تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

تحيي منظمة الأمم المتحدة في مثل هذا اليوم ٢ مايو من كل عام اليوم العالمي لسمك التونة، حيث يمثل أنواع التونة المهاجرة ٢٠٪؜ من قيمة المصيد في جميع مصايد الأسماك البحرية وأكثر من ٨٪؜ من جميع المأكولات البحرية المتداولة عالميا، وتقول المنظمة إن سمك التونة كان في مخازن جميع البشر أثناء جائحة كورونا ويحتوي على الأوميجا 3 والمعادن والبروتينات وفيتامين ب 12.

وبسبب فوائدها والطلب عليها فهذه الأسماك أصبحت مهددة وفي أحدث البيانات يقدر أن ٣٣.٣٪؜ من المخزون يتم صيدها من أنواع التونة السبعة الرئيسية هي عند مستويات غير مستدامة بيولوجيا، لذا حددت الجمعية العامة للأمم المتحدة بموجب قراراها ١٢٤/٧١ المؤرخ ١٩ ديسمبر ٢٠١٦ يوم ٢٠ مايو بوصفة يوما عالميا لسمك التونة، ويؤكد ذلك أهمية صون أرصدة مخزونات التونة حيث يعتمد العديد من البلدان على موارد التونة في ضمان الأمن الغذائي وتحريك عجلة التنمية الاقتصادية والتوظيف ودورة العائدات الحكومية وتيسير سبل العيش والثقافة والترفيه.

ويهدف مشروع تونة المحيطات المشتركة التابع لمنظمة الأغذية والزراعة إلى ضمان صيد جميع مخزونات التونة الرئيسية بصورة مستدامة بحلول عام 2027، وهذا الهدف والطموح يعتبر جزء من الجهود نحو صيد التونة الأكثر استدامة والحفاظ على التنوع البيولوجي. ففي الفترة من 2014-2019، وساعد هذا المشروع في انخفاض أرصدة أسماك التونة المستغلة بإفراط من 13 إلى خمسة، ويُصاد سنويا ما يزيد عن 7 ملايين طن من أسماك التونة والأسماك المشابهة لها، وتشير منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة إلى أن طلب السوق على التونة لم يزال مرتفعاً، وأن القدرة المفرطة الكبيرة لأساطيل صيد التونة لم تزال قائمة.

وللتصدي لانخفاض مخزون التونة الناتج عن الإفراط في صيد الأسماك في محيطات العالم، أكد المستشار القانوني للأمم المتحدة على الأهمية الحاسمة للتنفيذ الفعال للإطار القانوني الدولي، كما هو موضح في اتفاقية الأمم المتحدة لقانون البحار، التي تم تعزيزها من خلال مدونة السلوك بشأن الصيد الرشيد وكذلك اتفاقية الأمم المتحدة للأرصدة السمكية وتوصيات مؤتمرها الاستعراضي وقرارات الجمعية العامة السنوية بشأن مصايد الأسماك المستدامة، وكذلك الجهود الأخرى التي يبذلها المجتمع الدولي على المستويات العالمية والإقليمية والقطرية.

وشارك أكثر من 96 دولة في الحفاظ على أسماك التونة وإدارتها التي تبلغ قيمتها السنوية حوالي 10 مليارات دولار أمريكي ، عند الهبوط، وبدأت بعض البرامج ذات الصلة في المنظمة تعطي نتائج إيجابية في الحد من الإفراط في صيد الأسماك.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الامم المتحده المأكولات البحرية الأمم المتحدة

إقرأ أيضاً:

الأمم المتحدة: لم يعد لدينا طعام أو خيام لحوالي مليوني شخص في غزة

قال مسؤولون في الأمم المتحدة، اليوم الأربعاء، إن الخيام والمواد الغذائية التي يمكن توزيعها على ما يقرب من مليوني شخص في غزة، غالبيتهم نزحوا من منازلهم ويعتمدون على المساعدات لدرء المجاعة التي تلوح في الأفق، قد نفدت لدى الأمم المتحدة.

وأضاف المسؤولون في الأمم المتحدة - لصحيفة "الجارديان" البريطانية - أن مستودعاتهم أصبحت الآن فارغة تمامًا، مع عدم وجود احتمال لإعادة الإمدادات طالما ظلت نقاط الدخول الرئيسية إلى القطاع مغلقة بعد الهجمات الإسرائيلية التي انطلقت في الأيام الأخيرة.

وقال جورجيوس بتروبولوس، رئيس المكتب الفرعي لمكتب الأمم المتحدة لتنسيق المساعدات الإنسانية في غزة: "لا توجد خيام في المستودعات الإنسانية، كما لم يعد هناك أي مخزون من الغذاء لدى برنامج الأغذية العالمي أو الأونروا (وكالة الأمم المتحدة للاجئين الفلسطينيين)".

وتابع قائلاً: "الوقت ينفد لفتح معبر مستدام أمام الإمدادات الإنسانية المتوقعة إلى جنوب غزة".

وبحسب "الجارديان"، طوال فترة النزاع التي دامت سبعة أشهر، قام برنامج الأغذية العالمي والأونروا بتزويد الكثير من سكان غزة بالضروريات الأساسية للبقاء على قيد الحياة.

ولا يزال معبر رفح مغلقًا من الجانب الفلسطيني بعد أن سيطرت عليه القوات الإسرائيلية الأسبوع الماضي، وقال مسؤولون بالأمم المتحدة للجارديان إن القتال المستمر والمشكلات اللوجستية الحادة الأخرى المرتبطة بالهجوم الإسرائيلي على رفح الفلسطينية جعلت من المستحيل إدخال أعداد كبيرة من القوافل عبر معبر كرم أبو سالم.

وقد اضطر مئات الآلاف من الأشخاص في غزة إلى الفرار من منازلهم أو الملاجئ المؤقتة بسبب القتال الأخير، إذ فر أكثر من 600 ألف شخص من رفح، وفقًا لأحدث تقديرات الأمم المتحدة.

مقالات مشابهة

  • غزة العربية.. والأمم المتحدة
  • «الأمم المتحدة» تُحيي اليوم الدولي للضوء
  • «الأمم المتحدة» تحيي اليوم الدولي للعيش معًا في سلام
  • في ذكرى النكبة .. المقاومة تحيي قضية فلسطين
  • الأونروا : نزوح نحو 600 ألف شخص من رفح مع استمرار التصعيد
  • عاجل| تعرف على أهم نقاط بيان قمة البحرين اليوم
  • الأمم المتحدة: الحرب في غزة جرحٌ مفتوحٌ
  • الأمم المتحدة: لم يعد لدينا طعام أو خيام لحوالي مليوني شخص في غزة
  • مؤسسة الطرق والجسور تحيي الذكرى السنوية للصرخة
  • الأمم المتحدة تحيي اليوم الدولي للأسر