الأحد, 5 مايو 2024 9:15 ص

بغداد/ المرمز الخبري الوطني

تنطلق في البحر الميت ، اليوم الأحد، فعاليات المنتدى الاقتصادي للشراكات المالية والصناعية والتجارية بين العراق والأردن والمنطقة.

‎ويُنظم المنتدى الذي يعقد على مدى يومين في مركز الملك حسين بن طلال للمؤتمرات في البحر الميت، مجلس الأعمال العراقي بالشراكة مع غرفتي صناعة الأردن وعمّان.

‎ويهدف المنتدى، بحسب المنظمين، إلى تقديم لمحة شاملة حول مناخ الاستثمار في العراق والأردن، مع توضيح للأطر القانونية والضرائب، وخيارات التمويل كما يقدم خريطة طريق لدخول المستثمرين الأجانب، مما يمكنهم من اتخاذ قرارات مستنيرة.

‎وبحسب نائب رئيس مجلس الأعمال العراقي في عمّان رئيس اللجنة التحضيرية للمنتدى سعد ناجي،  فأن رئيس ديوان رئاسة الجمهورية كامل الدليمي سيشارك في المنتدى ممثلاً عن رئيس الجمهورية، إلى جانب وزير الصناعة ووفد من وزارة الكهرباء العراقية وزراء من الأردن، وأصحاب أعمال ومستثمرين وشركات عربية وأجنبية.

‎وأوضح في بيان، أن معرضاً سيقام ضمن فعاليات المنتدى بمشاركة شركات تجارية وصناعية كبرى من الأردن والعراق والدول العربية، كما أن لقاءات ثنائية ستعقد مع أصحاب القرار من البلدين.

‎تتضمن جلسات المنتدى أبرز الفرص الاستثمارية في البلدين، والتحديث الاقتصادي والاستثمار في العراق، والفرص الاستثمارية في المنطقة عموماً، إضافة إلى الفرص الاستثمارية في المناطق الحرة والتنموية الأردنية، وفق سعد ناجي.

‎وبيّن أن المنتدى يسعى لـ “تعزيز التكامل الإقليمي من خلال بناء الترابط الاقتصادي وتعزيز التعاون في مختلف القطاعات وبناء شراكات طويلة الأمد وخلق شراكات مستدامة”.

‎تغطي أعمال المنتدى القطاع المالي والمصرفي والخدمات المساندة، الصناعات، الاستثمار العقاري والبنية التحتية، التجاري والوكلات، النقل والموانئ، ريادة الأعمال والإبتكار، الاتصالات وتكنولوجيا الملعومات، والطاقة والطاقة المتجددة والتعدين، والسياحي.

المصدر: المركز الخبري الوطني

إقرأ أيضاً:

الإعلام الأمني: لا تحديات أمنية أمام تنفيذ المشاريع الاستثمارية في البلاد

الاقتصاد نيوز - بغداد

أكدت خلية الإعلام الأمني، الأربعاء، أن لا تحديات أمنية أمام تنفيذ المشاريع الاستثمارية في البلاد، مشيرة إلى أن العراق ارتقى الى درجات متقدمة في الأمن والاقتصاد والاستثمار. 

وقال رئيس خلية الإعلام الأمني اللواء تحسين الخفاجي، في تصرريح أوردته وكالة الأنباء الرسمية، واطلعت عليه "الاقتصاد نيوز"، إن "ًرئيس الوزراء القائد العام للقوات المسلحة محمد شياع السوداني لديه رؤية كاملة عن وضع البلد أمنياً من خلال التنسيق المشترك بين قيادة العمليات المشتركة ومكتبه وعلى ضوء الرؤية الأمنية يتم تبني القرارات والمواقف النهائي عن المنطقة المراد استثمارها". 

وأضاف أن "واجب القوات الأمنية خلق حالة من الاستقرار في عموم البلاد، وحماية عمل المستثمرين، والصورة الأمنية الإيجابية أسهمت بزيادة فرص الاستثمار في العراق ولا تحديات أمنية امام تنفيذ المشاريع".

وتابع أنه" لا توجد في العراق أي منطقة خطر أويصعب الوصول اليها، اوتحديات تذكر أمام إقامة أي مشروع"، لافتا الى أن" العراق ارتقى الى درجات متقدمة في الأمن والاقتصاد والاستثمار". 

ولفت الى أن" العديد من الاستثمارات تنفذ حاليا في المناطق المحررة ولا يوجد اي تهديد أمني".

مقالات مشابهة

  • «المنتدى الوزاري».. منصة لعرض آفاق شراكات المستقبل بين الإمارات وأذربيجان
  • 80 بالمئة نسبة إشغال فنادق الخمس نجوم في البحر الميت خلال عيد الأضحى
  • الإعلام الأمني: لا تحديات أمنية أمام تنفيذ المشاريع الاستثمارية
  • الإعلام الأمني: لا تحديات أمنية أمام تنفيذ المشاريع الاستثمارية في البلاد
  • بورصة الكويت تسلط الضوء على الفرص الاستثمارية الواعدة في سوق المال الكويتي ضمن فعاليات مؤتمر البورصات الخليجية
  • وزير التجارة يبحث الفرص الاستثمارية مع وفد تركي بمجلس الأعمال المشترك
  • محافظ قنا يعرض الفرص الاستثمارية على عضو مجلس الأعمال الروسي المصري
  • العراق والأردن يؤكدان على ضرورة تكثيف الجهود والسعي الجاد لإيقاف الحرب على غزّة
  • وزير المالية يعود بعد مشاركته في مؤتمر بطرسبيرغ
  • السوداني يصل إلى الأردن للمشاركة بمؤتمر الاستجابة الإنسانية الطارئة في غزة