كشف تقرير “إنترنت السعودية” لعام 2023، الصادر عن هيئة الاتصالات والفضاء والتقنية، عن تسجيل المملكة ارتفاعًا في مدى انتشار استخدام الإنترنت خلال عام 2023 بوصولها إلى 99% من المستخدمين، فيما توزع استخدام النطاق على الجنسين بواقع 99.3% من الذكور، و98.5% من الإناث.

وبيّن التقرير أنماط المستخدمين وسلوكهم في استخدام الإنترنت مبينًا أن 52.

3 % من مستخدمي الإنترنت في المملكة يقضون 7 ساعات فأكثر يوميًا في استخدامه، فيما يستخدمه 84.7 % من المنزل، و72 % أثناء التنقل، و43.4 % من مواقع العمل.

وأشار إلى أن أوقات ذروة الاستخدام خلال اليوم من الـ9 مساء حتى الـ11 مساء، فيما يشكل يوم الجمعة يوم الذروة خلال الأسبوع، كما يشهد شهر ديسمبر ذروة الاستخدام خلال السنة في المملكة.

وبحسب التقرير، سجل الهاتف المتنقل أكثر الأجهزة استخدامًا لتصفح الإنترنت بنسبة 98.9 %، يليه أجهزة الكمبيوتر بنسبة 55 %، ثم الجهاز اللوحي بنسبة 39 %، ثم الأجهزة الأخرى كالساعات الذكية ومنصات الألعاب وقارئ الكتب بنسبة 29.9 %، فيما بلغت نسبة استخدام أنظمة التشغيل للأجهزة المحمولة 61.5 % لأندرويد، و38.1 % لـ“IOS”، ووصلت نسبة استخدام أنظمة تشغيل الكمبيوتر للويندوز إلى 91.1 %، والماك بنسبة 7 %.

وكشف تقرير “إنترنت السعودية” عن أنشطة استخدام الإنترنت، وأكثر المواقع زيارة في المملكة، ونسبة استخدام المتصفحات وباقات الإنترنت المتنقل المستخدمة بواقع 95.5 % للخدمات الحكومية و73.6 % للخدمات البنكية.

اقرأ أيضاًالمملكةوزير الاقتصاد والتخطيط يلتقي الرئيس التنفيذي لشركة لازارد

واستعرض التقرير السنوي مؤشرات التسوق عبر الإنترنت في المملكة، مبينًا أن نسبة شراء المنتجات أو الخدمات عبر الإنترنت بلغت 63.7 %، نفذها 55.7 % من الذكور، و74.6 % من الإناث، في حين شمل التقرير رصدًا لأعلى تطبيقات التواصل الاجتماعي استخدامًا، وكذلك تطبيقات المكالمات الصوتية والمرئية، إضافة إلى خدمات التخزين السحابي التي وصلت نسبة استخدامها إلى 71.4 %.

وعن أثر البنية التحتية للمملكة في تحقيق انتشار الإنترنت، ولاسيما أن المملكة ضمن أعلى 10 دول في سرعات الإنترنت المتنقل، أكد التقرير نمو وانتشار تقنية إنترنت الأشياء باشتراكات تصل إلى أكثر من 12 مليون اشتراك، وكذلك نمو حجم حركة بيانات الإنترنت بالمملكة إلى أكثر من 42 مليون تيرا بايت، بمعدل استهلاك 44 جيجا بايت شهريًا لبيانات الإنترنت المتنقل للفرد.

وفي مجال معرفات الإنترنت بين التقرير أن المملكة ضمن أعلى عشر دول في استخدام الإصدار السادس لبروتوكول الإنترنت بنسبة تبنٍ وصلت 61 %، لافتًا النظر إلى نمو أسماء النطاقات السعودية إلى 57 ألف نطاق خلال 2023.

المصدر: صحيفة الجزيرة

كلمات دلالية: كورونا بريطانيا أمريكا حوادث السعودية استخدام الإنترنت نسبة استخدام فی المملکة استخدام ا

إقرأ أيضاً:

«ساما» يتيح للحجاج القادمين إلى المملكة استخدام بطاقاتهم المصرفية المصدرة من بلادهم

كشف البنك المركزي السعودي، استعداداته للحجاج، وذلك لخدمتهم على أكمل وجه في احتياجاتهم المصرفية والبنكية حيث بلغ أعداد فروع البنوك العاملة خلال موسم الحج بالمنطقتين المقدسة وبالمشاعر كمشعر منى بما في ذلك الفروع المؤقتة والفروع المتنقلة والواقعة على المناطق الحدودية 110 فرعاً فيما تبلغ فروع البنك العاملة على مستوى المملكة 36 فرعاً خلال أيام إجازة عيد الأضحى تتراوح ساعات العمل فيها ما بين الساعة 9:30 صباحا حتى الساعة 8:30 مساء بما في ذلك فترة عيد الأضحى وفيما يخص المطارات فستعمل لمدة 24 ساعة أو حسب ساعات عمل المطار.

وأشار إلى أن عدد أجهزة الصراف الآلي ونقاط البيع لخدمة الحجاج بما في ذلك أجهزة الـ ATM في المملكة 1220 ويبلغ عدد 633 جهازا في مكة المكرمة و 19 جهازا متنقلا في المشاعر المقدسة و 568 في المدينة المنورة.

وأوضح خلال برنامج «بوضوح» عبر قناة «الإخبارية»، بتقديم خدمات تتيح إمكانية استخدام الحجاج لبطاقات الصراف الآلي المصدرة من بلادهم لأول مرة في موسم حج هذا العام حيث تدعم البنية التحتية لنظام المدفوعات الوطني "مدى" منذ سنوات إتمام عمليات الدفع أو السحب النقدي عبر شبكات الدفع العالمية،مثل "فيزا"،و"ماستركارد"،و"يونيون باي"،و"ديسكفر"و"أميركان إكسبرس"، والشبكة الخليجية للمدفوعات "آفاق".

ويمكن للحجاج استخدام بطاقاتهم المصدرة من بلادهم لإتمام عملية الدفع أو السحب النقدي أثناء تواجدهم في المملكة في حال كانت الشبكة العاملية المرتبطة بالبطاقة مقبولة لدى المتاجر أو أجهزة الصرف الآلي في المملكة. كما تجدر الإشارة إلى أن البنك المركزي السعودي مستمر في إيجاد وتفعيل خيارات الدفع الأخرى المتعددة لتمكين مختلف زوار المملكة من حجاج ومعتمرين وسياح من الدفع والتعامل داخل المملكة بكل يسر وسهولة، وهو جزء لا يتجزأ من تحقيق المستهدفات ذات العلاقة برؤية المملكة 2030.

ولفت البنك، إلى ضخ أكثر من 5 مليارات ريال من العملة الورقية والمعدنية من مختلف الفئات لفروع البنك المركزي في جدة ومكة المكرمة ولمدينة المنورة خلال الفترة السابقة،كما أنه قام بمتابعة حركة النقد في المملكة بشكل يومي، وتحديدا البنك المركزي في المنطقة الغربية خلال موسم الحج حيث يتم تزويدها بالنقد حال دعت الحاجةإلى ذلك.

مقالات مشابهة

  • تقرير: ارتفاع صادم لانتهاكات حقوق الأطفال في النزاعات
  • الأمم المتحدة: ارتفاع صادم في انتهاكات حقوق الأطفال خلال النزاعات في 2023
  • دور SEMrush في تحليل وتحسين أداء العلاقات العامة الرقمية
  • منذ يناير 2023.. تفاصيل تراجع التضخم إلى أدنى مستوياته خلال عام ونصف
  • البنك المركزي المصري: ارتفاع أرصدة التسهيلات الائتمانية القائمة لأكبر 100 عميل
  • بعد ارتفاع درجات الحرارة.. خطوات ترشيد استهلاك الكهرباء
  • مصر.. ارتفاع كبير في أسعار البن والشاي والكاكاو
  • “ساما”: ارتفاع رأس المال المجمع لقطاع شركات التمويل 6 % إلى 15.5 مليار ريال خلال 2023
  • نسبة ارتفاع أسعار الأغذية في مصر!
  • «ساما» يتيح للحجاج القادمين إلى المملكة استخدام بطاقاتهم المصرفية المصدرة من بلادهم