عقد الجامع الأزهر اليوم، ملتقى الأزهر للقضايا المعاصرة، تحت عنوان «الانشقاق الأسري.. المشكلة والحل»، تحت رعاية فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف، وبتوجيهات من الدكتور محمد الضويني وكيل الأزهر، وإشراف الدكتور عبد المنعم فؤاد، المشرف العام على الرواق الأزهري، والدكتور هاني عودة، مدير عام الجامع الأزهر.

وحاضر في ملتقى هذا الأسبوع، الدكتور عبد الفتاح العواري، عميد كلية أصول الدين الأسبق، والدكتور يسري جعفر، أستاذ العقيدة والفلسفة بكلية أصول الدين بالقاهرة وعضو اللجنة الدائمة لترقية الأساتذة بجامعة الأزهر، والدكتور علي مهدي، أستاذ الفقه المساعد بكلية الدراسات الإسلامية والعربية، وعضو لجنة الفتوى بالأزهر الشريف.

السكن والطمأنينة

وقال الدكتور عبد الفتاح العواري، إنه من الأهمية بمكان أن تبحث الأسرة بحثاً دقيقاً لمعرفة مشكلتها وحلولها المقترحة، ففلسفة الإسلام في الحياة الزوجية والعلاقات الأسرية تقوم على الود والرحمة والمحبة والسكن والطمأنينة، وهذه المكونات متى تحققت في الأسرة حل الوفاق والاستقرار فنرى نشأً سوياً، وحري بالآباء والأمهات أن يقوموا برعاية هذا النشء الذي يعد امتداداً لهم.

مفهوم الحياة الزوجية

وأكد «العواري»، أن الحياة الزوجية يجب أن يسودها الأمن، فالتعبير بالخوف في قوله تعالى {وَاللَّاتِي تَخَافُونَ نُشُوزَهُنَّ فَعِظُوهُنَّ وَاهْجُرُوهُنَّ فِي الْمَضَاجِعِ} ، دليل على أن الأصل في الحياة الزوجية الأمن، وليس المراد من الهجر في المضجع ما يفهمه البعض بالخصومة وترك الكلام، بل الهجر في الفراش ويكون مع ملازمة النصح والتذكير.

من جانبه، أكد الدكتور علي مهدي أن القرآن بين لنا أن الإسلام أراد للأسرة الاستقرار والثبوت والهدوء، والذي يكون بالكامل والتكامل بين الزوجين، فلو أعطى الرجال للقوامة حقها لانتهى الشقاق بين الزوجين، وكذا ينبغي على الزوجة الصالحة ألا تحكي تفاصيل المشكلات الزوجية لغيرها حتى أقرب الناس إليها، فالقرآن بين لنا المنهاج في علاج المشاكل الزوجية العصيبة، ففي حالة الشقاق بين الزوجين، قال تعالى ﴿وَإِنْ خِفْتُمْ شِقاقَ بَيْنِهِما فَابْعَثُوا حَكَماً مِنْ أَهْلِهِ وَحَكَماً مِنْ أَهْلِها﴾ فلم يقل رجلاً، بل حكم يصلح ويُذكرهم بالله.

أسباب الانشقاق الأسري

من جهته، أوضح الدكتور يسري جعفر، أن الانشقاق الأسري سببه أمران رئيسان؛ أحدهما الهواتف الذكية التي أساء الناس استعمالها في فضح أسرار البيوت والانشغال عن بعضنا البعض، وقد حذر الحديث من الرجل الذي يفشي سر زوجه وكذا المرأة ينبغي أن تحفظ أسرار بيتها، والثاني ارتباط الانشقاق الأسرى بالعقيدة؛ لأنه لابد عند إرادة النكاح من عقد النية الصالحة في النكاح وتكوين الأسرة، فهذا هو كما سماه القرآن الكريم الميثاق الغليظ.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الجامع الأزهر الحياة الزوجية ملتقى الأزهر الأزهر الشريف الحیاة الزوجیة

إقرأ أيضاً:

أدعية مستحبة في العشر الأوائل من ذي الحجة

مع دخول شهر ذي الحجة، يعتبر الإنسان الإسلامي هذه الأيام مباركة ومحببة لقضاء أوقاته في عبادة الله والدعاء إليه، متمنيًا المغفرة والرحمة. 

يقدم الفجر بعض الأدعية المستحب ترديدها خلال هذه الفترة العظيمة، وذلك بناءً على توجيهات دار الإفتاء المصرية والمجلس الأعلى للشؤون الإسلامية بالأزهر الشريف.

الأدعية المستحبة في العشر الأوائل من ذي الحجة

1. **لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين**: لطلب الرحمة والمغفرة من الله عز وجل.
  
2. **كثرة الحمد والتكبير**: بقول "الحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر".

3. **رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا...**: دعاء بآية سورة البقرة، لطلب النصرة والصبر من الله.

4. **اللهمَّ اغفر لنا وارحمْنا وتب علينا إنك أنت التواب الرحيم**: لطلب المغفرة والرحمة في أيام ذي الحجة.

5. اللهم باعد بيني وبين خَطَايَايَ...: دعاء للتطهير من الذنوب والخطايا بالثلج والماء والبرد.

في هذه الأيام المباركة، يحثنا عضو المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية بالأزهر الشريف على التقرب إلى الله بكثرة الذكر والدعاء، مشيرًا إلى أنه لا صيغة محددة للدعاء، بل يُمكن للمسلم أن يتوجه إلى ربه بما يشاء ووقتما يشاء.

باستخدام هذه الأدعية المستحبة، يتمكن المسلم من بناء علاقة متجددة مع الله في هذه الأيام المميزة، طالبًا منه الغفران والرحمة والقبول.

مقالات مشابهة

  • أسامة القوصي لـ«الشاهد»: فض تجمع رابعة العدوية موقف شرعي سليم
  • الجفري: العالم اليوم في مفترق طرق لمرحلة ما بعد الحداثة
  • ملتقى المرأة بالجامع الأزهر يناقش وقفات مع آيات الحج
  • رئيس جامعة الإسكندرية يشهد حفل تخرج الدفعة الثالثة بفرع "بانجامينا- تشاد"
  • ملتقى الجامع الأزهر يناقش مكانة العقل في الإسلام الثلاثاء المقبل
  • بالفيديو.. مختص: استخدام وسائل التواصل في الأوقات الميتة يحافظ على الحياة الزوجية
  • أدعية مستحبة في العشر الأوائل من ذي الحجة
  • "أباظة" يكرم العلماء والمبتكرين والمتميزين
  • حياتك أفضل بدون تدخين.. نصائح الأزهر للفتوى في يوم مكافحة تعاطي التبغ
  • أندريه زكي يشارك في حفل تخريج الدفعة 153 بكلية اللاهوت الإنجيلية