ابوظبي:«الخليج»
تمكن مرصد الختم الفلكي في ابوظبي من تصوير مرور «تلسكوب الفضاء الياباني للأشعة السينية» فوق سماء الإمارات، وهو يبدو كنقطة لامعة تتحرك بين النجوم، ومن اللافت للنظر التوهج الدوري للتلسكوب الفضائي أثناء تصويره.
وقال محمد عودة مدير مركز الفلك الدولي والذي صور تلسكوب الفضاء الياباني من مرصد الختم الفلكي أطلق هذا التلسكوب إلى الفضاء يوم 17 فبراير 2016م، وبقي عاملا لمدة 37 يوما إلى أن تعطل يوم 26 مارس، وأشارت تحليلات المراصد الأرضية في حينها إلى أنه انقسم فجأة إلى خمسة أجزاء، وفقد الاتصال به وتعطل بشكل كامل، وبقي يدور حول الأرض إلى يومنا هذا.


وقد تم تصوير التلسكوب أثناء مروره في سماء الإمارات مساء يوم الثلاثاء 30 إبريل 2024، والذي استمر لمدة أربع دقائق، تم خلالها توجيه التلسكوب الرئيسي لمرصد الختم الفلكي لتتبعه وتحديد مساره، وتم إجراء التحليل الضوئي للمعان التلسكوب الفضائي أثناء هذا المرور، والذي يبين أن لمعانه قد توهج بمقدار 45 ضعفا عن متوسط لمعانه خلال هذا المرور. ويعزى سبب تغير اللمعان الكبير إلى دوران التلسكوب الفضائي حول نفسه بشكل دوري بعدما تعطل، مما يوجه إحدى مكوناته نحو الأرض لتقوم بشكل دوري بعكس أشعة الشمس نحو الأرض. ويمكن من التحليل الضوئي معرفة مدة دوران التلسكوب الفضائي حول نفسه والتي بلغت 4.8 ثانية، وخلالها يلمع التلسكوب الفضائي مرتان ويخفت مرتان، وذلك تبعا للأجزاء التي تواجه الأرض ومقدار عكسها لاشعة الشمس.

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: فيديوهات مركز الفلك الدولي التلسکوب الفضائی الختم الفلکی

إقرأ أيضاً:

خبير علوم أطعمة: الختم المزور على اللحوم مضر بالصحة

أجابت الدكتورة هبة يونس، المدرس بقسم التغذية وعلوم الأطعمة بكلية الاقتصاد المنزلي، جامعة حلوان، عن سؤال حول: "ما هى المواصفات الجيدة اللحوم خاصة الضأن؟"، موضحة أن كثيرين يفضلون لحم الضأن وبالتالي لا بد من أن تكون الأضحية بلدي وتم تربيتها في مكان موثوق به.

 

وأضافت “يونس”، خلال حوار مع الإعلامية مروة شتلة، بحلقة برنامج "البيت"، المذاع على فضائية "الناس"، اليوم الثلاثاء، أن الختم الموجود على اللحوم هو مصدر ثقة ولابد التأكد من وجوده بشكل واضح، والألوان المستخدمة فيه غير مضرة على الصحة نهائيا.

 

وتابعت: "لكن لو من مصدر غير موثق بيكون مضر على الصحة ومواد سامة، ويمكن التأكد منه لو مسحت الختم بمنديل يمكن أن يترك أثر وهذا ختم مضروب ويسبب مشاكل صحية كبيرة".

 

وأعلنت قناة "الناس"، أنها ستقدم تغطية خاصة واحتفالية مميزة بمناسبة وقفة عرفات، تحت عنوان: "يوم إتمام الدين وإتمام النعمة على المسلمين".
 

مقالات مشابهة

  • شرف لنا أن نعيش في أجمل بلد على الأرض.. رواد الفضاء يهنئون بيوم روسيا (فيديو)
  • خبير علوم أطعمة: الختم المزور على اللحوم مضر بالصحة
  • «بعد الحياة بخطوة».. رواية تعاين القلق البشري من المجهول
  • ملك الأردن: ضرورة توفير الأدوية والمياه لسكان غزة بشكل كافي ومستمر
  • لأول مرة.. علماء الفلك يدرسون الأرض من القمر بواسطة تلسكوب راداري
  • الببغاء ينحرف يمينا والنحل يسارا.. لماذا لا تتصادم الطيور في الأجواء كما البشر على الأرض؟
  • نقل عجوز للمستشفى سقطت على الأرض واصطدمت بعمود إنارة بالبلينا
  • عالم روسي يعلن عن حدث نادر
  • مرصد جيمس ويب يكشف أقدم مجرة في تاريخ الكون
  • فاروق الباز: الإمارات أصبحت من رواد الفضاء إقليمياً وعالمياً