قامت وزيرة الثقافة والفنون الدكتورة صورية مولوجي، اليوم بزيارة إلى بيت الفنانة والممثلة القديرة  بهية راشدي للاطمئنان على صحتها.

كما أبلغت الوزيرة الفنانة القديرة أن رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون قرر التكفل بوضعها الصحي، ونقلها إلى الخارج لمتابعة العلاج.

وفي ذات السياق  قررت وزيرة الثقافة أن تحمل دورة هذه السنة لمهرجان أدب وسينما المرأة لولاية سعيدة اسم الفنانة بهية راشدي تكريما وتقديرا لمشوارها الفني.

وتعتبر الممثلة القديرة بهية راشدي من الوجوه الفنية البارزة في المشهد الفني الجزائري من خلالها أدوارها في السينما والدراما التلفزيونية.

حيث كانت قد التحقت بالمجموعة الصوتية سنة 1969، كما شاركت في العديد من الأعمال الفنية الشهيرة في الذاكرة الفنية الجزائرية على غرار: كيد الزمن، صابرة، رشيدة، حنان امرأة، جروح الحياة، الإمتحان الصعب وغيرها، وقد حازت الفنانة بهية راشدي سنة 2005 على جائزة  أفضل ممثلة عربية بمهرجان تونس.

المصدر: النهار أونلاين

إقرأ أيضاً:

في أجواء كرنفالية.. فرق قصور الثقافة تتألق بمهرجان فيفا فنزويلا

ضمن برنامج وزارة الثقافة، وبرعاية الدكتورة نيفين الكيلاني، وزير الثقافة، شاركت الهيئة العامة لقصور الثقافة، برئاسة عمرو البسيوني، بعروض فرقها الفنية بمهرجان "فيفا فنزويلا"، المقام بكاراكاس عاصمة دولة فنزويلا، وسط أجواء كرنفالية مبهجة، وتأتي المشاركة في إطار حرص وزارة الثقافة على تحقيق التبادل الثقافي الخارجي، والترويج للفنون المصرية كونها أحد أهم عناصر القوة الناعمة.

عروض مهرجان فيفا فنزويلا

 

وضمن البرنامج المعد بإشراف الإدارة المركزية للشئون الفنية، برئاسة الفنان تامر عبد المنعم، قدمت فرقتا التنورة التراثية، والأنفوشي للإيقاعات الشرقية، عروضهما الفنية المبهرة، بحضور السفير المصري ووزير الثقافة الفنزويلي، وسط تفاعل جماهيري كبير.

فرقة التنورة التراثية 

 

وقدمت فرقة التنورة التراثية خلال المهرجان مجموعة من فقراتها المتميزة على نغمات المزمار الصعيدي، بجانب العروض الفنية المقدمة بالتعاون مع فرقة الإيقاعات الشرقية.

فرقة الأنفوشي للإيقاعات الشرقية

 

بينما قدمت فرقة الأنفوشي للإيقاعات الشرقية فقرات عزف إيقاعي صولو وجماعي، بجانب الأغنيات الطربية التي تعتمد ألحانها على الإيقاع.

نبذة عن فرقة التنورة التراثية

 

وتعد فرقة التنورة التراثية إحدى أهم فرق الهيئة العامة لقصور الثقافة، تكونت في فبراير 1988 لإحياء الأشكال التراثية بمصاحبة الآلات الموسيقية الشعبية، وشاركت في عدد من المهرجانات بدول العالم منها "اليابان، الولايات المتحدة الأمريكية، النمسا، المجر، إيطاليا، السويد، النرويج، فنلندا، فرنس، الصين، وغيرها.

نبذة عن فرقة الانفوشي

 

أما فرقة الأنفوشي فتأسست عام 2019، وأصبحت فرقة معتمدة بهيئة قصور الثقافة عام 2021، وشاركت الفرقة بعدد من المهرجانات منها "مسرح بلا إنتاج، مهرجان القلعة الدولي"، وغيرها.

نبذة عن مهرجان فيفا فنزويلا 

 

ويشار إلى أن المهرجان يشهد طوال فترة إقامته أكثر من 300 عرض تقديمي بالعاصمة كراكاس وفي ولايتي ميراندا ولاغويرا، بمشاركة عدد من الفنانين الفنزويليين، ووفود الدول الصديقة، ومن المقرر أن يمتد المهرجان عقب اختتام العروض في الولايات الثلاث الأولى، لتشهده جميع البلدات والأحياء والساحات، لإلقاء الضوء على قيمة الهوية وتعزيز جميع مظاهر الحياة الثقافية في فنزويلا.

 

مقالات مشابهة

  • أثر… معرض يجسد جمال الخيول والطبيعة للفنانة ونسة عابد
  • الكشف عن ملابسات سرقة منزل الفنانة غادة عبد الرازق
  • مصر.. الأجهزة الأمنية تكشف ملابسات سرقة فيلا الفنانة غادة عبد الرازق
  • تفاصيل جديدة حول الفيديو الخادش للفنانة هبة نور مع عشيقها
  • في أجواء كرنفالية.. فرق قصور الثقافة تتألق بمهرجان فيفا فنزويلا
  • مولوجي: حماية تراثنا الثقافي هو تجسيد لإلتزامات رئيس الجمهورية
  • اليوم.. "الثقافة" تطلق فعاليات مؤتمر تأثير الذكاء الاصطناعي على الممارسة الفنية
  • مسرحيات ومعارض وأنشطة.. برنامج قصور الثقافة هذا الأسبوع
  • أول ظهور للفنانة نجوى فؤاد بعد أزمتها الصحية الأخيرة «صور»
  • بمناسبة اليوم العالمى للمتاحف.. ننشر قائمة من 31 متحف مفتوح مجانًا للمصريين غدًا