في حالة مقدمات مرض السكري ومرض السكري من النوع 2، يفقد الجسم حساسيته للأنسولين، مما يؤدي إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم عن المعدل الطبيعي.

 

بعض الأطعمة يمكن أن تجعل نسبة السكر في الدم أسوأ هذه، على سبيل المثال، الصودا الحلوة والحلويات والمخبوزات، عندما يتم استهلاكها، ترتفع مستويات الجلوكوز في الدم بسرعة وتنخفض بنفس السرعة ومثل هذه الزيادات تتداخل مع إنتاج الأنسولين.

 

 

أطعمة صحية أخرى تساعد في الحفاظ على مستويات السكر في الدم 

عين الجمل

إنها تعمل على تطبيع عملية التمثيل الغذائي وتساعد على إنقاص الوزن وزيادة المناعة، والمحتوى العالي من الفيتامينات والعناصر الدقيقة يغذي الجسم ويستعيد قوته، ويساعد التركيز العالي للحديد في هذه المكسرات على محاربة فقر الدم والأنيميا، والزنك واليود مفيدان للبشرة والشعر والأظافر والغدة الدرقية.

 

البندق

يحتوي البندق على مادة تستخدم في صناعة الأدوية المضادة للسرطان، يحتوي على أحماض أوميغا 6 وأوميغا 9 الدهنية والعناصر الكبيرة مثل الفوسفور والبوتاسيوم والفلور والمغنيسيوم والكالسيوم، والعناصر الدقيقة التي تحتوي على الحديد واليود والفلور والكروم والفيتامينات B وA وE وفيتامين C.

 

اللوز

اللوز مفيد للأشخاص الذين يعانون من هشاشة العظام بسبب محتواه العالي من الكالسيوم، وغني بالبروتين، ويحتوي على نسبة عالية من فيتامين E، الذي يحسن جدران الأوعية الدموية ويقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب. 

 

الصنوبر

الصنوبر على بروتين عالي الجودة فحسب، بل يحتوي أيضًا على حمض التربتوفان الأميني الذي يساعد في مكافحة الأرق، وهو مصدر جيد للمنغنيز والفيتامينات E وK والنحاس والزنك. 

 

الكاجو 

يساعد الكاجو على الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية وخفض مستويات الكوليسترول في الدم، ومصدر ممتاز للنحاس والمغنيسيوم والحديد والمنغنيز والزنك والفوسفور. 

 

وكما أظهرت الدراسات التي أجراها علماء كنديون، فإن تناول حصتين من المكسرات يوميا يساعد على استقرار مستويات السكر في الدم. 

 

وقد لوحظت أفضل النتائج إذا حلت المكسرات محل الكربوهيدرات السريعة في النظام الغذائي بدلاً من الدهون المشبعة، وتوصل العلماء إلى هذه الاستنتاجات بعد تحليل أكثر من اثنتي عشرة دراسة شملت حوالي 500 مريض مصاب بداء السكري من النوع الثاني.

 

وتشير الدراسة إلى أن الاستهلاك المنتظم لحوالي 50 جرامًا من المكسرات له تأثير إيجابي على الهيموجلوبين السكري ومستويات السكر في الدم أثناء الصيام.

 

تحتوي المكسرات على نسبة عالية من الدهون والسعرات الحرارية، لكنها دهون صحية غير مشبعة، لذلك لم يكتسب المشاركون في الدراسة زيادة في الوزن وبطبيعة الحال، إذا تجاوزت الجرعة المحددة، يمكنك زيادة الوزن بسرعة.

 

العلامات الكلاسيكية لمرض السكري من النوع 2

جفاف الفم المستمر

الشعور المستمر بالعطش

جفاف الجلد والحكة

سوء شفاء الجروح

الضعف والتعرق

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: السكر مرض السكري الأنسولين مستويات الجلوكوز عين الجمل البندق اللوز الصنوبر الكاجو القلب والأوعية الدموية جفاف الفم العطش جفاف الجلد الضعف المكسرات داء السكري مستویات السکر السکر فی الدم

إقرأ أيضاً:

المكسرات المحمصة تشكل خطورة على الأوعية الدموية

أوضح خبير التغذية إيفجيني أرزاماستسيف المكسرات التي يمكن أن تشكل خطراً على نظام الأوعية الدموية بسبب محتواها من الدهون المتحولة.

في مقابلة مع خبير التغذية يفغيني أرزاماستسيف، تم التحذير من أن المكسرات التي يستهلكها الناس يمكن أن تضر بصحتهم - على وجه الخصوص، يكون لها تأثير سلبي على الأوعية الدموية، وفي معرض حديثه عن ذلك، نصح المختص الروس بعدم تناول المكسرات المحمصة التي تم تخزينها لفترة طويلة في مكان ما قبل الشراء، ووفقا ل Arzamastsev، يصبح هذا المنتج مصدرا لكمية كبيرة جدا من الدهون المتحولة.

 

تحتوي المكسرات على الكثير من الدهون، والتي تتحول إلى دهون متحولة عند طهيها في درجات حرارة عالية، وقال أحد خبراء التغذية في حديث لموقع "موسكو 24": "إن نسبة الدهون المتحولة في المكسرات المحمصة تزداد مع التخزين على المدى الطويل".

 

وأضاف الأخصائي أن التخزين غير السليم للمكسرات المحمصة لا يؤدي إلا إلى تفاقم ضررها، وإذا تم عرضها على المنضدة لفترة طويلة مع إمكانية الوصول المستمر إلى الضوء والأكسجين، فسيكون هذا المنتج أكثر ضررًا."

 

لاحظ الدكتور أرزاماستسيف أنه تحت تأثير الدهون المتحولة، يحدث ترسب أكثر كثافة للكوليسترول في الأوعية الدموية ويهدد تكوين لويحات بانسدادها بالإضافة إلى ذلك، يزداد خطر التهاب جدران الأوعية الدموية.

 

تمددات الأوعية الدموية 

تمدد الأوعية الدموية هو تورّم أو انتفاخ غير طبيعي في جدار أحد الأوعية الدموية، ويمكن أن ينفجر الوعاء الدموي المتمدد، وهو ما يُعرف بالتمزق. 

 

ويسبب تمزق الأوعية الدموية المتمددة حدوث نزيف داخل الجسم، ما يؤدي إلى الوفاة في كثير من الأحيان، وأحيانًا قد لا تسبِّب بعض حالات تمدد الأوعية الدموية أي أعراض لذلك قد لا تعلم بإصابتك بتمدد الأوعية الدموية حتى لو كان كبير الحجم.

 

أنواع الأوعية الدموية 

الشرايين

وهي الأوعية التي تنقل الدم المؤكسد من القلب إلى أنسجة الجسم ما عدا الشريان الرئوي الخارج من القلب وينقل الدم غير المؤكسد إلى الرئتين. والشرايين أوعية سميكة ومرنة تسمح بتحمل ضغط الدم الذي يضخه القلب. ويتركب جدار الشريان من ثلاث طبقات – طبقة خارجية تحتوي على ألياف مرنة. 

 

الأوردة 

وهي التي تحمل الدم غير المؤكسد من الجسم إلى القلب ما عدا الأوردة الرئوية التي تنقا الدم المؤكسد من الرئتين إلى القلب والأوردة بشكل عام أقل سمكاً من الشرايين، ويتركب جدارها من نفس الطبقات ولكنها أرق، ويوجد في بعضها صمامات تسمح بمرور الدم بإتجاه القلب دون العودة.وهي تسير في الغالب محاذية للشرايين ولكنها أقرب إلى السطح.

 

الشعيرات الدموية

وتتكون ن طبقة واحدة من الخلايا الطلائية وجدرانها رقيقة جداً تسمح بنفاذ غازي الأكسجين وثاني أكسيد الكربون وتبادلها في الرئتين، أو في الخلايا، كما تستقبل المواد الهضمية  ويرشح منها السائل النسيجي .وهي تربط بين الأوردة والشرايين.وتدخل الشعيرات الدموية إلى جميع أعضاء الجسم وتكون كثرتها وعددها حسب وظيفة ونشاط العضو ودرجة إستهلاكه للأكسجين، فمثلاً تتمتع الكلوة والغدة النخامية بشبكة كثيفة من الشعيرات بينما تحتوي الأربطة والأوتار والغلالات العميقة على درجة متوسطة من الدوران، وتنعدم الشعيرات في القرنية والأدمة.

 

 

مقالات مشابهة

  • هام لمرضى السكري.. ما هي مكونات وجبة الإفطار المثالية؟
  • المكسرات المحمصة تشكل خطورة على الأوعية الدموية
  • أطباء يكشفون مفاجأة حول دواء السمنة وعلاقته بالسكري
  • الأحماض الدهنية توفر الحماية من مرض السكري لضحايا السمنة
  • التغذية ليست السبب الرئيسي لارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم.. طبيبة تكشف التفاصيل
  • السمنة والسكر يزيدان اعتلال الصحة
  • نصائح لضبط السكري دون الحاجة لأدوية
  • خطأ نرتكبه أثناء تناول المكسرات قد يحولها إلى سم قاتل.. تعرفوا عليه
  • 8 أطعمة تقضي على الأرق وتُحسِّن جودة النوم بصورة غير متوقعة.. تعرفوا عليها
  • الحر ومريض السكر.. أغذية ومشروبات مفيدة خلال اليوم