في خطابه الأخير حول مستقبل أوروبا، دق الرئيس إيمانويل ماكرون ناقوس الخطر، محذرا من احتمال زوال الاتحاد الأوروبي ما لم يتحول إلى قوة عسكرية. ومع ذلك، يواجه ماكرون نفسه وضعا سياسيا محفوفا بالمخاطر في فرنسا، حيث أصبحت رئاسته على المحك وسط تصاعد الدعم لحزب التجمع الوطني اليميني بزعامة مارين لوبان.

وفقا للجارديان، تشير استطلاعات الرأي الأخيرة إلى تقدم كبير لحزب الجبهة الوطنية بزعامة لوبان على حزب النهضة الوسطي المؤيد لأوروبا بزعامة ماكرون في انتخابات البرلمان الأوروبي المقبلة.

ويعكس هذا التحول في المشاعر العامة تضاؤل ​​شعبية ماكرون والسخط المتزايد بين الناخبين الفرنسيين.

إن رئاسة ماكرون، بعد مرور عامين فقط على ولايته الثانية، شابتها بالفعل تحديات، بما في ذلك الافتقار إلى الأغلبية البرلمانية والتهديدات المستمرة بطرح اقتراحات بحجب الثقة. ويُنظر إلى الانتخابات الأوروبية المقبلة على أنها اختبار حاسم لماكرون، لأنها تمثل آخر تصويت وطني قبل الانتخابات الرئاسية لعام 2027، حيث من المتوقع أن تقوم لوبان بأقوى محاولتها للوصول إلى السلطة حتى الآن.

وعلى الرغم من الجهود التي يبذلها ماكرون لتأكيد زعامته على المسرح الأوروبي، فإن مشاكله الداخلية لا تزال قائمة، والتي تفاقمت بسبب المشاكل الاقتصادية في فرنسا والديون المتصاعدة. وقد أدى أسلوب الرئيس الشخصي للغاية في الحكم إلى نفور الناخبين، الذين حملوه المسؤولية عن عدد لا يحصى من القضايا، من الصعوبات الاقتصادية إلى المخاوف الأمنية.

وتؤدي الانقسامات الداخلية داخل حزب النهضة الذي يتزعمه ماكرون إلى زيادة تعقيد المشهد السياسي في ظل استمرار الصراعات لوضع اللمسات الأخيرة على قائمة المرشحين للانتخابات المقبلة. ومن ناحية أخرى، يستفيد منافسون سياسيون آخرون، مثل رافاييل جلوكسمان من الحزب الاشتراكي، من نقاط ضعف ماكرون، فيجتذبون الناخبين الساخطين من مختلف ألوان الطيف السياسي.

وبينما يتصارع ماكرون مع التهديد المتمثل في ارتفاع شعبية لوبان، تواجه الأحزاب الرئيسية الأخرى، بما في ذلك حزب الجمهوريين المحافظ، تحديات خاصة بها. إن المشهد السياسي في فرنسا يتطور بسرعة، حيث يعبر الناخبون عن خيبة أملهم في الأحزاب التقليدية ويبحثون عن بدائل.

وفي حين أن رؤية ماكرون الطموحة لأوروبا قد تقدم بصيصاً من الأمل لمستقبله السياسي، فإنه يظل من غير المؤكد ما إذا كان ذلك سيكون كافياً لإنقاذ رئاسته في مواجهة الضغوط الداخلية المتصاعدة. وبينما تستعد فرنسا للحظة محورية في مسارها السياسي، فإن نتائج الانتخابات الأوروبية سوف تشكل بلا أدنى شك المشهد السياسي في البلاد لسنوات قادمة.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: فی فرنسا

إقرأ أيضاً:

في الذكرى 43 لتأسيسها.. أي مستقبل لحركة النهضة التونسية؟

تتعدد الأسئلة وتتزاحم أحيانا حد التضارب حول مستقبل حركة النهضة التونسية في ظل معطيات الواقع الموضوعي الوطني والإقليمي والدولى وكذلك في ظل واقعها الذاتي الذي يعكس طبيعة مشروعها ورؤيتها الفكرية والسياسية وبناها الهيكلية والتنظيمية ووضعها القيادي الذي يتطلب بالضرورة تشخيصا دقيقا وموضوعيا ومراجعات جوهرية بعيدا عن جلد الذات والاتهامات والتوظيف والمناكفات والتفصى من المسؤولية وذلك وفق منهجية غايتها الإجابة عن سؤال المستقبل الذي بات أولوية الأولويات في هذه المرحلة بقطع النظر عن حيثيات الظرفية الآنية وعناصر التعطيل والاعاقة الذاتية وإرادة المحافظة السلبية المستندة إلى مبررات وتعلات واهية.

وفي ظل الانكسار المريع للموجة الأولى للثورات العربية فقد بات سؤال المستقبل هاجس كل قوى التحول الديمقراطي في المنطقة وخاصة الإسلاميين الذين بوأهم الاختيار الشعبي المكانة الأولى رغم إدراكهم لتجربة الانتقال وهم منهكين من جراء الاستهدافات التي تسلطت عليهم في كل تجاربهم مع اختلاف في الدرجة والمدة الشيء الذي أعاق تطور بناءهم الداخلي للتأهل لخدمة المجتمع من موقع إدارة الحكم.

لقد مثل حدث الإعلان عن تأسيس الحركة يوم 6 حزيران / يونيو 1981 نقطة تحول مهمة في تاريخها  من جماعة دعوية إحيائية لدور الإسلام كدين للشعب والدولة في الحياة الفردية والعامة إلى حركة تعمل على المشاركة السياسية لخدمة المجتمع من خلال مؤسسات الدولة. كما أن مسار نضالها قد انطبع بهذا التحول رغم ما حصل من اختلاف حول طبيعته بين التكتيك الذي اقتضاه وضع الحال حينها الذي فرضه الاستهداف الأمني وعمق الرؤية السياسية والاستراتيجية التي قادت بعض المؤسسين في توجههم نحو المشاركة السياسية وما مثلته من خروج عن المألوف في تجارب مثيلاتها من الحركات الإسلامية في دول أخرى..

في ظل الانكسار المريع للموجة الأولى للثورات العربية فقد بات سؤال المستقبل هاجس كل قوى التحول الديمقراطي في المنطقة وخاصة الإسلاميين الذين بوأهم الاختيار الشعبي المكانة الأولى رغم إدراكهم لتجربة الانتقال وهم منهكين من جراء الاستهدافات التي تسلطت عليهم في كل تجاربهم مع اختلاف في الدرجة والمدة الشيء الذي أعاق تطور بناءهم الداخلي للتأهل لخدمة المجتمع من موقع إدارة الحكم.وكذلك ما كان من المفترض أن يحصل من تطبيع مع دولة الاستقلال ومؤسساتها وقوانينها والذي لم يتحقق بسبب إهدار ما توفر من فرص للحوار والمصالحة في مناسبة أولى مع الأستاذ محمد المزالي رحمه الله سنة 1984 بعد إطلاق سراح القيادة التاريخية للحركة من السجن وذلك في إطار سياسة الانفتاح السياسي التي كان يقودها حينها.. ثم في مناسبة ثانية يلاحظ تأثره السلبي بتوتر العلاقة مع الدولة الذي بلغ  حد الصدام سنوات 1987 و1991 بسبب إرادة الإقصاء السياسي ومحاولات   الاستئصال من جانب السلطة وضعف التدبير السياسي ورد الفعل والتسرع من جانب الحركة الأمر الذي جعلها في حالة إنهاك متواصل حال دونها ودون تطوير بنائها الداخلي والتأهل لإدارة الحكم التي وجدت نفسها في خضمه إثر ثورة الحرية والكرامة.

وهي اليوم تعيش مع غيرها من الحركات والأحزاب ذات المرجعية الإسلامية نهاية دورة تاريخية وبداية دورة جديدة بعد فشل الموجة الاولى من الثورات العربية وزلزال طوفان الأقصى وما أحدثه من تحولات.

من هذا المنطلق تكون الإجابة عن سؤال المستقبل في هذه اللحظة التاريخية الفارقة ضرورة حضارية للمساهمة في استنهاض الأمة لاستئناف دورها الريادي ولن يكون ذلك إلا في إطار إعادة تأسيس استراتجي هاديء وعميق بعقلية مراكمة التجربة وبمنهجية الاحتفاظ والتجاوز وبالاعتماد على ما تبقي من جيل النضال لتجاوز معضلة الانقطاع الجيلي التي أخفقت الحركة في تجاوزها أثناء عشرية الانتقال الديمقراطي.

ويمكن أن ينبني هذا الخيار على الأسس التالية :

1 ـ اعتماد المرجعية الإسلامية ضمن فهم أصولي مقاصدي مرن ومتدرج ومنفتح على منجزات العصر.

2 ـ  مراجعة مقولة المشروع التي يشوبها الغموض والهلامية في اتجاه بلورة رؤية استراتيجية وطنية والبحث عن شراكات وطنية لتنزيلها .

3 ـ التعاطي مع العلاقات الدولية بوعي حضاري يأخذ بعين الاعتبار أهمية الموقع الجغراسياسي للمنطقة والمصالح والأطماع الدولية فيها ووجود الكيان الصهيوني في قلبها .

4 ـ التخلي النهائي عن الانجرار للصدام مع الدولة مهما كانت المبررات وفي أقصى الأحول الاقتصار على المعارضة السياسية في إطار ما يتيحه القانون .

5 ـ تجنب المنافسة الديمقراطية المباشرة على السلطة والاقتصار على الترجيح الانتخابي على اساس ضمان  الحريات والالتزام بالمصلحة الوطنية.

6 ـ اعتبار خدمة المجتمع من خلال مؤسساته المدنية ومؤسسات الدولية  أولوية أساسية .

7 ـ الاهتمام بالموارد البشرية تجديدا وتكوينا فكريا وسياسيا وحزبيا والتزاما بالقيم والأخلاق تلافيا لما ظهر من ضعف وترهل وهشاشة في المرحلة السابقة .

8 ـ إطلاق برنامج لبناء جيل قيادي جديد بعقيدة نضالية ذات عمق حضاري استراتجي والتزام راسخ بالقيم والأخلاق والممارسة الديمقراطية ومعايير الحوكمة الرشيدة تجاوزا لما تردت فيه الأوضاع القيادية في السنوات الأخيرة.

9 ـ إعادة النظر في البناء الهيكلي بما يحقق النجاعة والفاعلية والالتزام بمعايير الإدارة الديمقراطية الحزبية والتخلي عن البنية الهيكلية الحالية ذات الطابع الرئاسي المطلق والتي تحاكي بنية دولة الاستقلال  مع غياب اليات تحقيق العدالة والحوكمة.

10 ـ اعتبار قطاع التعليم بمختلف مراحله وفئتي المرأة والشباب من أولويات المرحلة لأهميتهما القصوى في بناء المستقبل.

وفي خلاصة فإن خيار التأسيس الهادىء بهذه الملامح يتطلب دراسة وتعميقا لفتح أفق جديد لتجاوز المأزق التاريخي النظري والعملي الذي تردت فيه تجارب الحركات والأحزاب ذات المرجعية الإسلامية بعيدا عن المناكفات والمزايدات والارتهان للأشخاص أو التكتلات.      

*كاتب وناشط سياسي تونسي

مقالات مشابهة

  • لوبان: لدينا إمكانية الفوز في الانتخابات التشريعية وتشكيل حكومة وحدة وطنية في فرنسا
  • مارين لوبان تتعهّد بتشكيل حكومة وحدة وطنية في فرنسا
  • مقامرة ماكرون الكبرى.. هل تمهّد طريق السلطة لليمين المتطرف؟
  • شعبية ماكرون تنخفض واليسار يتحد لمنافسته
  • في الذكرى 43 لتأسيسها.. أي مستقبل لحركة النهضة التونسية؟
  • حاشية الحاشية السياسية
  • بعد صعود اليمين المتطرف بفرنسا.. حزب مارين لوبان يستهدف الجزائر
  • ماكرون يسعى لتوسيع تحالفه لمواجهة اليمين المتطرف
  • ماكرون يدعو القوى غير المتطرفة لتشكيل حكومة المستقبل في فرنسا
  • نائب رئيس «المؤتمر»: «تنسيقية الأحزاب» تجربة سياسية رائدة في تمكين الشباب