ورد إلى دار الإفتاء المصرية، سؤال يقول (هل يجوز إخراج زكاة المال السنوية بالقسط على مدار سنة كاملة، مع العلم بأنه سيتم صرفها في نفس سنة الدفع؟

وقالت دار الإفتاء في إجابتها على السؤال، إنه  لا يجوز شرعًا تقسيطُ مال الزكاة بعد وجوبها وحلول وقتها إلا لمصلحة آخذيها، أو تعسر معطيها، فإن لم يستطع أداءها كلَّها وقتَ وجوبها أخرج منها ما استطاع فَوْرَما يتيسر عليه ذلك.

وذكرت دار الإفتاء، أن الأصل في الزكاة أنها تجب على الفور متى تحققت شروط وجوبها، وقدر صاحب المال على إخراجها، ولا يجوز تأخيرها إلا إذا كان ذلك لمصلحة الفقير، أو لترشيد استهلاكه، لا مطلًا من الغني أو تكاسلًا عن أداء حق الله في المال.

وأما تقسيط الزكاة بعد مرور العام الهجري وحلول أجلها فلا يجوز إلا لعذر قاهر؛ بأن لم يتوفر لديه المبلغ كاملًا، فهو جائز شرعًا بالقدر الذي توفر له من المال؛ لا بأقل من ذلك، فإن وجد نصفه لم يجز له الاكتفاء بإخراج ربعه مثلًا.

وأوضحت دار الإفتاء، أنه لا يجوز للمزكي إبقاء الزكاة عنده وإخراجها على أقساط، إلا إذا كان هذا التأخير لمصلحة آخذها؛ كأن ينتظر إخراجها في أمر مهم ديني أو دنيوي، أو ينتظر قريبًا أو صالحًا أو جارًا، أو كان التأخير لعذر من جهة معطيها؛ كأن يكون عليه مضرة في تعجيل الإخراج، أو خشي في إخراجها ضررًا في نفسه، أو لم يكن عنده من المال ما يخرج به الزكاة فيؤخر إخراجها حتى يتوفر له المال.

وتابعت: فلو يتوفر له مال الزكاة على دفعات أو أقساط جاز له أن يخرجه بقدر ما توفر من غير نقص؛ زمانًا ومكانًا؛ لأن الميسور لا يسقط بالمعسور، والضرورة تُقدَّر بقدرها، ولا يُتجاوَز بها محلُّها.

 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: دار الإفتاء زكاة المال مال الزكاة الزكاة دار الإفتاء لا یجوز

إقرأ أيضاً:

سيلينا جوميز تحظى باحتفاء كبير بعرض فيلمها في كان السينمائي

عاشت النجمة سيلينا جوميز حالة من البكاء متأثرة بما تلقته من حفاوة من الجمهور الحاضر لعرض فيلمها الجديد في مهرجان كان السينمائي.

 

ووفق ديلي ميل، عرض ضمن فعاليات كان هذا الأسبوع، الفيلم الجديد لسيلينا جوميز بعنوان Emilia Perez.

 

وتقول الصحيفة ان النجمة الشابة، حصلت على تصفيق حار من الحاضرين على أدائها بالفيلم استمر لمدة 9 دقائق متواصلة.

المنافسة الرسمية

 

يُشارك في المسابقة الرسمية 19 فيلمًا، من بينها فيلم "Megalopolis" للمخرج الأمريكي فرانسيس فورد كوبولا، وفيلم "The Shrouds" من إخراج ديفيد كروننبرج، وفيلم "The Apprentice" للمخرج الإيراني علي العباسي، بالإضافة إلى "Motel Destino" من إخراج كريم عينوز، وفيلم "Bird" للمخرجة أندريا أرنولد، وفيلم "Emilia Perez" للمخرج الفرنسي جاك أوديار، و"Anora" للمخرج شون بيكر، وفيلم "The Substance" للمخرجة الفرنسية كورالي فارقيت، و"Grand Tour" للمخرج البرتغالي ميجيل جوميز، وأخيرًا "Marcello Mio" لكريستوف أونوري.

 

أيضًا، تتضمن الأفلام المتنافسة على السعفة الذهبية للدورة الـ77 فيلم "Liu Yi Dai gglov"، من إخراج المخرج الصيني جيا تشانغ كه، و"All We Imagine as Light" للمخرج بايال كاباديا، و"Kinds of Kindness" للمخرج اليوناني يورجوس لانثيموس، و"Beating Hearts" للمخرج جيل لولوش، و"Diamant Brut" لأجاث ريدنجر، و"Oh Canada" لبول شريدر، و"Limonov: The Ballad of Eddie" لكيريل سيريبنيكوف، و"Parthenope" لباولو سورينتينو، و"The Girl with the Needle" للمخرج السويدي ماجنوس فون هورن.

مشاركات مميزة

 

ويتنافس فيلم "نورة" السعودي في فئة "نظرة ما" ضمن قائمة تضم 14 فيلمًا، وتشمل قائمة الأفلام المتنافسة في هذه المسابقة أفلامًا مثل "The Shameless" للمخرج كونستانتين بويانوف، و"On Becoming a Guinea Fowl" لرونجانو نيوني، و"Le royaume" لجوليان كولونا، و"Vingt Dieux" لويز كورفوازييه، و"Who Let The Dog Bite?" للمخرجة ليتيتيا دوش، و"Black Dog" للمخرج الصيني جوان هو، و"The Village Next to Paradise" للمخرج مو هراوي، و"September Says" للمخرج أريان لابيد، و"L’histoire de Souleymane" لبوريس لوجكين، و"The Damned" لروبرتو مينيرفيني، و"My Sunshine" لهيروشي أوكوياما، و"Santosh" لسانديا سوري، و"Viet and Nam" لترونج مينه كوي، و"Armand" للمخرج النرويجي هالفدان أولمان توندل.

عرض فيلم  Emilia Perez

مقالات مشابهة

  • «الشارقة الخيرية»: مليونا مستفيد من حملة «جود» الرمضانية
  • هل يجوز الحج أو العمرة بالأمول المودعة بالبنوك؟.. أمينة الفتوى تُجيب
  • أمينة الفتوى: يجوز الحج أو العمرة بالأمول المودعة في البنوك
  • هل يجوز أداء الحج والعمرة بـ فوائد البنوك؟.. الإفتاء تُجيب «فيديو»
  • كيف يمكن تقسيط الضرائب؟.. «هيئة الزكاة» توضح الخطوات
  • منشأة أم فرد.. آلية التسجيل بضريبة القيمة المضافة حال وجود وثيقة عمل حر
  • سيلينا جوميز تحظى باحتفاء كبير بعرض فيلمها في كان السينمائي
  • «التضامن» تبحث تنمية موارد لجان الزكاة في بنك ناصر مع البحرين
  • في محكمة الأسرة.. حالات يجوز فيها رفع دعوى طلاق للضرر
  • مفتي الجمهورية يوضح مشروعية التبرع لمؤسسة حياة كريمة