قالت وسائل إعلام أمريكية إن زعيم حركة "حماس" في غزة يحيى السنوار مقتنع بأنه انتصر في الحرب بالفعل حتى لو لم يخرج منها حيا.

وذكرت صحيفة "وول ستريت جورنال" في تقريرها أن السنوار يعتقد أن الوقت في صالحه وأنه كلما طال انتظاره زاد الضغط الدولي على إسرائيل.

إقرأ المزيد "حماس": العرض المصري الحالي هو أفضل ما قدم لنا والتوصل إلى اتفاق ممكن في غضون أيام

وبحسب التقرير، فإن الهدف النهائي للسنوار كما يقول الوسطاء المشاركون في المحادثات، هو الحصول على إطلاق سراح مئات إن لم يكن الآلاف من السجناء الفلسطينيين في صفقة تبادل أسرى وضمان اتفاق لإنهاء الحرب وبقاء حماس.

وأشارت الصحيفة إلى أنه من المتوقع أن يرفض السنوار أي اتفاق لا يتضمن مسارا موثوقا لإنهاء الحرب.

وبينت الصحيفة الأمريكية أن السنوار الذي تعلم العبرية خلال عقدين من الزمن في أحد السجون الإسرائيلية وتم إطلاق سراحه في صفقة تبادل أسرى سابقة، يقود حماس في غزة في الوقت الذي كانت فيه الحركة تبني قواتها.

وأوضحت أنه ومنذ 7 أكتوبر تحدت حماس الصعاب وصمدت بينما أطلق الجيش الإسرائيلي آلاف القذائف المدفعية ونفذ غارات جوية مكثفة على غزة.

ووفق خبراء تحدثت معهم "وول ستريت جورنال" فإنه وعلى الرغم من أن قوات حماس قد تلقت ضربة في الحرب الإسرائيلية، إلا أنه من المرجح أن السنوار يعتقد أنه يمكن تحمل أشهر أو حتى سنوات من الصراع.

إقرأ المزيد مسؤول أمريكي: قرار وقف النار وتبادل الأسرى بيد السنوار.. وقدمنا مقترحا يلبي جميع مطالب حماس تقريبا

ووفق المصدر ذاته، فإن مصير الاتفاق الذي من شأنه تحرير الرهائن الإسرائيليين ووقف الحرب في غزة هو الآن في أيدي رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وزعيم حركة حماس في غزة يحيى السنوار.

وتشير الصحيفة الأمريكية إلى أن نتنياهو الذي واجه انتقادات داخل إسرائيل بسبب الإخفاقات الأمنية والاستخباراتية حول هجوم 7 أكتوبر الذي أشعل الحرب، يساوره القلق الآن من احتمال أن توجه إليه المحكمة الجنائية الدولية لائحة اتهام بارتكاب جرائم حرب، مبينة أن وقف الحرب يمكن أن يدفعه في نهاية المطاف خارج السلطة.

وكانت الإذاعة الإسرائيلية قد أفادت يوم الأربعاء بأن رئيس المكتب السياسي لحركة حماس في قطاع غزة يحيى السنوار "يتصرف كأنه زعيم تاريخي للعالم الإسلامي وليس لفلسطين فحسب".

ونقلت الإذاعة عن آفي يسسخروف المحلل السياسي في صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية أن "السنوار يعرف كيف يتعامل مع رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو".

المصدر: وسائل إعلام

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: الأسرى الفلسطينيون الجيش الإسرائيلي الحرب على غزة القضية الفلسطينية بنيامين نتنياهو تل أبيب حركة حماس صفقة تبادل الأسرى طوفان الأقصى قطاع غزة كتائب القسام وفيات يحيى السنوار فی غزة

إقرأ أيضاً:

صحيفة تتحدث عن فحوى رد حماس على المقترح الأمريكي

تحدثت صحيفة " القدس العربي"، عن فحوى رد حركة حماس والذي قُدم أمس إلى مصر وقطر على المقترح الأمريكي بشأن وقف إطلاق النار في قطاع غزة .

ونقلت الصحيفة عن مصدر مطلع على المباحثات، قوله بأن رد حماس على المقترح يتضمن "تعديلات" على المقترح تشمل الجدول الزمني لوقف إطلاق نار دائم والانسحاب الكامل للقوات الإسرائيلية من قطاع غزة".

إقرأ أيضاً: حـماس سلمت للوسطاء ردها على مقترح وقف إطلاق النار وصفقة التبادل

وأشار إلى أن المباحثات ستتواصل عبر الوسطاء القطريين والمصريين وتنسيق أمريكي.

وأوضح مسؤول آخر للصحيفة، بأن "حماس اقترحت جدولا زمنيا جديدا لوقف دائم لإطلاق النار مع إسرائيل وانسحاب القوات الإسرائيلية من غزة بما في ذلك رفح".

إقرأ أيضاً: مسؤول إسرائيلي: حـماس رفضت المقترح الذي عرضه بايدن

وفي إجابة على سؤال عن رد حماس قال مسؤول في الحركة “لقد أعدنا التأكيد على موقفنا، وأعتقد ان الفجوات ليست كبيرة، والكرة الآن في الملعب الاسرائيلي”. بحسب صحيفة "القدس العربي"

وفي وقت لاحق، قال عزت الرشق عضو المكتب السياسي لحركة حماس إن رد الحركة على اتفاق وقف إطلاق النار المقترح "ي فتح الطريق واسعا للتوصل لاتفاق".

وأعلنت كل من الدوحة والقاهرة تسلّمهما ردا من حماس والفصائل حول مقترح الهدنة.

وقال بيان مشترك "تعلن مصر وقطر عن تسلمهما اليوم 11 يونيو/حزيران، رداً من حركة حماس والفصائل الفلسطينية، حول مقترح صفقة وقف إطلاق النار وتبادل الأسرى والمحتجزين".

وأكد الجانبان المصري والقطري، في البيان، أن "جهود وساطتهما المشتركة مع الولايات المتحدة مستمرة إلى حين التوصل إلى اتفاق".

ولفت البيان إلى أن الوسطاء سيقومون بدراسة رد حماس والفصائل والتنسيق مع الأطراف المعنية حيال الخطوات القادمة.

من جهته، أكد البيت الأبيض أن الولايات المتحدة "تدرس" الرد الرسمي لحركة حماس على مقترح الهدنة.

وقال الناطق باسم مجلس الأمن القومي جون كيربي للصحافيين إن واشنطن تلقت "الرد الذي سلمته حماس لقطر ومصر ونحن ندرسه راهنا".

المصدر : وكالة سوا - صحيفة القدس العربي

مقالات مشابهة

  • خبير: هناك أغلبية بالحكومة الإسرائيلية تؤيد الذهاب إلى صفقة بشأن حرب غزة
  • صحف عالمية: اليوم التالي للحرب لن يأتي دون اتفاق على وقف نهائي للقتال
  • رؤية يحيى السنوار لموقف حماس.. ماذا تقول الاستخبارات الأمريكية؟
  • صحف عالمية: نتنياهو تحت الضغط وأميركا بصدد خسارة العالم العربي
  • قناة أمريكية: السنوار يعتقد أنه سينتصر وهذا هو هدف حماس الآن
  • صحف عالمية: جيش الاحتلال يدفع ثمنا باهظا بغزة وحماس أقرب لتحقيق أهدافها
  • صحيفة تتحدث عن فحوى رد حماس على المقترح الأمريكي
  • ماذا تقول الاستخبارات الأمريكية عن رؤية يحيى السنوار لموقف حماس في مفاوضات وقف إطلاق النار؟
  • صحيفة عبرية: تصريح بلينكن بشأن صفقة غزة هدفه إحراج نتنياهو
  • صحيفة أمريكية تكشف عن أخطر رسالة وجهها السنوار لقادة حماس.. هذا ما تضمنته