أعلنت جامعة خليفة للعلوم والتكنولوجيا، أمس، عن تقدمها خمسة مراكز لتتصدر الجامعات على مستوى دولة الإمارات، وتحتل المركز الـ 40 على مستوى قارة آسيا، وفقًا لنتائج تصنيف مؤسسة التايمز للتعليم العالي للجامعات في قارة آسيا 2024، والذي ضم 739 جامعة من 31 دولة وإقليماً.

وفي هذا التصنيف قفزت جامعة خليفة من المرتبة السادسة في العام الماضي على مستوى الجامعات العربية في التصنيف الآسيوي لتحل في المرتبة الثانية في التصنيف نفسه هذا العام.

وتواصل جامعة خليفة حفاظها على مكانتها المتقدمة، فيما يتعلق بتوفير بيئة بحثية منقطعة النظير على مستوى الدولة، واحتضانها لثلاث كليات تشمل كلية الهندسة والعلوم الفيزيائية، وكلية الحوسبة وعلوم الرياضيات، وكلية الطب والعلوم الصحية.

وتضم جامعة خليفة، إلى جانب معهد البحوث الافتراضية “أسباير”، مجموعة من المراكز البحثية الرئيسة التي يبلغ عددها 12 مركزاً متخصصاً في مختلف المجالات وتساهم في تعزيز الشراكات والابتكارات في العديد من التخصصات المتنوعة.وام

 


المصدر: جريدة الوطن

إقرأ أيضاً:

«الأعلي لشؤون التعليم» يناقش تعديل قواعد قبول طلاب الثانوية العامة في الجامعات

عقد المجلس الأعلى لشؤون التعليم والطلاب اجتماعه الدوري، برئاسة الدكتور مصطفى رفعت أمين المجلس الأعلى للجامعات، بحضور عدد من رؤساء الجامعات، وأعضاء المجلس من نواب رؤساء الجامعات لشؤون التعليم والطلاب، وذلك بمقر أمانة المجلس الأعلى للجامعات بجامعة القاهرة.

تطوير البرامج التعليمية في الجامعات المصرية مع التركيز على مهارات المستقبل

واستمع المجلس إلى عرض قدمه علاء السقطي رئيس مجلس اتحاد مستثمري المشروعات الصغيرة والمتوسطة، وتناول أهمية تعزيز التنسيق بين الجامعات الحكومية، واتحاد مستثمري المشروعات الصغيرة والمتوسطة، والمجلس الأعلى للجامعات، والتعرف على مشاريع تخرج الطلاب في كليات الفنون التطبيقية، والفنون الجميلة، وإدراج مشاريع تخرج الطلاب في معرض «تراثنا» الخاص بوزارة التضامن الاجتماعي من خلال الاتحاد، وكذا التعرف على مشاريع تخرج الطلاب في الكليات العلمية والهندسية.

وأكد المجلس أهمية التعاون بين الجامعات واتحاد مستثمري المشروعات الصغيرة والمتوسطة لتنفيذ هذه المبادرة، كما دعا المجلس جميع الجهات المعنية إلى التعاون لدعم مشاريع تخرج الطلاب، وتحقيق أهداف الإستراتيجية الوطنية للتعليم والبحث العلمي 2030.

تنسيق الجامعات 2024

وناقش المجلس عددًا من الموضوعات الهامة، منها:

• نظام وقواعد قبول الطلاب الحاصلين على شهادة الثانوية العامة المصرية، وما يعادلها من الشهادات العربية، والأجنبية، والشهادات الفنية، والشهادة الثانوية الأزهرية عام 2024، والمتقدمين لتنسيق 2024 للالتحاق بالجامعات الحكومية المصرية في العام الجامعي 2024/2025، والتي من أهمها التوصية بإلغاء اختبارات القدرات بكليات التربية النوعية شعب (فنية، موسيقية، المسرح التربوي)، على أن يحدث القبول بكليات التربية النوعية بطابع تنسيق واحد، وتوزيع الطلاب المرشحين من مكتب التنسيق على كافة أقسام وشعب الكلية داخليًّا عن طريق الكلية مباشرة.

• المقترحات المقدمة من الدكتور السيد قنديل رئيس جامعة حلوان ورئيس اللجنة المشكلة من قبل المجلس الأعلى للجامعات لدراسة سياسات القبول بالجامعات، والمتضمنة مقترحات لتطوير نظم القبول بالجامعات المصرية، وآليات تنفيذها، والتي منها تطوير البرامج التعليمية، مع التوسع فى نظم التعليم التبادلي، والتركيز على تعليم ريادة الأعمال إلى جانب المهارات التكنولوجية، وتوفير الكوادر الفنية القادرة على التدريب والتعليم التكنولوجي، وإعادة تخطيط سياسات وأعداد المقبولين في التخصصات المختلفة، مع الأخذ في الاعتبار احتياجات سوق العمل.

• مقترحات تنظيم قبول الطلاب ذوي الإعاقة بجامعة حلوان، والمقدمة من الدكتور أشرف مرعي مستشار رئيس الجامعة لشؤون الأشخاص ذوي الإعاقة، وتضمنت الدراسة تقريرًا عن الوضع الراهن للأشخاص ذوي الإعاقة، مع التركيز على حقهم في التعليم، ودمجهم مع غيرهم من الطلاب، كما تناولت الدراسة شروط قبول الطلاب ذوي الإعاقة في الجامعات المصرية، وأوصى المجلس بتعميم تجربة جامعة حلوان على باقي الجامعات المصرية، بشأن إطلاق برنامج إلكتروني، يحول اللغة العربية المنطوقة إلى مكتوبة؛ لخدمة الطلاب الصم وضعاف السمع، وكذلك مدى إمكانية إدخال الذكاء الاصطناعي لترجمة لغة الإشارة.

كما استعرض المجلس تقرير اللجنة المشكلة برئاسة الدكتور محمد عطية البيومي نائب رئيس جامعة المنصورة لشئون التعليم والطلاب؛ لإعداد إطار مرجعي لقواعد الكتاب الجامعي بالجامعات الحكومية في ظل تجربة جامعة حلوان (الاستراتيجية المقترحة لتطوير وحوكمة الكتاب الجامعي).

واستمع المجلس إلى العرض المقدم من  الدكتور عمر سالم نائب مدير مركز الخدمات الإلكترونية والمعرفية لشؤون أنظمة التحول الرقمي، بشأن الإصدار الجديد لمنصة تسجيل الأنشطة الطلابية، التي من أهم أهدافها، متابعة جميع الأنشطة المقامة في الجامعات، وإصدار تقارير دورية تبين حجم الأنشطة التي تقام في الجامعات، وتشجيع الطلاب على المشاركة في الأنشطة الطلابية، من خلال توفير معلومات شاملة عن الأنشطة المتاحة، وتمكين الطلاب من معرفة مواعيد الأنشطة، والاطلاع على أهم الأخبار والفعاليات التي تقام في الجامعات، وتقديم تقارير تحليلية تبين حجم الأنشطة التي تقام في الجامعات، فضلًا عن عرض خطط الجامعات المستقبلية في مجال الأنشطة الطلابية، وتقديم إحصائيات تبين حجم مشاركة الطلاب في الأنشطة المختلفة، وعرض فيديوهات توضح فعاليات الأنشطة المختلفة، والاطلاع على مطبوعات تبين أهم الإنجازات التي حققتها الجامعات في مجال الأنشطة الطلابية.

وأحيط المجلس بإصدار محتوى بعنوان (من أنا) بهدف تعزيز وعي الطلاب بتاريخ وحضارة مصر العريقة، إذ جرى إعداد المحتوى من قبل نواب رؤساء الجامعات لشؤون التعليم والطلاب لجامعات القاهرة، وبنها وسوهاج، وطباعة نسخة المحتوى بطريقة تجذب الطلاب، وتوزيعها داخل الحرم الجامعي، ونشرها على المواقع الإلكترونية الرسمية للجامعات والمجلس الأعلى للجامعات.

كما أحيط المجلس بالتقرير المقدم من الدكتورة منى هجرس الأمين المساعد للمجلس الأعلى للجامعات، عما جرى تنفيذه ببروتوكول التعاون المبرم بين الهيية العامة للرقابة المالية، والمجلس الأعلي للجامعات؛ لتوعية الطلاب بالأنشطة المالية غير المصرفية.

كما أحيط المجلس علمًا بالآتي:

• اعتزام جامعة حلوان استضافة الدورة الكشفية القمية الثانية والثلاثين لجوالي وجوالات الجامعات والمعاهد العالية خلال منتصف عام 2025 احتفالاً باليوبيل الذهبي ومرور 50 عامًا على إنشاء الجامعة.

• اعتزام جامعة بنها خلال الأسبوع الأول من سبتمبر 2024 إقامة معرض الابتكارات تحت عنوان معرض جامعة بنها للابتكارات 2024 (تطبيقات الذكاء الاصطناعي لتحقيق أهداف التنمية المستدامة).

مقالات مشابهة

  • تصنيف جامعاتنا عالمياً وعربياً على QS لآخر اربع سنوات…!
  • رئيس هيئة الدواء:مصر تحتل المرتبة الأولى فى تصنيع الدواء فى قارة افريقيا
  • تصنيف دولي يضع دولة عربية بالمرتبة الأولى عالميا في عدد وفيات حوادث المرور!
  • بيتروس : نيوم سيصبح واحد من أكبر أندية قارة آسيا
  • تجارة طنطا تحتفل بمناسبة انتهاء الامتحانات
  • بالصور.. جامعة جزيرة الأمير إدوارد الكندية تحتفل بتخريج الدفعة الثالثة لعام 2024
  • «الأعلي لشؤون التعليم» يناقش تعديل قواعد قبول طلاب الثانوية العامة في الجامعات
  • جامعة عين شمس تتقدم في تصنيف QS العالمي
  • 3 دول عربية ضمن 234 نوعًا.. تصنيف الثومية اللبنانية كأفضل صلصة في العالم
  • جامعة عين شمس الثالث محليا والـ592 عالميًا في تصنيف QS العالمي