يلعب النظام الغذائي الجيد دورًا مهمًا في الحفاظ على مستويات السكر في الدم وجعلها تحت السيطرة، حيث أن مرض السكري هو مرض يؤثر على هرمون الأنسولين المسؤول عن تنظيم مستويات السكر في الدم، وإهماله يسبب للمريض عواقب صحية وخيمة.

ووفق لموقع " healthshots"، قال اخصائي التغذية بوفانيشواري، أن النظام الغذائي لمرضى السكري يجب أن يحقق التوازن الصحيح بين الكربوهيدرات والبروتين والدهون، إلى جانب الألياف والمغذيات الدقيقة، التي تساعدك على تحقيق نسبة السكر في الدم الصحيحة للوجبة بأكملها.

ويتضمن النظام الغذائي المغذي لمرضى السكر نسبة كبيرة من الخضروات، والتي تشكل أكثر من 50 % من الوجبة، سواء كانت مطبوخة أو غير مطبوخة، وجود الطعام الملىء بالكربوهيدرات المعقدة، مثل الحبوب الكاملة، بنسبة 25 % من الوجبة، بينما يجب أن تأتي نسبة 25 % المتبقية من مصادر البروتين، مثل العدس وبياض البيض والمشروم وصدور الدجاج والأسماك، بجانب الدهون الجيدة مشددًا على ضرورة دمج الفاكهة غير الحلوة يوميًا مع اللبن والزبادي للبقاء رطبًا وتعزيز المناعة، كما يوصي الخبير.

ولتجنب ارتفاع نسبة السكر في الدم لمرضى السكري هناك بع الأطعمة التي يجب الالتزام بتناولها للحفاظ على مستويات السكر في الدم ومنها:

القمحالشوفان العاديالقرعالفولالباباياالأفوكادوالرمانالأطعمة الغنية بالبروتينالجوافةاللوزعين الجملالفستقالحبوبالاحماض الدهنية أوميغا -3الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة.أطعمة يجب تجنبها مريض السكري

كما يجب على مرضى السكري تجنب تلك الأطعمة:

الكعك والمعجنات والبسكويت، تلك المنتجات المصنوعة من الدقيق ونسبة عالية من السكر ومنتجات الألبان المصنوعة من الحلوى عالية الكربوهيدرات التي يمكن أن تتسبب في ارتفاع مستويات السكر في الدم.الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات كالخبز حيث تؤدي إلى زيادة مستويات السكر في الدم مما قد يكون له عواقب ضارة مثل أمراض القلب وفقدان البصر وأمراض الكلى.السكر، حيث يعتبر ضارلمرضى السكري، لذا فمن الأفضل التقليل من تناول السكر. ومع ذلك، وجدت الجمعية الأمريكية للسكري أن الأشخاص المصابين بالسكري يمكنهم تناول الحلويات أو الشوكولاتة أو غيرها من الأطعمة السكرية ولكن فقط كجزء من نظام غذائي صحي وباعتدال.الأطعمة المصنعة كونها ضارة لمرضى السكر لأنها تحتوي مواد تسبب اختلالات الغدد الصماء وقد تسبب السرطان والشيخوخة المبكرة بالإضافة إلى مضاعفات مرض السكري.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: السكر مرض السكري مستويات السكر في الدم مستویات السکر فی الدم لمرضى السکر

إقرأ أيضاً:

احذر منها فورا .. أطعمة تجعلك أكبر سنًا وتسرع الشيخوخة

هل أنت مدمن للوجبات السريعة؟..إذا أنت عرضة للظهور بمظهر أكبر سنا، إذا ظهرت في سن أكبر من سنك ، فأنت تتناول أطعمة تسبب لك هذا المظهر من علامات تقدم العمر والشيخوخة، سنتعرف عليها وفقا لموقع hindustantimes.

يمكن أن تؤدي خيارات نمط الحياة غير الصحية إلى تسريع عملية الشيخوخة البيولوجية، في حين أن نمط الحياة الصحي يمكن أن يبطئها، فإن إجراء بعض التعديلات على نمط الحياة مثل الذهاب إلى الفراش مبكرًا وإنشاء روتين نوم أفضل، وإيجاد طرق للتغلب على التوتر وتجنب التدخين، وممارسة الرياضة بانتظام، وتناول نظام غذائي غني بالمغذيات، يمكن أن يساعد في حمايتك من الشيخوخة المبكرة.

قدم التقرير، أبرز الأطعمة التي تسرع الشيخوخة، ومنها:

– الخبز الأبيض

يحتوي الخبز الأبيض على مؤشر نسبة السكر في الدم مرتفع، مما يسبب ارتفاع نسبة السكر في الدم الذي يمكن أن يؤدي إلى نسبة السكر في الدم وتسارع الشيخوخة.

– الدهون المتحولة

الأطعمة المقلية (الدهون المتحولة) يمكن أن تساهم في الالتهاب والإجهاد التأكسدي، مما يؤدي إلى شيخوخة الجلد والجسم المبكرة.

– المعجنات

على الرغم من أنها قد تكون لذيذة، إلا أنها غالبًا ما تكون مليئة بالسكريات المكررة والدهون غير الصحية، والتي يمكن أن تعزز عملية السكر – وهي عملية تدمر الكولاجين والإيلاستين، مما يؤدي إلى ترهل الجلد.

– السكريات البيضاء

لا يؤدي هذا المذنب إلى ارتفاع مستويات السكر في الدم فحسب، بل يعزز أيضًا الالتهاب وانهيار الكولاجين، مما يسرع ظهور الخطوط الدقيقة والتجاعيد.

– اللحوم المصنعة

تناولها بشكل مفرط مواد مسرطنة وتناولها يمكن أن يزيد من خطر شيخوخة خلايا والسرطان. ويجب على المرء تجنبها ليعيش حياة صحية وأطول.

– المشروبات الغازية

هذه المشروبات الغازية المليئة بالسكر والمواد المضافة الصناعية يمكن أن تدمر مستويات الكولاجين في بشرتك، مما يؤدي إلى ظهور التجاعيد المبكرة.

– الأطعمة المعلبة والأطعمة سريعة التحضير

الراحة تأتي بتكلفة – فالأطعمة المصنعة المحملة بالمواد الحافظة والنكهات الاصطناعية والمكونات المكررة يمكن أن تسرع الشيخوخة عن طريق التسبب في تلف الأكسدة للخلايا.

 

مقالات مشابهة

  • أبرزها سواد الجلد.. 5 أعراض غير معروفة لزيادة نسبة السكر في الدم
  • احذر منها فورا .. أطعمة تجعلك أكبر سنًا وتسرع الشيخوخة
  • الكشف عن 8 أعراض غير عادية تؤكد الإصابة بالسكري.. عرض مرتبط بالعلاقة الحميمة
  • ما حقيقة فوائد الصمغ العربي العلاجية؟
  • تحديد نسبة لاستقدام الأطباء الأجانب.. أبرز تعديلات قانون المنشآت الصحية
  • وزير العمل: سنطلق الأحد المقبل البحث الاجتماعي لمرضى السكري
  • التحالف الوطني يفتتح غرفة «قدم صحيح» لعلاج مرضى السكري بالمجان بمستشفى الحسين
  • عشبة غير متوقعة.. سلاح جديد لمحاربة ارتفاع سكر الدم
  • بينها الطماطم.. 5 خيارات لعصائر تناسب مرضى السكري
  • احذروا نشاط الرياح غدا.. 8 نصائح مهمة لمرضى الربو