أعلنت الهيئة العامة للمعابر والحدود الفلسطينية، المسؤولة عن إدارة معبر رفح البري مع مصر، الإثنين، أن المعبر "يعمل بشكل طبيعي"، وهو ما أكدته أيضا قناة "القاهرة الإخبارية" المصرية نقلا عن مصدر "رفيع المستوى"، وذلك عقب بدء إسرائيل عمليات إجلاء في مناطق من مدينة رفح، تمهيدا لعملية عسكرية.

ونشرت الهيئة بيانا عبر صفحتها الرسمية على فيسبوك، جاء فيه: "استمرار العمل في معبر رفح البري حيث تم فتح البوابة المصرية لاستقبال حافلات المسافرين.

ونهيب بالإخوة المواطنين أخذ المعلومات المتعلقة بالمعابر من المصادر الرسمية وهي هيئة المعابر والحدود".

تصريح إستمرار العمل في معبر رفح البري حيث تم فتح البوابة المصرية لاستقبال حافلات المسافرين . ونهيب بالإخوة المواطنين...

Posted by ‎الهيئة العامة للمعابر - غزة "الصفحة الرسمية"‎ on Monday, May 6, 2024

ونقلت "القاهرة الإخبارية" عن مصدر وصفته بـ"رفيع المستوى"، أنه "لا صحة لما تداولته بعض وسائل الإعلام بشأن غلق معبر رفح البري".

وأضاف المصدر أن المعبر "يعمل بشكل طبيعي، وحركة دخول المساعدات إلى قطاع غزة مستمرة".

#عاجل| مصدر رفيع المستوى: ⭕ لا صحة لما تداولته بعض وسائل الإعلام بشأن غلق معبر #رفح البري ⭕ #معبر_رفح يعمل بشكل طبيعي...

Posted by ‎القاهرة الإخبارية AlQahera News‎ on Monday, May 6, 2024

ونشر الجيش الإسرائيلي بيانا طالب فيه سكان مناطق شرقي رفح بالمغادرة إلى منطقة المواصي، ونشر خرائط الإخلاء. وجاء في البيان: "نداء عاجل إلى كل السكان والنازحين المتواجدين في منطقة بلدية الشوكة وبالأحياء - السلام الجنينة، تبة زراع والبيوك في منطقة رفح بالبلوكات: 10-16, 28, 270".

وأضاف: "جيش الدفاع سيعمل بقوة شديدة ضد المنظمات الإرهابية في مناطق مكوثكم مثلما فعل حتى الآن. كل من يتواجد بالقرب من المنظمات الإرهابية يعرض حياته وحياة عائلته للخطر".

وتابع البيان: "من أجل سلامتكم يناشدكم جيش الدفاع بالإخلاء الفوري إلى المنطقة الإنسانية الموسعة بالمواصي. نحذركم أن مدينة غزة ما زالت منطقة قتال خطيرة، امتنعوا من الرجوع شمالا من وادي غزة. نحذركم بعدم الاقتراب من السياج الأمني الشرقي والجنوبي".

الجيش الإسرائيلي يبدأ بإجلاء المدنيين من رفح.. وينشر "خريطة الإخلاء" أعلنت وسائل إعلام إسرائيلية، الإثنين، أن الجيش الإسرائيلي بدأ عمليات إجلاء المرنيين الفلسطينيين من مدينة رفح، وذلك في ظل الحديث عن هجوم عسكري محتمل على المدينة الحدودية مع مصر.

فيما نقلت وكالة فرانس برس، قول متحدث باسم الجيش خلال إيجاز للصحفيين عبر الإنترنت، الإثنين: "هذا الصباح.. بدأنا عملية محدودة النطاق لإخلاء مدنيين بشكل موقت من الجزء الشرقي من رفح"، مضيفا "هذه عملية محدودة النطاق".

وتابع أن عملية الإخلاء تشمل نحو 100 ألف شخص، وأنه لن يضع إطارا زمنيا لإخلاء رفح وسيجري "تقييمات عملياتية".

فيما قال وزير الدفاع الإسرائيلي، يوآف غالانت، إنه أبلغ نظيره الأميركي لويد أوستن، أن "رفض حركة حماس لمقترحات الهدنة في غزة، جعل بدء عملية عسكرية في رفح أمرا ضروريا".

كما ذكرت إذاعة الجيش الإسرائيلي، أن "المسؤولين الإسرائيليين أبلغوا مصر، أثناء الليل، ببدء عملية إجلاء السكان من رفح جنوبي قطاع غزة صباح الإثنين".

ونقلت الإذاعة عن مصدر إسرائيلي، لم تسمه، أن "استهداف حماس لمعبر كرم أبو سالم بين إسرائيل وقطاع غزة، الأحد، مع تأخرها في الرد على الاقتراح الخاص باتفاق يتم بموجبه إطلاق سراح رهائن، لم يترك خيارا سوى البدء في التحرك".

وحذرت الولايات المتحدة والكثير من دول العالم، إسرائيل من شن عملية عسكرية برية في رفح، وسط مخاوف من تأثيرات قد تكون كارثية على المدنيين الذين نزحوا إلى المدينة.

ويوجد في رفح أكثر من مليون فلسطيني، فروا من مناطق أخرى في القطاع، ويعيشون في خيام مكتظة قرب الحدود المصرية.

وحذرت مصر إسرائيل مرارا من شن مثل هذه العملية، خاصة أنها تقع على مقربة كبيرة من حدودها، مشددة على رفضها "تهجير" الفلسطينيين.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: الجیش الإسرائیلی معبر رفح البری

إقرأ أيضاً:

إعلام إسرائيلي: مسؤولو الجيش سيعرضون على مستشار الأمن القومي الأمريكي خطة المرحلة التالية من عملية رفح

أفادت قناة «القاهرة الإخبارية» نقلاً عن إعلام إسرائيلي، اليوم الأحد، أن مسؤولي جيش الاحتلال سيعرضون على مستشار الأمن القومي الأمريكي خطة المرحلة التالية من العملية العسكرية في رفح الفلسطينية.

وأوضحت وسائل الإعلام الإسرائيلي، أن يوآف جالانت وزير دفاع الاحتلال ورئيس الأركان وافقا على المرحلة المقبلة من عملية عسكرية بمدينة رفح الفلسطينية، وفقًا لقناة «القاهرة الإخبارية».

يذكر أن، قوات الاحتلال الإسرائيلية بدأت عملية إجلاء المدنيين الفلسطينيين من مدينة رفح الفلسطينية، صباح اليوم الاثنين الموافق 6 مايو 2024، استعدادًا لتنفيذ عملية عسكرية إسرائيلية في المدينة.

وفور الإعلان عن عملية الإجلاء، كثفت الرئاسة الفلسطينية اتصالاتها دوليًا وإقليميًا للحد من التصعيد العسكري الإسرائيلي في مدينة رفح الفلسطينية، فيما طالبت الإدارة الأمريكية بالتدخل الفوري والسريع لوقف إطلاق النار خوفًا على أرواح المدنيين الفلسطينيين العزل بـ«رفح».

وعلى الرغم من اختلاف الموقف السياسي مع هذه القضية، إلا أن المنظمات والجمعيات الدولية والكثير من الدول الغربية والعربية، وكان أبرز تلك الدول هي الدولة المصرية بخلاف أنها تلعب الدور الوساطة لتنفيذ هدنة بين إسرائيل وحركة حماس، إلا أن الخوف على أرواح المدنيين مهم، وأيضاً منع التصعيد العسكري الإسرائيلي في المنطقة ضروري ولابد من تنفيذه.

اقرأ أيضاًرئيس المرصد الأورومتوسطي: الاحتلال دمر 70% من المنشآت المدنية في غزة

بن غفير يدعو نتنياهو إلى إقالة وزير دفاع الاحتلال

الدفاع المدني في غزة: الاحتلال الإسرائيلي دمر أكثر من 300 منزل في جباليا

مقالات مشابهة

  • إعلام إسرائيلي: مسؤولو الجيش سيعرضون على مستشار الأمن القومي الأمريكي خطة المرحلة التالية من عملية رفح
  • إعلام إسرائيلي: جالانت ورئيس الأركان وافقا على المرحلة المقبلة من عملية رفح
  • ‏الجيش الإسرائيلي يعلن مقتل فلسطيني بزعم محاولة تنفيذه عملية طعن بالقرب من القدس
  • المقاومة الفلسطينية تدك بقذائف الهاون قوات العدو الإسرائيلي الموجودة داخل معبر رفح البري جنوب قطاع غزة
  • أونروا: الادعاءات بأن سكان غزة يمكنهم الانتقال إلى مناطق آمنة كاذبة
  • الجيش الإسرائيلي يدفع بلواء إضافي إلى رفح لتوسيع عمليته العسكرية
  • "إكسترا نيوز": رفح الفلسطينية تتعرض لاستهداف إسرائيلي مستمر
  • القيادة المركزية الأمريكية: شاحنات تحمل مساعدات إنسانية تتحرك نحو غزة
  • خلافات الاحتلال تخرج من الغرف المغلقة للعالم (شاهد)
  • حزب الله يهاجم بالمسيرات وصواريخ جديدة وإسرائيل تتوعده بردود قوية