مصراوي:
2024-05-20@03:06:42 GMT

الأزهر للفتوى يوضح كيفية أداء الصلوات الفائتة

تاريخ النشر: 6th, May 2024 GMT

الأزهر للفتوى يوضح كيفية أداء الصلوات الفائتة

كتب- محمد أبو بكر:

قال مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية، بشأن قضاء الصلوات الفائتة، إن المحافظة على أداء الصلاة في وقتها قربةٌ عظيمة من أحب الأعمال إلى الله؛ حيث قال سيدنا رسول الله ﷺ: «مَنْ حَافَظَ عَلَى الصَّلَوَاتِ الْخَمْسِ، عَلَى وُضُوئِهَا، وَمَوَاقِيتِهَا، وَرُكُوعِهَا، وَسُجُودِهَا، يَرَاهَا حَقًّا لِلَّهِ عَلَيْهِ، حُرِّمَ عَلَى النَّارِ».

[أخرجه أحمد]

وأضاف "المركز"، بحسب منشور له عبر "فيسبوك"، أنه من فاتته صلاة بسبب نوم أو نسيان أو غيرهما؛ يجب عليه أن يصلّيَها متى استطاع أداءها؛ لما رواه أَنَس بْن مَالِكٍ، أَنَّ رَسُولَ الله ﷺ قَالَ: «مَنْ نَسِيَ صَلَاةً فَلْيُصَلِّهَا إِذَا ذَكَرَهَا، لَا كَفَّارَةَ لَهَا إِلَّا ذَلِكَ». [متفق عليه]

وأوضح مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية، أنه يجوز قضاءُ فوائت الصلوات المكتوبة في أي وقت من اليوم والليلة، ولا كفارة لها إلا قضاؤها، ومن فاتته صلوات يوم؛ قضاها مرتبة، فإذا زادت الفوائت عن خمس صلوات؛ سقط الترتيب.

وتابع: من كان تاركًا للصلاة فترةً من عمره، ثم تاب، فعليه تقدير الفترة التي كان تاركًا للصلاة فيها، ثم قضاء ما فاته من الصلوات، مع كل فريضة حاضرة أخرى فائتة، أو قضاء صلوات يوم كامل متتاليات في أي وقت من ليل أو نهار.

وأكمل: مع فضل نوافل الصلوات، وجبرها لما قد يطرأ على الفرائض من نقص، إلا أن الإكثار منها لا يجزئ عن قضاء الفوائت على المختار للفتوى.

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: التصالح في مخالفات البناء لقاح أسترازينيكا مقاطعة الأسماك أسعار الذهب الطقس سعر الدولار سعر الفائدة رد إسرائيل على إيران الهجوم الإيراني رأس الحكمة فانتازي طوفان الأقصى الحرب في السودان مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية الصلوات الفائتة الصلاة

إقرأ أيضاً:

حكم شراء صك الأضحية بالتقسيط.. علي جمعة يوضح

مع اقتراب عيد الأضحى المبارك، تكثر الأسئلة حول الأضحية وبعض الأحكام الخاصة بها، إذ يرغب كثير من المسلمين في أداء الشعيرة، ويبحثون عن حكم شراء صك الأضحية بالتقسيط، حيث يُساورهم الشك حول شراء صكوك الأضاحي بالتقسيط من الجمعيات الخيرية التي تُوفر هذه الخدمة، وهذا ما يرصده «الوطن»، في السطور التالية.

حكم شراء صك الأضحية بالتقسيط

وأجاب الدكتور على جمعة، مفتي الجمهورية السابق، عن سؤال أحد المتابعين حول حكم شراء صك الأضحية بالتقسيط، قائلا إن شراء صك الأضحية بالتقسيط جائزٌ شرعًا ولا حرج فيه، ولا يُؤثر ذلك في قبولها عند الله تعالى ولا في حُصول الأجر والثواب عليها، لما ورد في السنة عَنْ عَائِشَةَ رضي الله عنها، قَالَتْ: قُلْتُ: يَا رَسُولَ اللهِ، أَسْتَدِينُ وَأُضَحِّي؟ قَالَ: «نَعَمْ، فَإِنَّهُ دَيْنٌ مَقْضِيٌّ».

حكم شراء صك الأضحية

وأضاف مفتي الجمهورية السابق خلال إجابته عن سؤال حكم شراء صك الأضحية بالتقسيط، أن قيامُ المضحِّي بشراء صك الأضحية بالتقسيط عبارة عن عقد شراء للأضحية، وعقد توكيل بالذبح، ولا مانع من أن يكون هذا الشراء مقسَّطًا؛ حيث أقرت الشريعة صحة الشراء والبيع بالتقسيط، ولا يُغير من هذا الحكم كونُ المبيع أضحية أو غيرها، مؤكدا أنه يجوز شراء صك الأضحية بالتقسيط، سواء أكانت الأقساط متقدمة على الذبح أم متأخرة عنه.

مقالات مشابهة

  • أنواع صدقة التطوع.. الأزهر للفوزى يوضح
  • يضاعف فيها الأجر والثواب.. «الأزهر للفتوى» يوضح خصائص الأشهر الحرم
  • الأزهر للفتوى يوضح خصائص الأشهر الحرُم
  • الأزهر للفتوى يحدد 10 نصائح للطلاب تساعدهم على تحصيل العلم واستثمار الوقت
  • حكم شراء صك الأضحية بالتقسيط.. علي جمعة يوضح
  • حكم صلاة المريض ومتى تسقط عنه.. الأزهر يوضح
  • ما حكم تأجيل الحج مع القدرة على أداء الفريضة؟
  • الإفتاء توضح كيفية تحديد ساعة الإجابة في يوم الجمعة
  • هل يمكن أن يؤدي الحسد إلى الوفاة؟.. الأزهر للفتوى يجيب
  • مختص يوضح كيفية تفعيل طرق الرقابة الأبوية على الأجهزة الإلكترونية