نظم جناح إصدارات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي “رعاه الله”، في معرض أبوظبي الدولي للكتاب 2024، جلسة نقاشية بعنوان “فلسفة صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد في تحويل الأحلام إلى واقع” تحدث خلالها الإعلامي رائد برقاوي، رئيس التحرير التنفيذي لصحيفة “الخليج”.


واستعرض برقاوي خلال الجلسة، التي أدارها الإعلامي في تلفزيون دبي محمد سالم، وحضرها عدد من الكتاب والأدباء والمثقفين والإعلاميين وزوار المعرض، الرؤى الملهمة التي قدمها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم في القيادة والحياة، وشجاعة الحلم، وقهر المستحيل، وتحويل الأحلام إلى حقائق على أرض الواقع.
وجاءت هذه الجلسة ضمن مجموعة من الجلسات النقاشية التي ينظمها الجناح لعدد من الكتاب والأدباء، لتسليط الضوء على رؤى وتجارب صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، وأهمية إصدارات سموه وتأثيرها على العمل الحكومي والتنموي والثقافي والاجتماعي.
قائد فذ
وتناول رائد برقاوي، مؤلف كتاب “من يجرؤ على الحلم”، جملة من العوامل التي جعلت من صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم قائداً فذاً، وفي مقدمتها تتلمذ سموه على يدي المغفور لهما الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان والشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم، “طيب الله ثراهما”.
وتوقف رائد برقاوي عند خصال عدة لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، كشاعر مرهف الحس، وقائد عسكري، وفارس يعشق التنافس، اعتاد أن يكون في المقدمة ولا يرتضي إلا بالمركز الأول، معتبراً أن كل ذلك أسهم في صياغة فلسفة خاصة لسموه في القيادة والتنمية والحياة، وجعلت من سموه ملهماً في الجرأة وتحويل الفكرة القوية إلى فعل أقوى.

استئناف الحضارة العربية
ونوه برقاوي بأن فلسفة صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، في القيادة والتطوير وتحقيق التنمية الشاملة، وبناء نموذج حضاري وإنساني مبهر، تنبع من إيمان سموه بعظمة الحضارة العربية وقدرة الأجيال الجديدة على استئنافها، مستشهداً بما نراه اليوم في دولة الإمارات وإمارة دبي من تقدم وازدهار، حيث تحولت الصحراء إلى وجهة سياحية فريدة، ومركز حضاري عالمي متقدم يلهم الآخرين لاقتفاء أثره.
وحول فلسفة صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم في العمل الحكومي، حدد برقاوي ملامح عدة رسخها سموه وأسهمت في بلورة نموذج متفرد في العمل المؤسسي والإدارة الرشيدة، وفي مقدمتها إتاحة الفرصة أمام قيادات الصفين الثاني والثالث لتطبيق أفكارها، انطلاقاً من قناعة سموه بأن كل إنسان قادر على العطاء إذا منح الفرصة المناسبة.

تجربة بناء فريدة
ورأى رائد برقاوي أن الجرأة هي الكلمة المفتاحية لفهم تجربة دبي، حيث تجسدت فلسفة صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم في جعل كل من يقيم في دبي جزءاً منها واعتبارها “مسقط روحه”، والمدينة المحببة إلى قلبه، قوامها العدالة والأمان الأسري والاجتماعي وفرص الحياة الكريمة، بحيث يصبح لكل شخص في دبي ذكريات لا تمحى ترتبط بالأمكنة والبشر.
وقال برقاوي إن مؤلفات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم تقدم دروساً لا تقدر بثمن في الإيجابية والتفاؤل والثقة بالمستقبل، والتشجيع على المعرفة.
ونصح رائد برقاوي الجميع بقراءة مؤلفات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، القائد والإنسان، معتبراً أنها كنوز في المعرفة والإبداع تستحق أن تدرس في كليات العالم العربي.

13 إصداراً
يذكر أن جناح إصدارات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم في معرض أبوظبي الدولي للكتاب يحتفي بـ 13 إصداراً لسموه والتي أسهمت في الحراك الفكري والثقافي محلياً وعربياً، وتتنوع مواضيعها لتشمل مختلف مناحي وجوانب الحياة، لاسيما في القيادة والإدارة والتميز والريادة، وتروي الكثير من تفاصيل وقصص نهضة دبي ودولة الإمارات، إلى جانب مجموعة من المواقف التي تعكس فكر سموه النير.
ويشارك في فعاليات الدورة الـ 33 من معرض أبوظبي الدولي للكتاب، الذي يعقد تحت شعار “هُنا.. تُسرد قصص العالم”، 1350 ناشراً من 90 دولة، منهم 140 داراً تشارك للمرّة الأولى، فيما يقدم أكثر من 375 عارضا محلياً، بينهم ناشرون وموزعون وجهات حكومية، أحدث إصداراتهم.
كما يشهد المعرض مشاركة 12 دولة لأول مرة هي اليونان وسريلانكا وماليزيا وباكستان وقبرص وموزمبيق وكازاخستان وأوزبكستان وطاجيكستان وتركمانستان وقيرغيزستان والبرازيل.
وتحتفي الدورة الـ 33 للمعرض بجمهورية مصر العربية الدولة ضيف الشرف، والروائي المصري نجيب محفوظ “الشخصية المحورية” لهذا العام.


المصدر: جريدة الوطن

كلمات دلالية: فی القیادة

إقرأ أيضاً:

«دبي لسباق الخيل» يؤكد مواصلة العمل لتحقيق رؤية محمد بن راشد

 

دبي (الاتحاد)
توجه الشيخ راشد بن دلموك آل مكتوم، رئيس مجلس إدارة نادي دبي لسباق الخيل، بخالص الشكر والتقدير إلى صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، رعاه الله، على الثقة الغالية بتجديد تكليفه برئاسة مجلس إدارة نادي دبي لسباق الخيل.
وكان صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، رعاه الله، قد أصدر بصفته حاكماً لإمارة دبي القرار رقم (24) لسنة 2024 بتشكيل مجلس إدارة نادي دبي لسباق الخيل، برئاسة الشيخ راشد بن دلموك بن جمعة آل مكتوم، وعضوية خليفة ثاني بن عبود الفلاسي، وعضوية المدير التنفيذي للنّادي.
وقال: «الثقة التي منحنا إياها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، تحتم علينا ابتكار أفكار ورؤىً جديدة، مستفيدين من البنية التحتية الاستثنائية التي تتميز بها دبي، وقدرتها على تنظيم واستضافة سباقات الخيل».
وأكد الشيخ راشد بن دلموك استعداده مع الفريق لمواصلة العمل ومضاعفة الجهود لتحقيق رؤية فارس العرب الثاقبة في تطوير سباقات الخيل والمحافظة على المكتسبات التي تحققت خلال السنين الماضية، والتي تتمثل في ترسيخ مكانة دبي ودولة الإمارات العربية المتحدة في مجال سباقات الخيل حول العالم.
وكشف عن انفتاحهم لتنفيذ عدد من الأفكار المبتكرة والإضافات المستقبلية ضمن مسيرة التطوير الهادفة لإثراء أحداث وفعاليات النادي.
وتوجه الشيخ راشد بن دلموك بالتهنئة إلى علي عبد الرحمن آل علي بمناسبة اختياره مديراً تنفيذياً وعضواً بمجلس إدارة نادي دبي لسباق الخيل، متمنياً له التوفيق والسداد في هذه المهمة.
وأعرب علي آل علي، المدير التنفيذي - عضو مجلس إدارة نادي دبي لسباق الخيل عن فخره واعتزازه بثقة صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، رعاه الله، مؤكداً أنه سيعمل ضمن فريق العمل على مضاعفة الجهود لاستدامة التميز في سباقات النادي.
وتوجه بالشكر إلى الشيخ راشد بن دلموك بن جمعة آل مكتوم، رئيس مجلس إدارة نادي دبي لسباق الخيل، على جهوده في تطوير منظومة العمل بالنادي وتطوير سباقات الخيل، مبدياً تطلعه للعمل مع فريق العمل في النادي برفقة خليفة بن عبود الفلاسي لتحقيق هدف واحد هو رفع اسم الدولة عالياً في مجال سباقات الخيل، والظهور بصورة مشرفة تليق بمدينة دبي، وتواكب نهضتها الشاملة في جميع المجالات.
ورفع خليفة ثاني بن عبود الفلاسي، عضو مجلس إدارة نادي دبي لسباق الخيل، أسمى آيات الشكر والعرفان إلى صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، رعاه الله، على ثقته الغالية بتجديد تكليفه عضواً في مجلس إدارة نادي دبي لسباق الخيل، مؤكداً تسخير كل الإمكانات والجهود لتحقيق توجيهات سموه بتطوير منظومة السباقات في دبي والحفاظ على المكانة الرفيعة التي وصلت إليها.
وقال: «نعد صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، رعاه الله، ببذل كل جهد لنكون عند حسن الظن على هذا الاختيار وتلبية طموحات سموه».
وتقدم بالتهنئة إلى علي عبد الرحمن آل علي بمناسبة تعيينه مديراً تنفيذياً وعضواً بمجلس إدارة نادي دبي لسباق الخيل، وأكد أن الجميع حرص الجميع على العمل بروح الفريق لتحقيق الأهداف والخطط المرسومة لتطوير العمل بالنادي.

 

أخبار ذات صلة «سيلفر نوت» لجودلفين يتوج بسباق «مان او وار ستيكس» لقاء الأقوياء في كأس رئيس الدولة للخيول العربية بفرنسا

مقالات مشابهة

  • محمد بن راشد: الشرق الأوسط يمر بمرحلة خطرة
  • انطلاق تصفيات الدورة 17 لمسابقة الشيخ راشد بن محمد لأجمل ترتيل
  • انطلاق تصفيات مسابقة الشيخ راشد بن محمد لأجمل ترتيل السبت
  • محمد بن راشد يلتقي بحضور منصور بن زايد.. رئيس مجلس الوزراء الكويتي
  • محمد بن راشد يلتقي بحضور منصور بن زايد .. رئيس مجلس الوزراء الكويتي ويبحث معه سبل تعزيز الشراكة بين البلدين
  • «حمدان بن راشد للعلوم الطبية» تختار أحمد بن سعيد «شخصية عام 2024»
  • محمد بن راشد يصل المنامة للمشاركة في القمة العربية الـ 33 يرافقه منصور بن زايد
  • محمد بن راشد يصل المنامة للمشاركة في القمة العربية الـ 33 يرافقه منصور بن زايد وولي عهد البحرين في مقدمة المستقبلين
  • محمد بن زايد ومحمد بن راشد يبحثان شؤون الوطن والمواطن
  • «دبي لسباق الخيل» يؤكد مواصلة العمل لتحقيق رؤية محمد بن راشد