تدخل المعركة السياسية الأوروبية أوجها مع احتمال صعود الأحزاب اليمينية المتطرفة إلى أعلى مستوى انتخابى لها، وتعتبر جورجيا ميلونى على رأس قوائم الانتخابات الأوروبية.

روما تستضيف اجتماعًا رباعيًا لوزراء داخلية إيطاليا والجزائر وليبيا وتونس

ومن المقرر أن تترشح رئيسة الحكومة الإيطالية، جورجيا ميلونى، في انتخابات البرلمان الأوروبى التي يتم عقدها يومى 8 و9 يونيو القادم.

وحسب صحيفة المساجيرو الإيطالية، فأن ميلوني قد حققت نجاحا تاريخيا في الانتخابات التشريعية في سبتمبر 2022 بإيطاليا بحصولها على نسبة 26% من الأصوات مكنتها من تصدر قائمة الأحزاب الإيطالية والحصول على أغلبية برلمانية مكنتها من ترأس حكومة ائتلافية يقودها لأول مرة بعد الحرب العالمية الثانية حزب ينتمي إلى التوجهات الفاشية.

وتجدر الإشارة إلى أن حزب، إخوة إيطاليا، الذي تترأسه جورجيا ميلوني يدخل في منافسة انتخابية مع أحزاب الائتلاف الحاكم في روما أي مع حزب الرابطة لماتيو سالفيني وحزب فورزا إيطاليا الذي اسسه الراحل سيلفيوبرلوسكوني.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الانتخابات الأوروبية جورجيا ميلوني

إقرأ أيضاً:

نتائج الانتخابات الأوروبية 2024 الأولية.. اليمين المتطرف يعزز موقفه

أدلى الأوروبيون بأصواتهم، لاختيار 720 عضوًا، في انتخابات البرلمان الأوروبي، والتي تعد أكبر ممارسة ديمقراطية متعددة الدول على مستوى العالم، لتحديد شكل الحياة السياسية على مدى السنوات الخمس المقبلة.

نتائج الانتخابات الأوروبية 2024 الأولية

وفقا لنتائج الانتخابات الأوروبية 2024 الأولية، قد يخسر حزبي الخضر، والتجديد الليبرالي، نحو 20 عضوًا في البرلمان الأوروبي.

حزب الخضر سيحصل على 53 عضوًا فقط في البرلمان الأوروبي، مقارنة بـ72 في مارس 2024.

حزب الجمهورية إلى الأمام، بقيادة ماكرون، تراجع من 102 مقعدا إلى 83.

حزب التجمع الوطني اليميني المتطرف الفرنسي، حصل على نسبة هائلة بلغت 31.5% من الأصوات. 

صعود اليمين المتطرف 

وأظهرت النتائج الأولية، تقدم الأحزاب اليمينية المتطرفة، ما دفع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إلى دعوة إلى انتخابات مبكرة في فرنسا،  فيما تشير النتائج الأولية إلى تعزيز دور زعيمة اليمين المتطرف الإيطالية جيورجيا ميلوني في السلطة في بروكسل، حيث حصلت على نسبة تقدر بنحو 28% من الأصوات، وفقا لـ«يورو نيوز».

مارين لوبان تتقدم في الانتخابات 

وحقق حزب التجمع الوطني اليميني المتطرف، برئاسة مارين لوبان تقدمًا ساحقًا في فرنسا، ما دفع ماكرون إلى حل الجمعية الوطنية وتنظيم انتخابات تشريعية جديدة، ورحبت لوبان بدعوة ماكرون إلى إجراء انتخابات مبكرة، وأعربت عن استعداد حزبها لتولي السلطة في فرنسا.

وفاز حزب التجمع الوطني اليميني المتطرف في فرنسا، وأصبح الحزب الأكبر في البرلمان الأوروبي، وظل حزب الشعب الأوروبي اليميني هو الكتلة الأكبر عمومًا في البرلمان، وفقا لـ«فرانس برس».

وخسرت أحزاب الخضر في النمسا وألمانيا بشكل أكبر ما كان متوقعًا، وتراجعت مجموعة التجديد الليبرالية في مختلف الدول الأعضاء.

بشكل عام، فقد تأكدت اتجاهات يمينية متطرفة في الانتخابات الأوروبية، حيث حققت الأحزاب اليمينية المتطرفة تقدمًا في عدة دول، بينما تراجعت بعض الأحزاب الأخرى مثل الأحزاب الخضر والتجديد الليبرالي. 

مقالات مشابهة

  • احتجاجات في فرنسا ومخاوف في ألمانيا بسبب نتائج الانتخابات الأوروبية
  • الرئيس ماكرون يقرر حل البرلمان الفرنسي ويدعو لانتخابات تشريعية جديدة
  • تقدم اليمين المتطرف في الانتخابات الأوروبية.. الأسباب والتداعيات
  • هذا ما تمخضت عنه الانتخابات الأوروبية.. خمس نقاط مهمة
  • نتائج الانتخابات الأوروبية 2024 الأولية.. اليمين المتطرف يعزز موقفه
  • «اليمين» يتصدر انتخابات البرلمان الأوروبي في فرنسا والنمسا
  • مؤشرات أولية.. تفوق ساحق لحزب الحرية اليمينى فى انتخابات البرلمان الأوروبى
  • ماكرون يحل البرلمان الفرنسي ويدعو إلى انتخابات مبكرة بعد خسارته الانتخابات الأوروبية
  • اليمين المتطرف في الانتخابات الأوروبية.. هل يُعيد تشكيل المشهد السياسي للقارة؟
  • انتخابات البرلمان الأوروبي على صفيح ساخن.. ومؤشرات على صعود اليمين المتطرف