ومشروبات مفيدة خلال اليوم