جاء ذلك في بيان صادر عن وزارة الخارجية السودانية، السبت، عقب لقاء وزير الخارجية السوداني مع وزير الخارجية والتعاون الدولي والغامبيين في الخارج.

التغيير: وكالات

دعا وزير خارجية السودان، حسين عوض، غامبيا إلى تقديم الدعم اللازم لبلاده في المنابر الدولية والإقليمية، من خلال رئاستها للقمة الإسلامية وعضويتها في كل من الأمم المتحدة والاتحاد الإفريقي.

جاء ذلك في بيان صادر عن وزارة الخارجية السودانية، السبت، عقب لقاء وزير الخارجية السوداني مع وزير الخارجية والتعاون الدولي والغامبيين في الخارج، مامادو تانجارا على هامش الدورة الخامسة عشرة لمؤتمر القمة الإسلامي للدول الأعضاء بمنظمة التعاون الإسلامي التي ستعقد في العاصمة الغامبية بانجول السبت على مدى يومين.

وهنأ وزير الخارجية السوداني دولة غامبيا بمناسبة توليها رئاسة القمة الإسلامية، مقدما توضيحا لنظيره الغامبي عن مستجدات الأوضاع في السودان.

من جانبه، أكد الوزير الغامبي أن حكومته “ستلعب دورا إيجابيا” لضمان استتباب الأمن والسلام والاستقرار في السودان.

الوسومالخارجية السودانية حرب السودان غامبيا

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

كلمات دلالية: الخارجية السودانية حرب السودان غامبيا وزیر الخارجیة

إقرأ أيضاً:

وزير الخارجية الأسبق: مخرجات القمة العربية تلقي بأعباء على الدبلوماسية العربية

أكد السفير محمد العرابي، وزير الخارجية الأسبق، أن القرارات الصادرة عن القمة العربية في العاصمة البحرينية المنامة تخاطب المجتمع الدولي الذي بدأ يتحرك في اتجاه تأييد الحقوق الفلسطينية، مشددًا على أن تنفيذ القرارات ليس بالسهولة وهناك موضوعات تلقي باعباء على الدبلوماسية العربية خلال الفترة المقبلة، ويجب أن يكون هناك تحرك للاستفادة من قوة الدفع الشعبي أو الحكومات.

القمة العربية في العاصمة البحرينية المنامة 

وأشار "العرابي"، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية كريمة عوض، ببرنامج "حديث القاهرة"، عبر شاشة "القاهرة والناس"، إلى أن هناك بعض الدول الأوروبية التي لديها خطوة للاعتراف بالدولة الفلسطينية، مؤكدًا أن نشر القوات الدولية من الموضوعات الخاصة وهو أحد التوصيات الصادرة لإنهاء العدوان الإسرائيلي على غزة، موضحًا أنه أمام الدبلوماسية العربية جهد كبير قادم وعلى الدبلوماسية العربية أن تقوم بدور فعال لإقناع الدول الكبرى لحماية الشعب الفلسطيني من العدوان الإسرائيلي.

مخرجات القمة العربية:

وأضاف أنه لابد أن يوازي ذلك مسار الاعتراف بالدولة الفلسطينية، وايضًا العمل في مسار أخر من أجل نفاذ المساعدات إلى قطاع غزة، ولابد من العمل على كافة المسارات، وعلى الدول العربية أن تنتهز الفرصة أن هناك قوة دفع تجاه الحق الفلسطيني، مؤكدًا أن الانضمام لدعوى جنوب أفريقيا أمام العدل الدولية سيمثل ضغط كبير على دولة الاحتلال واستغلال للرأي العام الموازي ولابد من أن يكون هناك أكثر من ضغط، وانضمام مصر لدعوى جنوب أفريقيا سيشجع عدد من الدول الأخرى أن تأخذ نفس النهج.

 

وتابع: “هناك رأي عام مؤيد للحق الفلسطيني لم يحدث من قبل قبل عقد القمة العربية ولابد استمرار في الجهد العربي”.

مقالات مشابهة

  • نائب وزير الخارجية يبحث تطورات الأوضاع في السودان
  • السودان بين الفوضى والحرب والجوع: تحديات الأمن الغذائي، أزمة إنسانية، واحتمالات تفكك الدولة
  • وزير الخارجية الأسبق: مخرجات القمة العربية تلقي بأعباء على الدبلوماسية العربية
  • أطباء بلا حدود: تضرر مستشفى أطفال بالفاشر جراء القتال بالسودان  
  • من منتدى قازان.. القايدي يدعو الشركات الروسية للاستثمار في البلاد
  • بن مبارك يبحث مع المعهد الملكي البريطاني "تشاتم هاوس" التطورات المحلية والإقليمية
  • معهد “غيت ستون” للسياسات الخارجية الدولية يكشف خطورة “سيطرة” روسيا والصين وإيران على السودان
  • وزير الخارجية الليبي يدعو لتعزيز التعاون بين روسيا ودول العالم الإسلامي
  • السفير السوداني لدى موسكو لـRT: روسيا سيكون لها دور في إعادة إعمار السودان
  • «مؤسسة بحثية» تكشف خطورة سيطرة روسيا والصين وإيران على السودان