بغداد اليوم -  بغداد

اعتبر الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، اليوم الثلاثاء (7 آيار 2024)، إن المفاوضات في بعض الأماكن والصواريخ في بعض الأماكن يمكن أن تحل المشكلة.

وقال رئيسي في مقابلة مع التلفزيون الإيراني وتابعتها "بغداد اليوم"، إن "الحكومة التي يقودها لم تترك طاولة المفاوضات مع القوى الدولية قط؛ منذ بداية حكومتنا، كان أساسنا هو التعبير عن رأينا بشكل منطقي وعقلاني كلما سنحت الفرصة".

وأضاف "إذا كانت الدول الأوروبية ودول العالم الأخرى ترغب في إقامة علاقات جيدة مع إيران، فنحن مستعدون لمصافحتها بحرارة"، مبيناً أن "التفاوض يمكن أن يحل المشاكل، لكن عند الضرورة يمكن أن تفعل الصواريخ ذلك، والصاروخ يكون رد على الصاروخ".

وتحدث رئيسي عن الهجوم الذي شنه الحرس الثوري على إسرائيل في 13 من أبريل/نيسان الماضي بعد هجوم استهدف قنصلية إيران في سوريا، وقال " ردنا على اسرائيل أبعد شبح الحرب عن البلاد".

وتابع "عملية الوعد الصادق أبرزت مظهرا جميلا للتعاون بين الميدان والدبلوماسية في إيران، لكن بنفس الوقت نمتلك خطاب العقلانية الثورية بدلاً من دبلوماسية التسول".

ولفت الرئيس الإيراني عن التغييرات التي طرأت في الساحة السياسية للخارجية الإيرانية إلى أن "ما حدث في السياسة الخارجية للحكومة هو تغيير في نهج دبلوماسية التسول".

المصدر: وكالة بغداد اليوم

إقرأ أيضاً:

بعد مقتل الرئيس بتحطم طائرته.. إيران تفتح باب التسجيل للانتخابات الرئاسية في يونيو المقبل

وفق القانون الانتخابي الإيراني،  يجب أن تتراوح أعمار المرشحين بين 40 إلى 75 عاما، ويجب أن يكونوا حاصلين على درجة الماجستير على الأقل كي يكونوا مرشحين محتملين

اعلان

أعلنت إيران، اليوم  الخميس، عن فتح باب الترشح للراغبين في خوض الانتخابات الرئاسية في 28 حزيران/يونيو المقبل لخلافة الرئيس الراحل الذي قُتل في حادث تحطم مروحية في وقت سابق من هذا الشهر، وتستمر فترة السماح للمرشحين بالتقدم بأوراقهم لمدة خمسة أيام.

 في الأثناء تأتي هذه الانتخابات بالتزامن مع التوتر السياسي المتصاعد بين الولايات المتحدة و طهران، بالإضافة إلى الاحتجاجات التي أعقبت وفاة مهسا أميني عام 2022.

قال وزير الداخلية الإيراني، أحمد وحيدي: "نأمل أن نشهد انتخابات قيّمة في هذه الدورة،  تليق بـبلدنا وأن تجرى تحت ضوابط ومعايير أخلاقية".

وتحدث المرشح  مصطفى كواكبيان عن خطته قائلا:" سأعمل على إقامة علاقات دبلوماسية ناجحة مع العالم بأسره، باستثناء النظام الصهيوني".

 من ناحيته صرح، المرشح محمد رضا صباغيان قائلا: ”سأعمل على إصلاح  الهيكلية الإدارية والسياسية في البلاد.

وتابع: "إنها على رأس أولوياتي بالتأكيد".

الرئيس الإيراني الراحل إبراهيم رئيسي يوارى الثرى في ضريح الإمام الرضا في مشهدبعد أيام من مصرع رئيسي.. إيران تفتح باب الترشح لانتخابات الرئاسة المبكرةهكذا قضى الرئيس الإيراني يومه الأخير.. إيران تبث صوراً جديدة لرئيسي قبل مقتله

ووفق القانون الانتخابي الإيراني، يجب أن تتراوح أعمار المرشحين بين 40 إلى 75 عاما، ويجب أن يكونوا حاصلين على درجة الماجستير على الأقل كي يكونوا مرشحين محتملين.

كما يتعين أن يحصل جميع المرشحين في نهاية المطاف على موافقة مجلس صيانة الدستور، وهي لجنة مكونة من  12 عضوا، من رجال دين وقانون يشرف عليهاالمرشد الأعلى. 

وتنتهي فترة التسجيل الثلاثاء المقبل، من المرتقب أن يصدر مجلس صيانة الدستور قائمته النهائية للمرشحين في غضون 10 أيام بعد ذلك. فيما سيسمح للمرشحين بإطلاق حملة انتخابية قصيرة مدتها أسبوعين قبل انطلاق التصويت أي  أواخر يونيو/حزيران.

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية بعد أيام من مصرع رئيسي.. إيران تفتح باب الترشح لانتخابات الرئاسة المبكرة زعماء العالم يعزون في وفاة رئيسي وعبد اللهيان مقرب من خامنئي.. من هو محمد مخبر الرجل الذي سيقود إيران لفترة انتقالية بعد وفاة رئيسي؟ الجيش الايراني تحطم الطائرة الايرانية إبراهيم رئيسي انتخابات رئاسية اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next مباشر. حرب غزة| استمرار الاجتياح والقصف على رفح والجيش الإسرائيلي يقتحم مدنًا في الضفة الغربية المحتلة يعرض الآن Next "بن غفير واحد يكفي".. نيكي هيلي تحت نيران الانتقادات بعد توقيعها على قذائف إسرائيلية لقصف غزة يعرض الآن Next في افتتاح منتدى التعاون الصيني العربي.. حرب غزة والتبادل الاقتصادي على قائمة المباحثات يعرض الآن Next بعد أيام من مصرع رئيسي.. إيران تفتح باب الترشح لانتخابات الرئاسة المبكرة يعرض الآن Next في ظل تصدر مرشحتيْن لاستطلاعات الرأي... انتهاء الحملة الانتخابية في السباق الرئاسي بالمكسيك اعلانالاكثر قراءة "اقضوا عليهم".. ضجة تثيرها نيكي هيلي برسالة كتبتها على قذائف مدفعية لقصف غزة إليك التسهيلات التي ستقدمها ألمانيا إلى العمال الأجانب للعمل على أراضيها هذا الصيف شاهد: للمرة الثانية خلال شهر واحد.. تحطم طائرة عسكرية بالقرب من مطار في ولاية نيو مكسيكو على خط النار مع إسرائيل.. بلدة عيتا الشعب جنوبي لبنان تخلو من السكان وتتحول لتلال من الركام الغارديان تكشف: هكذا هدد وطارد الموساد الإسرائيلي المدعية العامة للجنائية الدولية بسبب فلسطين

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم الانتخابات الأوروبية 2024 الصراع الإسرائيلي الفلسطيني قطاع غزة حركة حماس رفح - معبر رفح شرطة باكستان احتجاجات قتل روسيا الضفة الغربية الصين Themes My Europeالعالمأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةسفرثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpski

مقالات مشابهة

  • بعد مقتل الرئيس بتحطم طائرته.. إيران تفتح باب التسجيل للانتخابات الرئاسية في يونيو المقبل
  • بعد أيام من مصرع رئيسي.. إيران تفتح باب الترشح لانتخابات الرئاسة المبكرة
  • فتح باب الترشح لانتخابات الرئاسة في إيران
  • ‏فتح باب الترشح لانتخابات الرئاسة في إيران بعد مصرع رئيسي في حادث تحطم مروحية
  • بعد أيام من مقتل رئيسي.. فتح باب الترشح لاتخابات الرئاسة في إيران
  • طهران: المفاوضات حول رفع العقوبات لم تتوقف بعد وفاة رئيسي
  • إيران بعد رئيسي.. هل تواصل سياستها الأفريقية؟
  • إيران وفاجعة أذربيجان
  • إيران تدخل مرحلة الانتخابات الرئاسية بعد رحيل إبراهيم رئيسي
  • مصرع الرئيس الإيراني