صيام شم النسيم في عام 2024: بين التزام الدين وتقاطع الأعياد الدينية.. في شهر شوال لعام 1445 هجري، يتزامن شم النسيم لعام 2024 ميلادي مع أخر أسبوع من الشهر، وهذا يثير تساؤلات حول حكم صيامه، خاصة مع وجود صيامات مسيحية والصيام النبوي في هذا الوقت. هل صيام شم النسيم 2024 يوم الإثنين حرام؟

حكم صيام شم النسيم يوم الاثنينصيام شم النسيم في عام 2024: بين التزام الدين وتقاطع الأعياد الدينية

قال الشيخ محمد عبد السميع، أمين الفتوى بدار الإفتاء،  عن حكم صيام شم النسيم 2024 يوم الإثنين، إن الفقهاء اختلفوا في مشروعية صيام يوم الإثنين إذا تزامن مع مناسبة شم النسيم.

وأوضح «عبد السميع» في إجابته عن سؤال: « هل صيام شم النسيم 2024 يوم الإثنين حرام ؟، أو هل يجوز الصيام يوم الإثنين إذا تزامن مع يوم شم النسيم؟»، أن فقهاء الحنفية يرون كراهة صوم هذا اليوم.

وأضاف: فيما لا يرى فقهاء الشافعية في ذلك كراهة، فإذا كان الصيام يوم شم النسيم على سبيل قضاء أيام فائتة من رمضان، وقد ضاقت الأيام بالشخص، فيجوز الأخذ برأي الشافعية وصيام هذا اليوم ولا شيء عليه.

وأشار إلى أن الصيام في هذه الحالة يكون صحيحًا، أما إذا لم يكن هناك اضطرار أو ضرورة لصيام هذا اليوم، فالخروج من الخلاف وعدم الصيام في شم النسيم مُستحب.

موعد شم النسيم

وأفادت «الإفتاء» عن موعد شم النسيم الأصلي، أن الأصل في الاحتفال بالربيع وشم النسيم، أن موعده يكون عند دخول الربيع، لكن لما كان هذا الموعد يوافق صيام المسيحيين، جرت عادة المصريين على أن يكون الاحتفال به فور خروج المسيحيين من صومهم.

وتابعت: وذلك ترسيخًا لمعنًى مهم؛ يتلخص في أن هذه المناسبة لا يستقيم الاحتفال بها إلا بروح الجماعة الوطنية الواحدة، منوهة بأن هذه لمسة إنسانية راقية قد جرى على مراعاتها المسلمون تشريعًا وممارسة عبر تاريخهم المشرف وحضارتهم النقية وأخلاقهم النبيلة السمحة.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: شم النسيم موعد شم النسيم 2024 متي شم النسيم 2024 إجازة شم النسيم 2024 یوم الإثنین

إقرأ أيضاً:

موعد عيد الأضحى 2024 في الجزائر: الشغف والترقب لدى المسلمين لمعرفة عدد أيام الإجازة

موعد عيد الأضحى 2024 في الجزائر: الشغف والترقب لدى المسلمين لمعرفة عدد أيام الإجازة.. تنتظر الجزائر ومسلمو العالم بشوق إعلان الحكومة عن موعد عيد الأضحى لعام 2024، حيث يعتبر هذا العيد من الأحداث الدينية البارزة التي تتضمن صيام أيام ذي الحجة وموسم الحج. يرتبط هذا الإعلان برؤية هلال ذي الحجة لتحديد تاريخ العيد، ما يثير اهتمام المسلمين ويدفعهم للاستعداد للاحتفال بهذه المناسبة الدينية العظيمة.

موعد عيد الأضحى 2024 في الجزائرموعد عيد الأضحى 2024 في الجزائر: الشغف والترقب لدى المسلمين لمعرفة عدد أيام الإجازة

يعد عيد الأضحى من أهم المناسبات الدينية التي ينتظرها المسلمين كل عام، والتي يتم فيها ذبح الأضحية، وأداء فريضة الحج،، وصيام العشر أيام الأولى من ذي الحجة، وغيرها من الشعائر الدينية الهامة، ويتم التعرف على موعد عيد الأضحى في الجزائر  باستطلاع هلال شهر ذي الحجة، في نهاية شهر ذي القعدة لعام 2024، ويعتقد أن العيد سيكون يوم 16 يونيه الموافق الأحد، أو 17 يونيه الموافق يوم الإثنين، كما من المتوقع أن يكون يوم وقفة عرفة في 15 يونيه الموافق السبت أو 16 يونيه الموافق الأحد.

جدول العطلات الرسمية في الجزائر 2024

قامت الحكومة الجزائرية بحصر الإجازات الرسمية التي سيتم منحها للمواطنين طوال العام، والتي ستكون مدفوعة الأجر، وتتنوع هذه الإجازات بين دينية، ووطنية، ويمكننا إلقاء الضوء عليها على النحو التالي:

تبدأ إجازة الصيف، والتي يتم منحها للطلاب والمعلمين أيضًا، في يوم 4 من يونيه لعام 2024.

بالنسبة لإجازة عيد الأضحى، ستبدأ من يوم 16 يونيه، وتستمر حتى يوم 18 يونيه.

إجازة رأس السنة الهجرية تكون في يوم 7 يوليو عام 2024.

بالنسبة ليوم عاشوراء سيوافق يوم 26 يوليو 2024.

المولد النبوي الشريف سيوافق يوم 15 من سبتمبر 2024.

وفي النهاية عيد الثورة يعد آخر إجازة في سنة 2024، والذي يوافق يوم 1 من نوفمبر.

مقالات مشابهة

  • ارتفاع الدين الداخلي الى 79 ترليونًا في 2024.. ما علاقة الانفاق والقروض؟
  • 5 أعمال مستحبة في الأيام البيض من ذي القعدة
  • اليوم العالمي للمتاحف| غدا.. محاضرة عن أبرز الشخصيات المؤثرة في الحياة الدينية
  • زعيم المهمشين في اليمن يدعو عبدالملك الحوثي لانتخابات تنافسية بين الإثنين
  • شريف الشوباشي: أرفض الدولة الدينية والخلافة الإسلامية
  • العضوان الفائزان في «تكميلية البلدي» يؤديان القسم الإثنين المقبل
  • كل ما تحتاج إلى معرفته حول موعد عيد الأضحى 2024 في الأردن: توقعات وتفاصيل
  • استعدادات الأردن لإجازة عيد الأضحى 2024: فرحة وتضامن مجتمعي
  • "فرح أولادك ومراتك".. أماكن الخروج في عيد الأضحى بالجزائر 2024
  • موعد عيد الأضحى 2024 في الجزائر: الشغف والترقب لدى المسلمين لمعرفة عدد أيام الإجازة