أعلنت النرويج، اليوم الأربعاء، أنها ستزيد مساعداتها العسكرية والمدنية لأوكرانيا بمقدار سبعة مليارات كرونة (حوالى 590 مليون يورو) لتصل قيمتها الإجمالية هذا العام إلى 22 مليار كرونة، وفق ما أعلن رئيس الوزراء النرويجي.

وقال يوناس جار ستور في مؤتمر صحفي "إنها مسألة حياة أو موت بالنسبة إلى الأوكرانيين".


وأضاف بعد اجتماع مع قادة المعارضة لضمان توافق واسع "إنها أيضا مسألة أمن واستقرار في أوروبا، وبالتالي في النرويج".

وستخصَّص ستة مليارات من هذا المبلغ الإضافي للمساعدات العسكرية، خصوصا أنظمة الدفاع الجوي والذخائر التي تحتاج كييف إليها بشدة الآن لمواجهة الهجوم الروسي.

وأشار ستور إلى أن النرويج ستساهم في تمويل المبادرتَين الألمانية والتشيكية في هذين المجالين، لافتا إلى أن روسيا تتعمد قصف "مستشفيات ومناطق سكنية ومحطات طاقة".

وتعد النرويج، وهي منتج كبير للمواد الهيدروكربونية والتي استفادت من ارتفاع الأسعار من جراء الغزو الروسي لأوكرانيا، واحدة من أكبر الدول الداعمة لكييف، وفقا لتصنيف معهد كيل الألماني.

وفي وقت سابق، أكد الأمين العام لحلف الناتو، ينس ستولتنبرج، اليوم الاثنين، أنه لم يفت الأوان بعد لتنتصر أوكرانيا في الحرب.
وأخبر ستولتنبرج الأوكرانيين، اليوم الاثنين، أن أعضاء تحالفه فشلوا في الوفاء بوعودهم بالمساعدات العسكرية في الأشهر الأخيرة، لكنه قال إن تدفق الأسلحة والذخيرة سيزداد الآن.


ولقد وافقت ألمانيا على توفير نظام دفاع جوي باتريوت جديد لأوكرانيا وعززت هولندا مساعدتها لكييف.

قال رئيس الناتو إنه يتوقع أن تأتي "التزامات جديدة" أخرى؛ مؤكدا أن: "هذا سيحدث فرقا - حيث أن عدم الدعم أحدث فرقا"، في إشارة إلى النكسات الأوكرانية في ساحة المعركة.

وكان الكونجرس قد وافق على حزمة مساعدات لأوكرانيا تزيد قيمتها عن 60 مليار دولار، وقعها الرئيس جو بايدن بسرعة لتصبح قانونا، كما أعلن رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك الأسبوع الماضي عن التزام ب "رقم قياسي" لكييف.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الهجوم الروسي الدفاع الجوي الغزو الروسي المساعدات إلى أوكرانيا المساعدات العسكرية أنظمة الدفاع الجوي حلف الناتو ي حزمة مساعدات حلف الناتو

إقرأ أيضاً:

مجموعة السبع توافق على صفقة قرض بقيمة 50 مليار دولار لدعم أوكرانيا بأستخدام أصول روسية

يونيو 13, 2024آخر تحديث: يونيو 13, 2024

المستقلة/- تفق زعماء مجموعة الدول الصناعية السبع الكبرى على اتفاق مبدئي يوم الخميس لتقديم قروض بقيمة 50 مليار دولار لأوكرانيا باستخدام فوائد الأصول السيادية الروسية المجمدة بعد غزو موسكو لجارتها في عام 2022.

و كان الاتفاق السياسي محور اليوم الافتتاحي في جنوب إيطاليا للقمة السنوية لزعماء مجموعة السبع، التي حضرها الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي للعام الثاني على التوالي.

و قال إنه وقع اتفاقا أمنيا مدته عشر سنوات مع اليابان على هامش القمة و إن اليابان ستقدم لأوكرانيا 4.5 مليار دولار هذا العام. و سيوقع زيلينسكي أيضًا اتفاقية أمنية جديدة طويلة الأمد مع الرئيس الأمريكي جو بايدن في وقت لاحق من اليوم.

و تستند خطة مجموعة السبع لأوكرانيا إلى قرض متعدد السنوات باستخدام أرباح نحو 300 مليار دولار من الأموال الروسية المحتجزة.

وقال مسؤول أمريكي كبير إن الولايات المتحدة وافقت على تقديم ما يصل إلى 50 مليار دولار بنفسها، لكن هذا المبلغ قد ينخفض ​​بشكل كبير مع إعلان دول أخرى مشاركتها.

و كان الهدف من الاتفاق هو ضمان استمراره لسنوات بغض النظر عمن يتولى السلطة في كل دولة من دول مجموعة السبع، في إشارة إلى المخاوف من أن المرشح الرئاسي الجمهوري الأمريكي دونالد ترامب قد يكون أقل تعاطفاً مع كييف إذا فاز على بايدن في انتخابات نوفمبر/تشرين الثاني.

قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، اليوم الخميس، إن روسيا تعتبر محاولات الغرب الحصول على دخل من أصولها المجمدة جريمة، مضيفة أن رد موسكو سيكون مؤلم للغاية بالنسبة للاتحاد الأوروبي.

مرتبط

مقالات مشابهة

  • مجموعة السبع توافق على صفقة قرض بقيمة 50 مليار دولار لدعم أوكرانيا بأستخدام أصول روسية
  • لأول مرة.. الناتو يوافق على مهمة لصالح أوكرانيا
  • أوستن: دول "الناتو" زودت كييف بأسلحة بقيمة 98 مليار دولار منذ عام 2022
  • وزير الدفاع الأمريكي: بايدن أعلن حزمة مساعدات عسكرية جديدة تؤمن لأوكرانيا أنظمة دفاع جوية
  • بريطانيا تقدم حزمة مساعدات جديدة لأوكرانيا بـ309 مليون دولار
  • بريطانيا تقدم حزمة مساعدات جديدة لأوكرانيا بقيمة 309 ملايين دولار
  • آخر تطورات العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا /12.06.2024/
  • النرويج تخصص 240 مليون يورو لتقديم وسائل الدفاع الجوي لأوكرانيا
  • رحلات تدريبية للطائرات العسكرية الروسية فوق مياه بحر البلطيق وبارنتس وبحر النرويج
  • الحكومة الإيطالية تعلن تقديم حزمة دعم جديدة بـ 140 مليون يورو لأوكرانيا