أعرب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، اليوم الجمعة 3 مايو 2024، عن صدمته من مقل عدد كبير من الصحفيين في غزة جراء الحرب الإسرائيلية المستمرة على القطاع لأكثر من نصف عام.

جاء ذلك في بيان عن غوتيريش بمناسبة اليوم العالمي لحرية الصحافة الموافق 3 مايو/ أيار من كل عام، بموجب قرار من الأمم المتحدة في 20 ديسمبر/ كانون الأول 1993.



وقال غوتيريش: "في جميع أنحاء العالم، يخاطر العاملون في مجال الإعلام بحياتهم لمحاولة تقديم الأخبار لنا عن كل شيء، من الحرب إلى الديمقراطية".

وأضاف: "أشعر بالصدمة والفزع إزاء مقتل عدد كبير من الصحفيين في العمليات العسكرية الإسرائيلية في غزة".

وقال الأمين العام للأمم المتحدة إن "للصحفيين والعاملين في مجال الإعلام دور رئيسي في إعلام وتثقيف الجمهور".

وأوضح أن "وسائل الإعلام لها أدوار حيوية في تسليط الضوء على القصص المتعلقة بتغير المناخ وفقدان التنوع البيولوجي والظلم البيئي".

وأعرب عن تقدير الأمم المتحدة للعمل "الذي لا يقدر بثمن" للصحفيين والإعلاميين.

وأضاف غوتيريش: "بدون حقائق لا يمكننا مكافحة المعلومات الخاطئة والمضللة، وبدون المساءلة لن تكون لدينا سياسات قوية، وبدون حرية الصحافة لن نتمتع بأي حرية".

واستشهد بتقارير منظمة اليونسكو التي ذكرت أن الـ15 عاما الماضية، شهدت نحو 750 هجوما على الصحفيين ووسائل الإعلام التي تغطي القضايا البيئيةÇ

وحذر غوتيريش، من "ارتفاع" وتيرة تلك الهجمات.

ودعا "الحكومات والقطاع الخاص والمجتمع المدني إلى الانضمام إلى الأمم المتحدة في إعادة تأكيد الالتزام بحماية حرية الصحافة وحقوق الصحفيين والإعلاميين في جميع أنحاء العالم".

المصدر : وكالة سوا

المصدر: وكالة سوا الإخبارية

إقرأ أيضاً:

البوابة نيوز تفوز بجائزة الصحافة الإنسانية عن "طبيب تطوع لعلاج مصابي غزة"

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

حصدت الزميلة إيمان العماري، مدير مكتب جريدة البوابة نيوز في محافظة الأقصر، جائزة الصحافة الإنسانية والتي أقيمت بمحافظة الأقصر، في دورتها الثالثة لعام 2024، لدعم الصحفيين المحليين الذين يحملون على عاتقهم بناء المجتمع المحلي.

وجاء فوز الزميلة إيمان العماري بهذه الجائزة، عن موضوع تم نشره على صفحات جريدة البوابة نيوز وموقعها الالكتروني، بعنوان "طبيب مصري تطوع لعلاج مصابي غزة: جميع الإصابات خطيرة وتدل على استخدام أسلحة محرمة دوليا.. وأغلب الحالات التي تم مناظرتها كانت عبارة عن بتر أعضاء وتسمم في الدم" وذلك بعد اجتيازه مراحل التصويت من قبل اللجنة المشرفة على المسابقة، التي ضمت عدد من شيوخ مهنة الصحافة بالأقصر وأعمدتها، وهم محسن جود وأحمد السعدي وحجاج سلامة، والذين قاموا بتقييم الموضوعات المشاركة واختيار الفائز منها على مدار الأسابيع الماضية.

 

للإطلاع على القصة الفائزة بالجائزة اضغط هنا

https://www.albawabhnews.com/4927358

 

وقال أشرف الهلالي رئيس مجلس أمناء جائزة الصحافة الإنسانية، إن هذه الدورة حملت اسم الصحفي الفلسطيني وائل الدحدوح في رمزية لدعم القضية الفلسطينية، حيث يعد "الدحدوح" نموذجا فريدا للصبر والالتزام ومواصلة نقل الحقيقة، كما يأتي إطلاق الاسم في إطار اهتمام مصر بالقضية الفلسطينية على المستويين الرسمي والشعبي، ووقوف مصر الدائم بجانب أشقائها.

وأوضح الهلالي، أن الجائزة شهدت نقلة نوعية للجائزة من حيث عدد الصحفيين المشاركين وعدد فروع المسابقة، حيث تم على هامش الاحتفال، تكريم خاص لشيوخ المهنة بمحافظة الأقصر والرواد الراحلين، وكذلك شباب الصحفيين في إطار تحفيزهم على الإبداع ومواصلة التجربة.

بدأ الحفل بالوقوف دقيقة حدادا على أرواح شهداء فلسطين، وتوجيه التحية لمسيرة الإعلامي وائل الدحدوح، كما تم خلال الدورة، تكريم عدد من الصحفيين والإعلاميين والذين سخروا أقلامهم لتسليط الضوء على موضوعات اجتماعية وإنسانية في مختلف قرى ونجوع محافظة الأقصر على مدار السنوات الماضية.

تمثيل حكومي

حضر الحفل، والمهندس أسعد مصطفى مستشار محافظ الأقصر للمشروعات، ومحمد حسين وكيل وزارة التضامن الاجتماعي بالأقصر، والدكتور تامر صلاح وكيل وزارة التموين بالأقصر، وصلاح رشوان وكيل وزارة التربية والتعليم، وصلاح زكريا الأمير من جهاز حماية المستهلك، والنائبة أمانى الشعولى، والعديد من قيادات محافظة الأقصر وممثلين عن وزارة التضامن الاجتماعي، بجانب عشرات من الصحفيين والمهتمين بقضايا الإعلام والعمل الإنساني من مختلف محافظات الصعيد، وعدد من الفلسطينيين وممثلين لعدد من الدول العربية بجانب عدد من القيادات الشعبية والمهتمين بالعمل العام.

تحصد الجائزة للمرة الثانية

جدير بالذكر، أن هذه هي المرة الثانية التي تحصد فيها الزميلة إيمان العماري مراسلة موقع وجريدة "البوابة نيوز" بمحافظة الأقصر، درع الصحافة الإنسانية، حيث كانت قد فازت بها في نسختها الأولى في يونيو عام 2015، وتم تكريمها خلال احتفالية أقيمت  في مدينة الأقصر بحضور محمد بدر محافظ الإقليم وقتها وعدد من قيادات المحافظة.

ونالت مراسلة "البوابة نيوز" درع الصحافة الإنسانية في عامه الأول عن تقرير نشرته حول معاناة أهالي قرية عزبة حسن على بإسنا بعنوان "بالفيديو والصور.. عزبة حسن على بإسنا تبحث عن مياه نقية.. يعيشون في الظلام الدامس والبلهارسيا تستوطن أجساد الأهالي.. والصرخات تتعالى: "هو إحنا مش مصريين ولينا حق إننا نعيش" وهو الأمر الذي استجابت له الأجهزة التنفيذية بالمحافظة وقامت بتركيب الكهرباء فور نشر التقرير.

447203217_1553916822168697_5873116327106698448_n

مقالات مشابهة

  • البوابة نيوز تفوز بجائزة الصحافة الإنسانية عن "طبيب تطوع لعلاج مصابي غزة"
  • نقيب الصحفيين يحذر: نحن أمام جريمة استهداف الحقيقة
  • الأمم المتحدة تحذر من ضياع جيل في السودان بسبب سوء التغذية
  • الحرب على الحقيقة.. 7 إجراءات إسرائيلية ضد حرية الصحافة
  • الأونروا: مقتل 192 موظفًا من الأمم المتحدة في غزة كارثة غير مسبوقة
  • الأونروا: مقتل 192 موظفا من الأمم المتحدة في الحرب بغزة
  • صحفيات بلا قيود تدين الحكم الصادر بحق الصحفي أحمد ماهر وتعتبره مؤشرا خطيرا على تدهور حرية الصحافة في اليمن .. ما يحدث في مناطق سيطرة الانتقالي لا يختلف عما يحدث في مناطق الحوثي
  • الجمعية الافريقية تطلق دورة تدريبية حول الإعلام الرقمي والأمن السيبراني
  • لجنة القيد تحت التمرين.. بداية مشوار النجومية في عالم الصحافة
  • عاجل| الأمين العام للأمم المتحدة يطالب إسرائيل بفتح جميع معابر قطاع غزة