مع اقتراب موعد فتح باب التصالح في مخالفات البناء وفق قانون التصالح الجديد، يتم طرح تساؤل مفاده «هل يوجد تصالح بشأن المباني التي تم هدمها  أو إزالتها»؟.

وأكد مصدر حكومي لـ«الوطن» أنه لا يوجد تصالح بشأن المباني التي تم هدمها أو إزالتها، حتى لو كانت هذه المباني مخالفة وصدر ضدها حكم.

قانون البناء الموحد 

وأوضح المصدر، أن المباني التي تم بناؤها في القرى قبل صدور قانون البناء الموحد في عام 2008 غير مطالبة بالتصالح بشأن مخالفات البناء، كما لا يوجد إمكانية الإحلال أو التجديد أو الزيادة في البناء بعد قبول التصالح خارج الحيز العمراني وفقًا للقانون الجديد إلا وفق ضوابط اشتراطات البناء الجديدة.

 تطبيق قانون التصالح 

 وفي سياق متصل، تواصل وزارة  التنمية المحلية تدريب القائمين على تطبيق قانون التصالح الجديد واتخاذ ما يلزم من إجراءات للتعريف على كل جوانب القانون، حيث يتم تأهيل جهات مختصة لتطبيق القانون ومنها المراكز التكنولوجية والزراعة والمتغيرات المكانية والوحدات المحلية، والتوجيه بالتيسير على المواطنين في جميع المحافظات بشأن ملف التصالح في مخالفات البناء وتقنين أوضاعها، وفقا للقانون الجديد رقم 187 لسنة 2023.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: التنمية المحلية المراكز التكنولوجية الوحدات المحلية تطبيق القانون تقنين أوضاع جميع المحافظات قانون البناء الموحد قانون التصالح قانون التصالح الجديد

إقرأ أيضاً:

رئيس مركز سمسطا ببني سويف يتابع رصد المتغيرات لمواجهة مخالفات البناء

كلف الدكتور محمد هاني غنيم محافظ بني سويف رؤساء المدن والمراكز باستمرار المتابعات الميدانية لكافة القطاعات والإدارات الخدمية، والإشراف على ضبط وإزالة مخالفات البناء، وتكثيف حملات النظافة اليومية في شوارع المدن الرئيسية والفرعية، ورفع المخلفات والقمامة من القرى والميادين والمناطق السكنية، وتحسين مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين.

 

وفي هذا الشأن تابعت الوحدة المحلية لمركز ومدينة سمسطا برئاسة نشأت معبد مستجدات سير العمل في ملف التصالح على بعض مخالفات البناء،  وموقف تلقي طلبات المواطنين، والعمل على تذليل المعوقات في هذا الملف الحيوي.

 

واكد على توجيهات المحافظ د. محمد هاني غنيم بأهمية تقديم جميع سبل الدعم من خلال اللجان التي تم تشكيلها، بجانب تعريف المواطنين بالمستندات المطلوبة للتصالح من خلال اللوحات الإرشادية الموجودة داخل مقرات تلقي الطلبات؛ لتخفيف العبء وتوفير الوقت والتسهيل على المواطنين في استيفاء جميع أوراق ملفات التصالح الخاصة بهم.

 

كما تم متابعة أعمال رصد المتغيرات التي تم رصدها والرد عليها من خلال وحدة المتغيرات المكانية، في حين تم تنفيذ حملة إزالة مكبرة استهدفت التعديات على الاراضي الزراعية حيث تم إزالة عدة حالات تعدٍ علة مساحة من الأرض الزراعية وذلك بحضور نائب رئيس المدينة ومسؤل الأزمات بالوحدة والزراعة وتأمين شرطي.

مقالات مشابهة

  • أنواع جديدة للتصالح في مخالفات البناء في القانون 2024.. سعر متر التصالح عل المخالفات كام؟
  • محافظ الغربية يوجه بالإسراع في تقديم طلبات التصالح: «الدولة بتساعدك»
  • محافظ قنا يُوجه بتسهيل إجراءات قانون التصالح
  • شروط وإجراءات التصالح في مخالفات البناء لعام 2024
  • سكرتير عام مساعد بني سويف يتابع تلقي طلبات التصالح في مخالفات البناء
  • قانون التصالح في مخالفات البناء سار للمواطنين.. تعرف على الشروط والأوراق المطلوبة
  • قانون التصالح في مخالفات البناء 2024.. اعرف سعر المتر
  • ندوة تعريفية حول "قانون التصالح الجديد" بمديرية الشباب والرياضة بالقليوبية
  • رئيس مركز سمسطا ببني سويف يتابع رصد المتغيرات لمواجهة مخالفات البناء
  • ندوة تعريفية عن قانون التصالح في مخالفات البناء بـ«شباب القليوبية»