(CNN)-- وصفت حركة "حماس"، الثلاثاء، دخول الجيش الإسرائيلي إلى رفح، ليلة الاثنين، بأنه "كارثة إنسانية"، ويشكل "تهديدًا مباشرًا لأكثر من 1.5 مليون نازح فلسطيني".

وكتبت حماس في بيان أصدرته، الثلاثاء، أن "الفصائل الفلسطينية أكدت أن قوات الاحتلال شنت عدوانا بريا على مدينة رفح، واحتلت معبر رفح، وأغلقت معبر كرم أبو سالم، المنفذ الوحيد إلى قطاع غزة".

كما وصفت حماس نزوح الفلسطينيين إلى منطقة رفح بأنه "أكبر حركة نزوح في التاريخ الحديث".

ودعت حماس "الإدارة الأمريكية والمجتمع الدولي إلى الضغط" على إسرائيل لوقف تصعيدها في رفح، الثلاثاء.

ووصفت حركة حماس سيطرة الجيش الإسرائيلي على الجانب الفلسطيني من معبر رفح بأنه "تصعيد خطير"، وقالت إن الحكومة الإسرائيلية تهدد "حياة مئات آلاف المدنيين النازحين برفح وفي قطاع غزة بأكمله".

وفي بيان منفصل، حذرت وزارة الداخلية والأمن القومي في غزة من أن "إغلاق معبر رفح في ظل الظروف الكارثية بقطاع غزة، يفاقم الأزمة الإنسانية ويعزل القطاع بالكامل عن العالم الخارجي. ويمثل سياسة عقاب جماعي ضد أكثر من مليوني شخص".

ووصفت الوزارة معبر رفح بأنه "شريان الحياة الرئيسي للمواطنين في قطاع غزة"، وأنه "لا يمثل أي تهديد للاحتلال الإسرائيلي"، حسب بيانها.

ومن جانبه، قال الجيش الإسرائيلي في بيان، الثلاثاء، إن قواته البرية "بدأت عملية دقيقة لمكافحة الإرهاب" داخل "مناطق محددة في شرق رفح"، بناء على معلومات استخباراتية تهدف إلى تفكيك البنية التحتية لحماس.

وأمر الجيش الإسرائيلي، الاثنين، السكان في شرق رفح والمنظمات الدولية بالإجلاء إلى المنطقة الإنسانية الموسعة في المواصي، والتي جهزها الجيش الإسرائيلي بمستشفيات ميدانية وخيام وغذاء وإمدادات طبية.

وقال الجيش الإسرائيلي في البيان إنه سيطر على معبر رفح (من الجانب الفلسطيني)، بعد أن تحدث عما وصفه بـ"معلومات استخباراتية أشارت إلى أن الجانب الفلسطيني من المعبر يُستخدم لأغراض إرهابية".

وأضاف الجيش الإسرائيلي، أنه قصف ودمر أهدافا لحماس في منطقة رفح، بما في ذلك "الهياكل العسكرية والبنية التحتية تحت الأرض، والبنية التحتية الإرهابية الإضافية التي تعمل حماس منها بمنطقة رفح"، على حد وصف البيان.

المصدر: CNN Arabic

كلمات دلالية: الجيش الإسرائيلي الحكومة الإسرائيلية حركة حماس رفح غزة معبر رفح الجیش الإسرائیلی معبر رفح

إقرأ أيضاً:

فتح: نخشى أن يكون الميناء الأمريكي على شاطئ غزة منفذا لتهجير الفلسطينيين

قال عبد الفتاح دولة، المتحدث باسم حركة فتح، إن الإعلان عن جاهزية الميناء الأمريكي العائم على شواطئ غزة للعمل كان تزامنا مع السيطرة واحتلال إسرائيل لمعبر رفح، والإعلان عن وجود معبر آخر سيتم العمل به لإدخال المساعدات إلى قطاع غزة، وكأن هناك أمورا مرتبطة ببعضها البعض ووجود تواطؤ ما بين الولايات المتحدة ودولة الاحتلال.

تحليق مكثف للطائرات الحربية الإسرائيلية على رفح الفلسطينية (شاهد) قصف مدفعي إسرائيلي على رفح الفلسطينية (فيديو) معبر رفح كان المعبر الأكثر صلاحا لإيصال أكبر كمْ ممكنا من المساعدات

وأضاف "دولة"، خلال مداخلة على قناة "القاهرة الإخبارية"، أن معبر رفح كان مفتوحا، وكان المعبر الأكثر صلاحا لإيصال أكبر كمْ ممكنا من المساعدات، وأن يكون مفتوحا على مدار الساعة، وأن لا يعيق الاحتلال إدخال المساعدات عبر معبر رفح، لكنه كان يعيق ذلك، ويضع المعوقات أمام دخول المساعدات من مصر الشقيقة التي كانت تبذل كل جهد لإيصالها ولم تغلق المعبر يوما من الجانب المصري.

هناك أمر ما يدور في بال الولايات المتحدة

وتابع: "على ما يبدو أن هناك أمر ما يدور في بال الولايات المتحدة، ونخشى أن يكون الميناء الأمريكي العائم مجرد ميناء مؤقت لإيصال المساعدات الإنسانية وألا يكون وراءه أمور أخرى، مثل أن يكون منفذا للتهجير القسري للشعب الفلسطيني".

جدير بالذكر أن الجيش الإسرائيلي، أعلن الأسبوع الماضي، "السيطرة على الجانب الفلسطيني من معبر رفح بشكل كامل"، مؤكدا أن قواته تقوم بعمليات تمشيط واسعة بالمنطقة.

وحسب وكالة سبوتنيك، قال الجيش الإسرائيلي، في بيان له، إنه "قتل 20 مسلحا وعثر على 3 أنفاق خلال عملية السيطرة على الجانب الفلسطيني من معبر رفح"، مؤكدا أن "معبر كرم أبو سالم مغلق وسيعاد فتحه عندما تسمح الظروف الأمنية بذلك".

من جهتها، أعلنت هيئة المعابر في غزة، "توقف حركة المسافرين ودخول المساعدات إلى القطاع من خلال معبري رفح وكرم أبو سالم"، مؤكدة إغلاق معبر رفح بسبب وجود الدبابات الإسرائيلية داخل المعبر.

وأعلن الجيش الإسرائيلي، مساء أمس الاثنين، مهاجمة أهداف تابعة لحركة حماس شرقي مدينة رفح الفلسطينية. يأتي ذلك بعدما قرر "مجلس الحرب قرر بالإجماع استمرار العملية العسكرية في رفح للضغط على حماس لتحرير الأسرى وتحقيق أهداف الحرب، مع إرسال وفد للقاء الوسطاء في القاهرة لبحث التوصل إلى صفقة مقبولة".

وكان اللواء سيد الجابري الخبير الاستراتيجي ورئيس حزب المصري، قال إن الطرف الثاني في حرب غزة هو شعب قُهر وطُرد من أرضه ومُحتل منذ 75 عامًا، ولديه رغبة أكيدة في التحرر.

وأضاف "الجابري" خلال حواره مع الإعلامي الدكتور محمد الباز ببرنامج "الشاهد" المُذاع على قناة "إكسترا نيوز": "كل القرارات التي صدرت لصالح القضية الفلسطينية الطرف الآخر لا يحترمها".

وتابع: "لكي تتحرر الشعب تحتاج أن تدفع الثمن لأن مفيش حاجة هتتحرر ببلاش، في المنطقة العربية لدينا تجربة الجزائر التي ممكن أن يقتضي بها شعوب أخرى".

وأوضح أن تجربة الجزائر دفعت الثمن مليون شهيد، متابعًا: "اعتقد أن هذا هو الموجود والمترسخ اليوم في الإنسان الفلسطيني، رغم كل المآسي لكنه لديه رغبة دفينة قوية في تحرير نفسه، وهذه هي المرة هي الفرصة التاريخية للشعب الفلسطيني لتحرير نفسه والوصول إلى حل الدولتين ولكي يصل إلى ذلك يجب أن يقدم الفاتورة وتم تقديم الفاتورة بأرواح الشهداء والجرحى والأطفال والدمار البربري الذي نراه"، مؤكدًا أن الفاتورة غالية لكن يجب دفعها.
 

مقالات مشابهة

  • إعلام إسرائيلي: جالانت ورئيس الأركان وافقا على المرحلة المقبلة من عملية رفح
  • أونروا: الادعاءات بأن سكان غزة يمكنهم الانتقال إلى مناطق آمنة كاذبة
  • «الوطني الفلسطيني» يُحذر من استمرار سيطرة الاحتلال على معبر رفح
  • "الوطني الفلسطيني" يُحذر من استمرار سيطرة إسرائيل على الجانب الفلسطيني من معبر "رفح"
  • فتح: نخشى أن يكون الميناء الأمريكي على شاطئ غزة منفذا لتهجير الفلسطينيين
  • هل خسرت مصر دورها في القضية الفلسطينية بتساهلها مع احتلال معبر رفح؟
  • “رويترز”: مصر رفضت الخطط الإسرائيلية بشأن معبر رفح
  • "المعبر يجب أن يظل فلسطينيًا".. مصر ترفض طلبًا إسرائيليًا حول معبر رفح
  • مصر ترفض مقترحاً إسرائيلياً بشأن معبر رفح
  • رويترز: مصر ترفض مقترحا إسرائيليا بشأن معبر رفح