هل ينحدر أصل المصريين الآن إلى الفراعنة؟ سؤال طرحته صورة انتشرت على نطاق واسع للشيخ كامل بين الأحفاد المصريين وأجدادهم على الرغم من تعاقب أجيال عدة بينهم، وهذه هي العلاقة التي استطاع مصور مصري الغوص بها وكشف تفاصيلها من خلال صوره.

تشابه المصريين مع الفراعنة.. تعتبر الحضارة المصرية القديمة أحد أعظم الحضارات القديمة، إن لم تكن الأعظم على الإطلاق في التاريخ الإنساني، إذ خلفت ورائها إرثا إنسانيا كبيرا وعظيما، ما زال شاهدًا على عظمة من عاشوا على ضفاف نهر النيل من آلاف السنين، وفى الحقيقة على الرغم من اختفاء الحضارة الفرعونية، إلا أن ملامح الشبه بين المصريين القدماء والمصريين حاليًا، مبهرة وصادمة في آن واحد.

«اللي خلف مامتش»، هكذا نقول في أمثالنا الشعبية التي أثبتت صحتها عدسة الكاميرا الخاصة، وهو ما يتضح بصورة كبيرة في مقارنة ملامح بعض المصريين الذين يعيشون في القرن الحادي والعشرين، بالتماثيل التي تركها القدماء المصريين منذ آلاف السنين، لتكشف عن تشابه غير معقول في الملامح رغم مرور الزمن.

الفراعنة

وبعد رصد المصور المصري كريم بدر صورة مميزة بيّن خلالها التشابه العجيب الذي يجمع حارس مقبرة الملك الفرعوني أخناتون في منطقة تل العمارنة، بالملك نفسه الذي يقوم بحراسته، ووفقًا لتقرير نشره موقع «CNN» بالعربية، توالت إجابات كثيرة حول سؤال شغل المصريين من زمن وهو: من أين ينحدرون؟ وما هي أصولهم؟ وهل يرتبطون بالفراعنة والمصريين القدماء؟

تشابه الشيخ كامل والملك أخناتون

وفي الفترة الأخيرة، اجتاحت إحدى الصور التي التقطتها عدسات بدر لحارس مقبرة أخناتون الواقعة بمنطقة تل العمارنة، ويُدعى كامل محمود وشهرته «الشيخ كامل»، منصات التواصل الاجتماعي في مصر، إذ ظهر الحارس بملامح تشبه بشكل لافت للفرعون المصري.

تشابه الشيخ كامل والملك أخناتونالجينات الوراثية بين الفراعنة والمصريين

وأثبتت بعض الدراسات التي تناولت الفحص الجيني للمصريين، ومدى ارتباطها بالجينوم الوراثي المصري القديم، وجود استمرارية بين المصريين الحاليين والقدماء.

وأجريت بعض الدراسات الجينية على فحص المصريين الحاليين، ومن خلال عينات من مختلف الأقاليم، أظهرت النتائج تشابها كبيرا مع المومياوات المصرية. وعليه فالتركيبة الجينية المصرية ثابتة، ولم تتغير على مر آلاف السنين.

الفراعنة

وأوضحت الدراسات أنه تم تتابع التطور في فحص الهياكل القديمة والطفرة الجينية في تحديد السلالات لتحديد الارتباط الجيني بين المصريين الحاليين والقدماء، وكانت النتائج قريبة.

وكشف الدكتور هاني سيد حافظ، أستاذ البيولوجيا والتشريح بـ«جامعة السويس» في تصريحات سابقة عن الجينات المصرية، قال فيها إن ألوان بشرة المصريين القدامى هي نفس ألوان المصريين الحاليين، بحسب الدراسات، كما أشار إلى أن التشابه بين أبعاد جماجم وهياكل المصريين القدامى مع الحاليين يعتبر شبه تام.

وتؤكد كل هذه المعلومات أن الثبات السكاني المصري معروف وثابت، وأن المصريين الحاليين هم أحفاد لأجدادهم المصريين القدماء، حيث مؤكدا أجريت دراسة في عام 2017، ذكرت التشابه الكبير بين المصريين حاليا وبين سلالات المصريين القدامى.

اقرأ أيضاًتفاصيل علاج زاهي حواس من لعنة الفراعنة.. فيديو

قصر ثقافة الطفل بطنطا يستعرض أسرار التحنيط عند الفراعنة

الوزراء يوافق على تمديد فترة إقامة معرض «رمسيس وذهب الفراعنة» بأستراليا

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: أصل المصريون القدماء أصل المصريين الجذور الجينات الجينات الوراثية الحضارة المصرية الحضارة المصرية القديمة الفراعنة الفراعنه المصريون القدماء المصريين المصريين القدماء الوراثية جينات جينات المصريين صور الفراعنة فراعنة مصر قدماء المصريين لعنة الفراعنة مشروع الجينوم المصري ملوك الفراعنة وراثية بین المصریین الشیخ کامل

إقرأ أيضاً:

الصحة: بعثة الحج الطبية تقدم خدمات الكشف والعلاج لـ11 ألف حاج مصري

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلنت وزارة الصحة والسكان، تقديم خدمات الكشف والعلاج لـ11 ألفا و220 حاجا ترددوا على عيادة البعثة الطبية المصرية للحج، حتى مساء أمس الإثنين، بينهم 9 آلاف و200 حالة، تلقت الخدمة في عيادات مكة المكرمة، و2020 حالة في المدينة المنورة.

وقال الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، إنه تم تحويل 737 حالة مرضية للمستشفيات السعودية، منهم 705 حالات في مستشفيات مكة المكرمة، و32 حالة في مستشفيات المدينة، حيث غادروا جميعا المستشفيات بعد تلقي الخدمات الطبية اللازمة، فيما عدا 22 حالة، مضيفا أنه تم التنسيق لعمل جلسات الغسيل الكلوي لـ6 من الحجاج المصريين.

ومن جانبه، أكد الدكتور عمرو رشيد رئيس هيئة الإسعاف المصرية، ورئيس البعثة الطبية للحج، سلامة جميع الحجاج المصريين من أي أمراض معدية، ووجود تعاون وتنسيق تام مع كافة المستشفيات، والسلطات الصحية السعودية.

وأضاف «رشيد» أن فرق البعثة الطبية، تواصل مرورها الدوري على مقرات إقامة الحجاج المصريين، في مقرات إقامتهم بفنادق مكة المكرمة، والمدينة المنورة، مع تنظيم ندوات يومية لتوعية الحجاج بالإجراءات الواجب اتخاذها لحماية أنفسهم من الأمراض، للحفاظ على سلامتهم خلال أداء المناسك، وحتى عودتهم إلى الأراضي المصرية.

وأضاف «رشيد» أن البعثة نظمت 1152 ندوة توعوية بفنادق إقامة الحجاج المصريين بمكة والمدينة، لافتا إلى أن الندوات استفاد منها 33 ألفا و350 حاجا، وتضمنت التعريف بكيفية التعامل مع البيئة المحيطة، من حيث الحفاظ على نظافة الغرف، وقواعد حفظ الطعام، والتأكيد على ضرورة غسل الأيدي والاهتمام بالنظافة الشخصية، وعدم تبادل الأدوات الشخصية مع الغير .

IMG-20240611-WA0007 IMG-20240611-WA0006 IMG-20240611-WA0005

مقالات مشابهة

  • هل يجوز الحصول على جنسية أجنبية مع عدم الاحتفاظ بالجنسية المصرية؟
  • حزب "المصريين": الرئيس السيسي حريص على جعل القضية الفلسطينية في بؤرة الاهتمام
  • محمد صلاح يحتفل بطبيب منتخب "الفراعنة" (صورة)
  • محمد صلاح بطبيب منتخب "الفراعنة" (صورة)
  • الإعلام المصري: السعودية احتجزت عددا كبيرا من المصريين فور وصولهم مطاراتها
  • الصحة: بعثة الحج الطبية تقدم خدمات الكشف والعلاج لـ11 ألف حاج مصري
  • الاتحاد العام للمصريين بالخارج يعلن دعمه لفريق الجالية المصرية في بطولة الموندياليدو بإيطاليا
  • لجان الثانوية العامة بكفر الشيخ تستقبل أسئلة الامتحانات وتأمين كامل للصناديق
  • «الأونكتاد»: التجربة المصرية في تطبيق الحياد التنافسي تعد مرجعية إقليمية ودولية
  • «صورة أرشيفية».. متحف كفر الشيخ يعلن عن قطعة شهر يونيو المميزة