شبكة انباء العراق:
2024-06-02@23:27:32 GMT

محسن المندلاوي .. هل ستقطع نزاع القوم ؟

تاريخ النشر: 1st, May 2024 GMT

بقلم أياد السماوي ..

بعد أن رفض قادة الإطار التنسيقي المقترح الذي يدعو إلى إجراء تعديل على النظام الداخلي لمجلس النواب ، يسمح بفتح باب الترشيح من جديد لرئاسة مجلس النواب كي يتسنى لحزب تقدّم تقديم مرشحا جديدا عوضا عن النائب المنسحب شعلان الكريّم ، كون هذا المقترح هو التفاف على قرار المحكمة الاتحادية القاضي بعدم فتح باب الترشيح بعد البدء بجلسة التصويت لأي سبب كان ، بهذا الرفض أصبحت الكرة الآن في ملعب رئيس مجلس النواب بالنيابة محسن المندلاوي كي يحسم هذا الملّف ويسرع في انتخاب رئيس جديد لمجلس النواب ، فلم يعد بعد رفض الإطار مقترح تعديل النظام الداخلي ، أيّ مبرر للتأخير بعدم عقد الجلسة ، فهل سيقطع الأخ محسن المندلاوي نزاع القوم وينهي ملّف المساومات السياسية ؟
كلّ المؤشرات تؤكد أنّ ملّف انتخاب رئيس جديد لمجلس النواب قد أصبح في مرحلته الأخيرة والتنافس سيكون بين مرشحين اثنين فقط لا غيرهما ، وهذا الأمر متروك للنواب في من يرونه الأكفأ لقيادة مجلس النواب .

. وبالرغم من الإدارة الكفوءة التي أدار بها السيد المندلاوي أعمال مجلس النواب خلال الفترة المنصرمة ودوره التاريخي وشجاعته المتناهية ، إلا أنّ هذا الدور المشرّف يجب أن يستكمل بشكله الصحيح بانتخاب رئيس جديد لمجلس النواب .. وحتى لا يتقوّل علينا البعض ويقول أنّ الشيعية قد تمددوا على حق المكوّن السني وصادروا منهم رئاسة مجلس النواب .. ثقتنا بالسيد المندلاوي لا حدود لها بتحديد موعد الجلسة قبل بداية العطلة التشريعية القادمة ..
أياد السماوي
في ١ / آيار / ٢٠٢٤

اياد السماوي

المصدر: شبكة انباء العراق

كلمات دلالية: احتجاجات الانتخابات البرلمانية الجيش الروسي الصدر الكرملين اوكرانيا ايران تشرين تشكيل الحكومة تظاهرات ايران رئيس الوزراء المكلف روسيا غضب الشارع مصطفى الكاظمي مظاهرات وقفات لمجلس النواب مجلس النواب

إقرأ أيضاً:

نتانياهو يقبل دعوة لإلقاء كلمة أمام الكونغرس الأميركي

قال مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتانياهو، السبت إن رئيس الوزراء قبل دعوة لإلقاء كلمة أمام مجلسي الكونغرس الأمريكي، مضيفا أنه سيصبح أول زعيم أجنبي يتحدث أمام مجلسي النواب والشيوخ في أربع مناسبات.

ونقل البيان عن نتانياهو "لقد تأثرت بشرف تمثيل إسرائيل أمام مجلسي الكونغرس وتقديم الحقيقة لممثلي الشعب الأميركي والعالم أجمع حول حربنا العادلة على أولئك الذين يسعون إلى تدميرنا".

ودعا قادة من الحزبين الديمقراطي والجمهوري في مجلسي النواب والشيوخ بالولايات المتحدة، رئيس الوزراء الإسرائيلي لإلقاء كلمة أمام الكونغرس، بعد أسابيع من التأجيل.

وجاءت الدعوة من رئيس مجلس النواب الجمهوري مايك جونسون، وزعيم الأغلبية في مجلس الشيوخ، الديمقراطي تشاك شومر، والزعيم الجمهوري في مجلس الشيوخ ميتش ماكونيل، وزعيم الديمقراطيين في مجلس النواب حكيم جيفريز.

وذكرت وكالة أسوشيتد برس، أن الدعوة كانت قيد الإعداد منذ فترة، إلا أنه لم يتم تحديد موعد لها.

وجاء في الدعوة أنها موجهة "لتسليط الضوء على تضامن أميركا مع إسرائيل". وكتب قادة الكونغرس فيها: "ندعوكم لمشاركة رؤية الحكومة الإسرائيلية بشأن الدفاع عن الديمقراطية ومكافحة الإرهاب وإرساء سلام عادل ودائم في المنطقة".

وفيما يتعلق بموعد خطاب نتانياهو، ذكرت صحيفة "ذي هيل" الأميركية، أنه من المتوقع أن يقوم بإلقائه "في الأسابيع الثمانية المقبلة، أو بعد عطلة شهر أغسطس"، حسب مصدر مطلع.

وأوضحت أن الدعوة التي اقترحها جونسون، "جاءت بعد أسابيع من التأخير بسبب شومر، الذي ألقى خطابا في مارس دعا فيه إلى إجراء انتخابات مبكرة في إسرائيل لاختيار بديل لنتانياهو".

كما ذكر مسؤول مطلع لصحيفة "تايمز أوف إسرائيل"، أن "نتانياهو كان يتحدث خلال الأسابيع الأخيرة باهتمام مع قادة الكونغرس الجمهوريين، حول خطاب محتمل في جلسة مشتركة"، معتبرا أنه "فرصة لعرض قضية إسرائيل على المسرح الدولي".

وكان حوالي 60 ديمقراطيا قد قاطعوا خطاب نتانياهو الأخير خلال الجلسة المشتركة عام 2015، الذي نظمه القادة الجمهوريون في الكونغرس، على عكس رغبة الرئيس الأميركي آنذاك، باراك أوباما، من أجل تمكين نتانياهو من الضغط ضد الاتفاق النووي الذي كانت واشنطن قد وقعته مع طهران.

وذكرت "تايمز أوف إسرائيل" أنه "من المتوقع أن يقاطع عدد أكبر من الديمقراطيين خطاب نتانياهو، حيث أصبحت الحرب في غزة لا تحظى بشعبية متزايدة بين التقدميين".

وذكر بيان صحفي مشترك أن الولايات المتحدة وقطر ومصر حثت إسرائيل وحركة حماس، السبت، على "إبرام اتفاق يجسد المبادئ التي حددها الرئيس الأميركي، جو بايدن، في 31 مايو 2024" لإنهاء الحرب في غزة.

وقال متحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية، السبت، إن الوزير أنتوني بلينكن تحدث هاتفيا مع مسؤولين كبار من الإمارات وقطر ومصر بشأن مقترح لإنهاء الصراع في غزة.

وكان بايدن أعلن، الجمعة، عن "مقترح إسرائيلي" من 3 مراحل يشكل خارطة طريق لإنهاء الحرب في غزة، داعيا جميع الأطراف إلى عدم تفويت فرصة التوصل لصفقة تنهي النزاع المستمر منذ أكثر من 8 أشهر.

وقال بايدن في خطاب أدلى به في البيت الأبيض بشأن الوضع في الشرق الأوسط، إن إسرائيل قدمت مقترحا لوقف مستدام لإطلاق النار في غزة وإطلاق سراح الرهائن من ثلاث مراحل، وتم إرساله إلى حماس عبر قطر.

 

مقالات مشابهة

  • البعريني: للضغط على النواب حتى انتخاب رئيس للجمهورية
  • اللجنة العامة بالنواب توافق علي موازنة المجلس
  • اللجنة العامة لمجلس النواب توافق على الموازنة التفصيلية للمجلس للسنة المالية 2024/2025
  • رفع الجلسة العامة لمجلس النواب
  • فيديو. رئيس جمهورية السالفادور الجديد يستقبل رئيس مجلس النواب الطالبي العلمي
  • نتانياهو يقبل دعوة لإلقاء كلمة أمام الكونغرس الأميركي
  • المندلاوي يصدر توجيها يخص جداول الموازنة
  • ‎رئاسة البرلمان تطلب مراجعة “أخيرة ودقيقة” للموازنة قبل إقرارها الاثنين المقبل
  • رئيس مجلس النواب يلتقي نائب رئيس وزراء المجر
  • شاهد| قرارات جديدة لمجلس جامعة القاهرة