بغداد اليوم – متابعة 

بعد نشره معلومات عن فيروس كورونا واعتصامه أياماً احتجاجاً على منعه من مزاولة عمله، عاد العالم الصيني تشانغ يونغ تشن إلى مختبره أخيراً بعد سماح السلطات الصينية له بذلك.

وكشف العالم في منشور عبر الإنترنت في وقت مبكر، اليوم الأربعاء (1 آيار 2024)، أن السلطات منحته "موافقة مبدئية" على العودة إلى معمله مع فريقه ومواصلة أبحاثهم، ولكن ما قصة هذا العالم وما الذي حصل معه بعد نشره تسلسلاً لفيروس كورونا ربما الأول من نوعه منذ بدء الجائحة.

وفقد بدأت محنة تشانغ عندما قام هو وفريقه بفك تشفير الفيروس في 5 يناير/كانون الثاني 2020، وكتبوا إشعاراً داخلياً يحذر السلطات الصينية من إمكانية انتشاره لكنه لم يعلن عن التسلسل علناً.

ليتفاجأ في اليوم التالي بأمر من كبير مسؤولي الصحة في الصين بإغلاق مختبره مؤقتاً، حيث تعرض تشانغ لضغوط من السلطات الصينية، وفق تقرير لوكالة "أسوشييتد برس". 

وفي بيان عبر الإنترنت الاثنين الماضي، قال مركز شنغهاي للصحة العامة السريرية، إن مختبر تشانغ تم تجديده وتم إغلاقه "لأسباب تتعلق بالسلامة".

وأضافت أنها زودت فريق تشانغ بمساحة مختبرية بديلة.

لكن تشانغ أجاب بأنه لم يُعرض على فريقه بديل إلا بعد إخطارهم بإخلائهم، وأن المختبر المعروض لم يستوف معايير السلامة لإجراء أبحاثهم، مما ترك فريقه في طي النسيان.

وفي المقابل نظم العالم اعتصاماً احتجاجياً خارج مختبره منذ عطلة نهاية الأسبوع بعد أن أُخبر هو وفريقه فجأة أنه يتعين عليهم المغادرة وتم حبسهم في الخارج، في علامة على استمرار الضغط على العلماء الصينيين الذين يجرون أبحاثاً حول فيروس كورونا.

وانتشرت أخبار الاحتجاج على نطاق واسع على وسائل التواصل الاجتماعي الصينية، مما أدى إلى الضغط على السلطات المحلية.

وكان نزاع تشانغ مع المؤسسة المضيفة له هو الأحدث في سلسلة من الانتكاسات وتخفيض الرتبة والإطاحة منذ أن نشر عالم الفيروسات التسلسل في يناير 2020 من دون موافقة الدولة.

وسرعان ما علم العلماء الأجانب أن تشانغ وعلماء صينيين آخرين تمكنوا من فك رموز الفيروس، ودعوا الصين إلى نشر التسلسل حيث نشره تشانغ في 11 يناير 2020، على الرغم من عدم الحصول على إذن من مسؤولي الصحة الصينيين.

وفي الأثناء سعت بكين للسيطرة على المعلومات المتعلقة بالفيروس منذ ظهوره لأول مرة.

وتوصل تحقيق أجرته وكالة أسوشييتد برس إلى أن الحكومة جمدت الجهود المحلية والدولية لتتبع المرض منذ الأسابيع الأولى لتفشي المرض.

وفي هذه الأيام، يتم إغلاق المختبرات، وتحطم التعاون، وإجبار العلماء الأجانب على الخروج، ومُنع بعض الباحثين الصينيين من مغادرة البلاد.

ويعد تحديد تسلسل الفيروس أمراً أساسياً لتطوير مجموعات الاختبار وتدابير مكافحة الأمراض واللقاحات، وانتشر الفيروس في نهاية المطاف إلى كل ركن من أركان العالم، مما أدى إلى انتشار جائحة عطل الحياة والتجارة، وأدى إلى عمليات إغلاق واسعة النطاق وقتل ملايين الأشخاص.

يشار إلى أن تشانغ حصل على جوائز في الخارج تقديرا لعمله، لكن مسؤولي الصحة الصينيين عزلوه من منصبه في المركز الصيني لمكافحة الأمراض والوقاية منها ومنعوه من التعاون مع بعض شركائه السابقين، مما أعاق أبحاثه.

مع ذلك، لا يزال تشانغ يحتفظ بدعم البعض في الحكومة. وعلى الرغم من حذف بعض منشوراته على الإنترنت، فقد تم تغطية احتجاجه على نطاق واسع في وسائل الإعلام التي تسيطر عليها الدولة في الصين، مما يشير إلى الانقسامات داخل الحكومة الصينية حول كيفية التعامل مع تشانغ وفريقه.

المصدر: وكالات 

المصدر: وكالة بغداد اليوم

إقرأ أيضاً:

بـ 130 ألف جنيه.. تفاصيل تراجع أسعار سيارات GAC الصينية بمصر

كشفت شركة أوتو جميل الوكيل المحلي للعلامة الصينية الفاخرة GAC، عن خبر سار لعملائها ألا وهو تراجع أسعار جميع طرازات العلامة بالسوق المصري بقيمة تتراوح بين 60 و130 ألف جنيه خلال شهر مايو 2024 الجاري.

وتتنوع طرازات GAC في مصر بين سيدان رياضية وكروس أوفر، وأًصبحت تتراوح أسعارها خلال شهر مايو الجاري بين مليون 60 ألف جنيه إلى مليون 480 ألف جنيه.

ADVERTISEMENTـ وتم تطبيق أسعار GAC الصينية في السوق المصري من اليوم الخميس 16 مايو 2024.

وخلال السطور التالية، يرصد موقع «الأسبوع» لمتابعيه وزواره، أسعار سيارات GAC الصينية بمصر، وذلك ضمن خدمة مستمرة تقدمها لزوارها في مختلف المجالات ويمكنكم المتابعة من خلال الضغط هنا.

أسعار سيارات GAC الصينية بمصرGAC أمباو

تراجعت أسعار GAC أمباو موديل 2024 بقييمة تتراوح بين 90 إلى 110 ألف جنيه، وأصبح سعرها الجديد يبدأ من 1.060.000 للفئة الأولى GS، والفئة الثانية GB بسعر 1.210.000 جنيه والفئة الثالثة 1.300.000 جنيه.

GAC أمباوجي إيه سي ايمكو

انخفضت أسعار جي إيه سي إيمكو موديل 2024 في مصر بقيمة تتراوح بين 120 إلى 130 ألف جنيه، وتأتي بثلاث فئات من التجهيزات، الفئة الأولى تقدم مقابل 1.270.000 جنيه، الفئة الثانية سعرها الرسمي 1.380.000 جنيه الفئة الثالثة الأعلى تجهيزا تقدم بسعر 1.480.000 جنيه.

جي إيه سي ايمكوجي إيه سي GS4

انخفضت أسعار جي إيه سي GS4 بقيمة تتراوح بين 70 إلى 120 ألف جنيه، وأصبحت تبدأ من 1.130.000 جنيه للفئة الأولى، الفئة الثانية تقدم مقابل 1.230.000 جنيه، الفئة الثالثة الأعلى تجهيزا تقدم مقابل 1.290.000 جنيه

جي إيه سي GS4جي إيه سي إم زومجي إيه سي إم زوم

تراجعت أسعار جي إيه سي إم زووم بقيمة تتراوح بين 60 إلى 100 ألف جنيه، وأصبحت تبدأ أسعارها من 1.090.000 جنيه للفئة الأولى، و1.150.000 جنيه للثانية، و1.250.000 جنيه للثالثة، و1.350.000 جنيه للرابعة.

اقرأ أيضاًسيارات شبابية 2025.. الأسعار والمميزات

السيارات الكهربائية المتوفرة بمصر.. المميزات والأسعار

مقالات مشابهة

  • متحور كورونا الجديد FLiRT يثير قلق العالم.. و«الصحة العالمية» تدق ناقوس الخطر
  • عالم بالأوقاف يكشف فضل صيام التسع الأوائل من ذي الحجة
  • مستشار الرئيس للصحة يكشف آخر تطورات متحور كورونا الجديد
  • متحور كورونا الجديد FLiRT يثير الذعر.. ومستشار الرئيس للصحة يكشف مفاجأة
  • كورونا والحروب.. رئيس الرقابة الصحية يكشف تحديات واجهت التأمين الصحي الشامل
  • بـ 130 ألف جنيه.. تفاصيل تراجع أسعار سيارات GAC الصينية بمصر
  • مجددا.. العالم الهولندي يثير الذعربتصريحات عن زلازل تحدث على كوكب الأرض
  • مؤسس طب الحالات الحرجة في مصر يكشف سر اختفاء "كورونا"
  • رئيس المنطقة الاقتصادية لقناة السويس يبحث مع وفد صيني سبل التعاون وتعزيز تبادل الخبرات
  • الرئيس الصيني: سنتعاون مع الدول العربية من أجل "الجنوب العالمي"