RT Arabic:
2024-06-12@02:58:41 GMT

أمراض خطيرة يشير إليها ارتفاع مستوى الهيموغلوبين

تاريخ النشر: 30th, April 2024 GMT

أمراض خطيرة يشير إليها ارتفاع مستوى الهيموغلوبين

تتمثل المهمة الرئيسية للهيموغلوبين، الذي هو بروتين يحتوي على الحديد في توصيل الأكسجين إلى جميع أعضاء وأنسجة الجسم، وأخذ ثاني أكسيد الكربون ونقله إلى الرئتين.



وتشير الدكتورة إلزارا تيميربايفا في حديث لـ Gazeta.Ru، إلى أن ارتفاع مستوى الهيموغلوبين في الدم قد يشير إلى أمراض خطيرة، مثل سرطان الكلى وسرطان الكبد.

إقرأ المزيد مستوى الهيموغلوبين المنخفض يحمي من السمنة

وتقول: "يعتمد المستوى الطبيعي للهيموغلوبين بالدرجة الأولى على جنس الشخص، حيث أن مستواه في دم الرجال أعلى لأن لديهم كتلة عضلية كبيرة تحتاج إلى كمية أكبر من الأكسجين. أما مستواه لدى النساء فأقل بسبب فقدان الدم شهريا أثناء فترة الحيض".

ووفقا لها، لارتفاع الهيموغلوبين علامات مميزة - انخفاض الأداء والنعاس والتعب والدوخة يصاحبها ظهور (حجاب وردي أمام العينين) وألم في الرأس والمفاصل وألم وتشنجات في البطن وتقشر وحكة في الجلد. ومن الأعراض النموذجية الأخرى ظهور أورام دموية واسعة النطاق حتى بعد إصابة طفيفة.

وتشير الطبيبة إلى أن هذه العلامات تظهر عادة عندما يمارس الشخص تمارين وتدريبات رياضية أو عندما يقوم بعمل يتطلب جهدا بدنيا، وتختفي في بقية الأوقات، لذلك من السهل تشخيص السبب.

وتقول: "لا يشير ارتفاع مستوى الهيموغلوبين بالضرورة إلى المرض. فمستوى الهيموغلوبين لدى متسلقي الجبال والطيارين والأشخاص الذين يعيشون في أعالي الجبال وكذلك لدى المدخنين مرتفع عادة. لأن هذه هي الطريقة التي يحاول بها الجسم تعويض نقص الأكسجين. بالإضافة إلى ذلك، يزيد تركيز الهيموغلوبين أحيانا بسبب الجفاف أو التسمم الغذائي".

ولكن في حالات معينة يشير ارتفاع مستوى الهيموغلوبين في الدم إلى أمراض تتطلب تشخيصا دقيقا وعلاجها. ومن بين أسباب ارتفاع مستوى الهيموغلوبين كثرة إنتاج كريات الدم الحمراء، قصور القلب والجهاز التنفسي، سرطان الغدة الكظرية والكلى والكبد، ارتفاع مستوى الحديد. كما أن ارتفاع مستوى الهيموغلوبين قد يشير إلى زيادة تركيز فيتامينات B6 و B12 .

وتنصح الطبيبة بإجراء تحليل دم شامل في حالة ظهور علامات ارتفاع مستوى الهيموغلوبين، لتشخيص السبب ووصف العلاج اللازم.

المصدر: Gazeta.Ru

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: الصحة العامة امراض مرض السرطان معلومات عامة

إقرأ أيضاً:

شرب الكاكاو يقلل بشكل فعال من ارتفاع ضغط الدم

أثبت علماء ألمان أن شرب الكاكاو يقلل بشكل فعال من ارتفاع ضغط الدم وبالتالي يقلل من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية أو النوبات القلبية.

 

نشر باحثون ألمان من مستشفى جامعة كولونيا نتائج دراسة قام فيها المتطوعون بإدراج الأطعمة والمشروبات الغنية بالكاكاو في نظامهم الغذائي، ولم تستهلك المجموعة الضابطة هذه المنتجات التي تحتوي على الكاكاو، بل تم وصف أدوية خاصة لارتفاع ضغط الدم. 

 

وفي نهاية التجربة ومعالجة البيانات، أدرك العلماء أن وجود الكاكاو في النظام الغذائي اليومي للناس أدى إلى انخفاض حقيقي في ارتفاع ضغط الدم.

 

وقال الباحثون: "تشير نتائج الدراسة إلى أن استهلاك الكاكاو يقلل من خطر الإصابة بالسكتات الدماغية والنوبات القلبية بنسبة 10-20%".

 

ومع ذلك، فإن فوائد الكاكاو معروفة منذ زمن طويل. تحتوي حبوب الكاكاو على الكثير من مركبات الفلافونويد - وهذه المواد تعمل على تطبيع ضغط الدم وتحفيز تدفق الدم إلى الأعضاء الداخلية.

 

ونتيجة لذلك، يخلص الجسم نفسه من السموم بقوة، ويشعر الشخص بتحسن جسديًا ونفسيًا.

 

يقول الخبراء إنه من وجهة نظر تطبيع ضغط الدم، فإن الكاكاو أكثر فعالية من الشاي ويحتوي كلا المشروبين على مادة البوليفينول، لكن نوع مركب البوليفينول الموجود في الكاكاو (البروسيانيد)، وفقا للعلماء الألمان، أكثر نشاطا من الشاي.

 

وفي الوقت نفسه، يلاحظ العلماء: أن معظم المنتجات التي تحتوي على الكاكاو تحتوي على نسبة عالية جدًا من السعرات الحرارية وينصحون بتناول الكاكاو بدون سكر، وكذلك التحكم في كمية الدهون المستهلكة.

 

ارتفاع ضغط الدم 

ارتفاع ضغط الدم حالة شائعة تؤثر على شرايين الجسم، ويُطلَق عليها أيضًا فرط ضغط الدم، وفي حال الإصابة بارتفاع ضغط الدم، تكون قوة دفع الدم باتجاه جدران الشرايين عالية للغاية باستمرار ويجعل هذا القلب يعمل بجهد أكبر لضخ الدم.

 

يُقاس ضغط الدم بوحدة الملليمتر الزئبقي (ملم زئبقي)، وتُوصَف الحالة عمومًا بأنها ارتفاع في ضغط الدم عندما تكون قراءة ضغط الدم 80/130 ملم زئبقي أو أعلى.

 

تقسم الكلية الأمريكية لأمراض القلب وجمعية القلب الأمريكية ضغط الدم إلى أربع فئات عامة ويصنّف ضغط الدم المثالي بأنه ضغط الدم الطبيعي.

مقالات مشابهة

  • خلال دقائق.. اختبار ثوري يكشف الإصابة بالنوبات القلبية (تفاصيل)
  • اختبار جديد “يكشف” الإصابة بنوبة قلبية خلال دقائق
  • بسبب تزايد أعداد اللاجئين.. الكفرة مهددة بانتشار أمراض خطيرة وأوبئة
  • تحذير عاجل من تجاهل قياس ضغط الدم قد يتسبب في 5 مشكلات صحية خطيرة
  • ماذا يحدث عند شرب كوب ماء بعد القهوة؟.. طوق نجاة من مشكلات صحية خطيرة
  • مريضات السكري والحمل
  • تناول الثوم بإنتظام يخفض مستوى السكر في الدم
  • منتج طبيعي يخفض مستوى السكر في الدم
  • شرب الكاكاو يقلل بشكل فعال من ارتفاع ضغط الدم
  • محافظ أسوان: رفع درجة الاستعداد بالمستشفيات والوحدات الصحية لمواجهة ارتفاع درجات الحرارة