ليبيا – واكب تقرير إخباري لـ”المحكمة الجنائية الدولية” زيارة “نزهة شميم خان” نائبة المدعي العام بالمحكمة للعاصمة طرابلس للفترة من الـ21 وحتى الـ24 من أبريل.

التقرير الذي تابعته وترجمت المهم من مضامينه الخبرية صحيفة المرصد أكد إجراء مشاورات مع الجهات القضائية في العاصمة طرابلس ومنظمات المجتمع المدني لتعزيز أنشطة التحقيق وافتتاح مكتب في ليبيا بحلول نهاية العام 2025 شريطة مشاركة أعمق مع السلطات الوطنية على أساس مبادئ التكامل والتعاون.

ووفقًا للتقرير التقت “شميم خان” بالنائب العام الصديق الصور والقائمين على البعثة الأممية ومنظمات المجتمع المدني، مؤكدًا أن اللقاء شهد تأكيدها أهمية استكمال الحوارات البناءة بشأن ليبيا وتعزيزها مع أصحاب المصلحة الوطنيين والدوليين مع التزام مكتبها في البلاد بتقديم المساعدة المهمة.

ترجمة المرصد – خاص

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

إقرأ أيضاً:

«التضامن» توجه المجتمع المدني بتفعيل المبادرات البيئية والاقتصادية 

أكدت نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي، أن الوزارة أطلقت برنامج وعي للتنمية المجتمعية في 2019، وتم زيادة عدد قضاياه مؤخرا إلى 17 قضية، منها ما يخص البيئة ويعمل بشكل إيجابي في تغيير سلوكيات وممارسات الفئات المستهدفة من هذا البرنامج.

تفعيل المبادرات البيئية والاقتصادية

كما أوصت وزيرة التضامن بضرورة توسع المجتمع المدني في تفعيل المبادرات البيئية والاقتصادية وترسيخ ممارسات ترشيد الطاقة وبناء قدرات مؤسسات المجتمع المدني، مع تعزيز الشراكات مع الشركاء المحليين والدوليين واستغلال المتطوعين والمراكز البحثية ودعم الفئات الأكثر تضررا بقضايا المناخ، كذلك التوسع في مشروعات الأمن الغذائي والاقتصاد الأخضر، مع التأكيد على تضافر الجهود أمام قضية الزيادة السكانية لما لها من انعكاسات واسعة على جودة حياة المواطن. 

وأوضحت وزيرة التضامن الاجتماعي، في بيان، أن القيادة السياسية دعمت الاستراتيجية الوطنية لتغير المناخ 2050، واتخذت الدولة المصرية خطوات جادة نحو تحسين كفاءة محطات الطاقة الحرارية وتحسين شبكات النقل والطرق وتنمية الاقتصاد الأخضر وطرح السندات الخضراء وترويج الأعمال المصرفية وخطوط الائتمان الخضراء.

التضامن ساهمت في تنظيم مؤتمر المناخ

ولعبت وزارة التضامن الاجتماعي دورًا رئيسيًا في تنظيم قمة المناخ COP27 التي استضافتها مصر، حيث قامت الوزارة بدعم مشاركة 55 مؤسسة مجتمع أهلي بالقمة، وكذلك مشاركة 850 متطوعا في أعمال التنظيم الخاصة بالمؤتمر، وكذلك تنفيذ ما يزيد على 130 جلسة نقاشية وحوارية، تناولت العديد من الموضوعات منها الموضوعات المرتبطة بالطاقة وتغير المناخ، وإطلاق مبادرات تستهدف تعزيز الوعي البيئي وتحفيز العمل المناخي في المجتمعات المحلية، مما ساهم في تحقيق أهداف القمة وتعزيز التعاون الدولي في مجال المناخ.

واستمرت جهود الوزارة وتعزيز دورها الداعم للمجتمع المدني، حيث مشاركة الوفد التفاوضي ودعم 5 مؤسسات مجتمع أهلي للمشاركة بقمة المناخ بدولة الإمارات COP28.

مقالات مشابهة

  • بحث التعاون الشبابي والرياضي بين ليبيا وسوريا
  • الشحومي: سحب إصدارَيِ الـ50 ديناراً بشكل كامل من السوق سيتطلب بعض الوقت وقد تُمدد فترة تداولها
  • اللجنة الوطنية للتحقيق تناقش حقوق الإنسان في حضرموت
  • ليبيا.. القبض على قاتل زوجته بعد ملاحقة من طرابلس إلى مصراتة
  • مالطا ترحّل خاطف الطائرة إلى ليبيا.. واقعة اختطاف طائرة الأفريقية تعود للواجهة
  • المشاط: تقرير التوقعات الاقتصادية في إفريقيا صوت قوي أمام المجتمع الدولي
  • المشاط: تقرير التوقعات الاقتصادية في أفريقيا يمُثل صوتا قويا أمام المجتمع الدولي
  • نوفا: انخفاض عدد المهاجرين غير الشرعيين الواصلين من ليبيا لإيطاليا بمقدار فاق النصف
  • العربي الجديد: الربيع العربي خلق فوضى كبيرة في ليبيا
  • «التضامن» توجه المجتمع المدني بتفعيل المبادرات البيئية والاقتصادية