يحدث التهاب البنكرياس بسبب نشاط في الجهاز المناعي، وهو ما يسبب تورما والشعور بالألم وتغيرات في كيفية أداء العضو أو الأنسجة ووظائفها.

 

مضاعفات خطيرة تحدث عند الإصابة بالتهاب البنكرياس

 

وقد يكون التهاب البنكرياس مرضًا حادًا، وهذا يعني أنه يظهر فجأة، ويستمر عادةً لفترة قصيرة، وعندما يكون التهاب البنكرياس مزمن، فقد يتسبب في تضرر البنكرياس مع مرور الوقت.

 

أسباب خطيرة تؤدي للإصابة بالتهاب البنكرياس.. احذرها مرض مؤلم يصيب العين ويتسبب في جفافها.. تعرف على أعراضه

 

ويمكن أن يتحسن التهاب البنكرياس من تلقاء نفسه، فإن حالات المرض الأشد خطورة تستلزم الخضوع للعلاج في المستشفى وقد تسبب مضاعفات تهدد الحياة.

 

يمكن أن يسبّب التهاب البنكرياس للاشخاص المصابين بها في بعض المضاعفات الخطيرة، وفقا لما نشر في موقع “مايو كلينك” الطبي، وتشمل ما يلي: 

 

_ الفشل الكلوي :

وقد يؤدي التهاب البنكرياس الحاد إلى عجز الكلى عن ترشيح الفضلات من الدم، وقد تستدعي الحالة إجراء ترشيح اصطناعي، ويُسمى غسيل الكلى، ويحتاج فيها الشخص للعلاج على المدى القصير أو الطويل.

 

مضاعفات خطيرة تحدث عند الإصابة بالتهاب البنكرياس

 

_ مشكلات التنفس :

وقد يسبب التهاب البنكرياس الحاد تغيرات في آلية عمل الرئتين، ما يؤدي إلى هبوط مستوى الأكسجين في الدم إلى مستويات منخفضة شديدة الخطورة.

 

_ العَدوى :

ويمكن أن يجعل التهاب البنكرياس الحاد البنكرياس عرضة للعدوى، وتتسم حالات عدوى البنكرياس بالخطورة، وتستدعي علاجًا مكثفًا كالجراحة أو غيرها من الإجراءات الطبية لاستئصال النسيج المصاب العدوى.

 

_ الكيس الكاذب :

ويمكن أن يؤدي التهاب البنكرياس الحاد والمزمن إلى تجمُّع السوائل والشوائب في "جيب" داخل البنكرياس، يُطلق عليه الكيس الكاذب، ويمكن أن يسبب حدوث تمزّق كبير في الكيس الكاذب، ومضاعفات، مثل: النزف الداخلي والعدوى.

 

_سوء التغذية:

و في حالة التهاب البنكرياس الحاد والمزمن، قد لا ينتج البنكرياس ما يكفي من الإنزيمات للجهاز الهضمي، ويمكن أن يؤدي ذلك إلى سوء التغذية والإسهال ونقصان الوزن.

 

_ داء السكري:

وقد تحدث الإصابة بداء السكري عندما يسبب التهاب البنكرياس المزمن تلف الخلايا التي تفرز الأنسولين.

 

_ سرطان البنكرياس:

وقد يتسبب التهاب البنكرياس المزمن من عوامل الخطر المرتبطة الإصابة بسرطان البنكرياس.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: البنكرياس التهاب البنكرياس الجهاز المناعي الفشل الكلوي داء السكري سرطان البنكرياس ویمکن أن

إقرأ أيضاً:

علامات تنذرك بمرض الغدة الدرقية

الغدة الدرقية هي غدة تشبه الفراشة توجد في الجهة الأمامية من الرقبة، وتتحكم بضغط الدم، ومعدل نبضات القلب، ودرجة حرارة الجسم، والوزن، وغيرها من الوظائف الحيوية، وكشف خبراء الصحة إن التعب وآلام العضلات وفقدان الوزن من العلامات الشائعة لاحتمال الإصابة بمرض الغدة الدرقية.

وأوضحوا أن فرط نشاط الغدة الدرقية يدل على إنتاج الغدة الكثير من الهرمونات، في حين أن قصورها يحدث عندما يكون هناك نقص في إنتاج الهرمونات.

وقال أحد الخبراء إن قصور الغدة الدرقية يسبب الاكتئاب لدى العديد من المصابين، وقد يجعل كبار السن أكثر عرضة لفقدان الذاكرة، بينما قد يعاني الأطفال من تباطؤ النمو قبل البلوغ.

ويمكن أن يظهر فرط نشاط الغدة الدرقية على شكل تورم في الرقبة بسبب تضخم الغدة الدرقية. وعادة ما يكون هذا التورم غير مؤلم، ولكنه يمكن أن يسبب السعال وصعوبة التحدث.

وكشفت إدارة الخدمات الصحية الوطنية البريطانية أن مرض الغدة الدرقية أكثر شيوعا عند النساء، ويحدث عادة بين سن 20 و40 عاما.

كما تلعب الوراثة دورا كبيرا، حيث وجدت دراسة أجرتها Verywell أن نحو 64٪ من تركيزات الهرمون المنشط للغدة الدرقية (TSH)، و65% من هرمونات الغدة الدرقية وهرمون T4 وثلاثي يودوثيرونين (T3)، يتم تحديدها وراثيا، وهذا يعني أنه إذا أصيب أحد أفراد أسرتك بهذا الاضطراب، فأنت في خطر تطور حالة الغدة الدرقية.

وإذا كان لدى عائلتك أيضا تاريخ من الحالات الطبية، مثل فقر الدم أو الذئبة، فقد تكون أكثر عرضة للإصابة بأمراض الغدة الدرقية، وإذا كنت تعاني من اضطراب المناعة الذاتية (مثل مرض السكري من النوع الأول)، فمن المحتمل أن تصاب بمرض مناعي ذاتي إضافي، مثل مرض الغدة الدرقية.

وكشف الخبراء أنه إذا كنت مدخنا، فإن الإقلاع عن التدخين يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بأمراض الغدة الدرقية، لأن دخان السجائر يحتوي على سموم تغير عمل الغدة الدرقية.

 

مقالات مشابهة

  • في اليوم العالمي لمرض التهاب الأمعاء.. تعرف على أعراضه
  • تحذير لـ5 فئات من مخاطر صادمة لمتحور «flirt» الجديد.. مضاعفات خطيرة
  • هل تشتري الأمل لمرضى السرطان بنصف مليون دولار؟
  • أخصائي: ضعف عضلات الفخذ يؤثر على الأربطة والغضاريف وقد يؤدي إلى الإصابة بالرباط الصليبي
  • الصحة تحذر من النقص الحاد في الأدوية بمستشفيات قطاع غزة
  • علامات تنذرك بمرض الغدة الدرقية
  • أطعمة محظورة لعلاج التهاب البنكرياس.. طبيبة أمراض جهاز هضمي توضح
  • طبيب يحذر من عادة يومية خطيرة في المصايف.. قد تسبب سرطان الجلد
  • طرق طبيعية لعلاج الصداع النصفي
  • عدوى التهاب الكبد تشكل تهديدا عالميا للنساء في سن الإنجاب