قال الدكتور محمد كمال، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، إن المنطقة تمر بلحظة فارقة، فالعديد من القواعد التي كانت تحكم الإقليم والنظام الدولي اهتزت منذ السابع من اكتوبر، وما أعقبه من الغزو الإسرائيلي في قطاع غزة ، فنظرية الردع الإسرائيلي اهتزت بقوة وقواعد الاشتباك اختلفت، وهذا واضح من قيام طهران بضرب تل أبيب لأول مرة.


وتابع "كمال"، خلال حواره مع الإعلامي نشأت الديهي، ببرنامج "المشهد"، المذاع على فضائية "ten"، أن هذا الصراع أظهر ضعف الولايات المتحدة كقوى عظمى، وعدم قدرتها على ممارسة ضغوط على التقدم إلى الإمام ، وفي المقابل حدث زيادة  في التعاون بين موسكو وبكين، مشيرًا إلى أن الحرب الأخيرة أدت لوجود دفعة قوية للقضية الفلسطينية على مستوى العالم. 
 

وأضاف أن هناك جيل جديد في الولايات المتحدة يرى دولة الاحتلال على صورتها الحقيقية، ويُؤمن بالحق في  الفلسطيني في إنشاء دولته، وهذا واضح في المظاهرات الامريكية. 
 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: النظام الدولي الولايات المتحدة تل أبيب القاهرة

إقرأ أيضاً:

أستاذ علوم سياسية: إسرائيل ترتكب إبادة للفلسطينيين بدعم أمريكي وبريطاني

قالت الدكتورة نهى بكر، أستاذ العلوم السياسية بالجامعة الامريكية، إن الشعب الفلسطيني يعاني من مأساة إنسانية غير مسبوقة، مشيرة إلى أن الاحتلال الإسرائيلي يمارس إبادة جماعية في حقهم بمساندة أمريكا وبريطانيا.

نهى بكر: أمريكا تمد إسرائيل بالسلاح لقتل العُزل

وتابعت «بكر»، خلال مداخلة هاتفية عبر برنامج «في المساء مع قصواء»، تقديم الإعلامية قصواء الخلالي، المذاع على قناة «سي بي سي»، إن هناك من يتصور أن الولايات المتحدة سيكون لها موقف إنساني تجاه القضية الفلسطينية، وهذا خطأ، فهي تمد إسرائيل بالسلاح لقتل العزل.

وذكرت أستاذ العلوم السياسية بالجامعة الأمريكية، أن أمريكا تحاول أن تبيض وجهها أمام العالم بحديثها عن المساعدات وإدخالها للشعب الفلسطيني، مضيفة «لا نريد مساعدات، ولكن نريد وقف الحرب ووقف إطلاق النار، وحقن دماء الأبرياء».

ولفتت «بكر» إلى جهود جهود الدولة المصرية لدعم القضية الفلسطينية، رغم المعاناة الاقتصادية، مشيرة إلى أن مصر تقوم بدور تاريخي في هذا الإطار.

مقالات مشابهة

  • أستاذ علوم سياسية: جنوب أفريقيا طلبت وقف الحرب برفح الفلسطينية وليس في غزة بالكامل
  • أستاذ علوم سياسية: كلمة الرئيس السيسي تبرز موقف مصر مع القضية الفلسطينية
  • أستاذ علوم سياسية: الشعب الفلسطيني يعيش أطول مأساة إنسانية في التاريخ
  • أستاذ علوم سياسية: مصر رفضت مشروعات تقسيم فلسطين منذ الأربعينيات
  • أستاذ علوم سياسية بجامعة القدس: الشعب الفلسطيني لا ينسى أرضه
  • عبدالمنعم سعيد: حديث الولايات المتحدة عن القيم الأمريكية كلام دعائي
  • أستاذ علوم سياسية: إسرائيل ترتكب إبادة للفلسطينيين بدعم أمريكي وبريطاني
  • أستاذ علوم سياسية: مزاعم إسرائيل بشأن غلق مصر لمعبر رفح كاذبة
  • أستاذ علوم سياسية: حديث إسرائيل الأخير عن مصر هذيان سياسي (فيديو)
  • أستاذ علوم سياسية: ما أعلنته إسرائيل بشأن غلق معبر رفح كذب