رغم تطمينات الحكومة والمهنيين بوفرة الأضاحي وتأكيدهم أنها تفوق الطلب المتوقع، وخاصة في ظل دعم عملية استيراد الماشية من الأسواق الأوروبية، يتوجس المغاربة من الأثمنة لهذه السنة.

وكشف مهتمون أن أثمنة أضحية العيد ارتفعت بشكل كبير وغير مسبوق، وبنسب متفاوتة بين المناطق والأسواق، لأسباب مختلفة ومتنوعة مرتبطة بالجفاف وغلاء أسعار الأعلاف وكثرة المضاربين الذين يقتاتون من مآسي الناس، ليتحول شراء أضحية العيد إلى كابوس يثقل كواهل الأسر، سيما الفقيرة منها.

وتختلف الأسعار عن السنة الماضية، بفارق لا يقل عن 1000 درهم حسب المهنيين، حيث تتراوح أثمنة الأكباش المتوسطة الجودة مثلا ما بين 3500 درهم و 4500 درهم فيما يتراوح ثمن الأكباش الجيدة ما بين 5000 درهم و 8000 درهم.

المصدر: مملكة بريس

إقرأ أيضاً:

أستاذ اقتصاد يكشف تأثير الأزمة في السودان على أسعار اللحوم (فيديو)

قال الدكتور كريم العمدة، أستاذ الاقتصاد السياسي، إن حركة التجارة مع السودان تعطلت كثيرا بعد الأزمة الأخيرة، خاصة اللحوم السودانية التي كان يعتاد عليها الشعب المصري بشكل كبير، ولكن منذ حوالي عامين، تأثرت أسواق اللحوم في مصر بشكل ملحوظ للغاية".

التموين تستورد لحوم مبردة ومجمدة وطازجة من السودان وجيبوتي وأوروجواي والهند 420 جنيهًا للكيلو.. أسعار اللحوم بالأسواق اليوم الثلاثاء

وأضاف العمدة، خلال لقائه مع برنامج "الشاهد"، الذي يقدمه الإعلامي محمد الباز، عبر قناة "إكسترا نيوز"، أن الدولة المصرية كانت تستورد بعض السلع الهامة من السودان وكانت أغلب حركة التجارة المصرية من اللحوم مع السودان، لذلك تأثرت أسعار اللحوم بشكل كبير في الآونة الماضية، فضلًا عن تصدير مصر للسودان مواد البناء والتشييد والسلع الكيماوية، بالإضافة إلى الأجهزة الكهربائية وأدوات المطبخ وغيرها".

الأحداث في غزة أثرت على السياحة الوافدة إلى مصر

وتابع: "كان هناك أيضا مشروعات مشتركة مع السودان تأثرت بشكل كبير، والأمر تكرر مرة أخرى منذ بدء الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، ولكن قطاع السياحة المصرية كان الأكثر تأثرًا هذه المرة، فالأحداث في غزة أثرت على السياحة الوافدة إلى مصر، التي تعد موردًا دولاريًا مهمًا للغاية".

مقالات مشابهة

  • إقبال كبير من المواطنين على ندوة الأوقاف التثقيفية بمسجد المهند بالتجمع الخامس
  • السيد القائد: هذا ما يؤلم بشكل كبير جدا جدا ..! فيديو
  • أسما إبراهيم: المقاطعة هتأثر وإحنا عددنا كبير ولينا صوت
  • حماية المستهلك تحرج الكاتب العام لوزارة الفلاحة حول أضحية العيد على المباشر
  • شاي الكركديه.. منجم من الفوائد
  • معادلة صعبة.. أكباش العيد بـ 83 درهماً للكيلوغرام و عند الجزار 140 درهماً
  • تعرف على الشروط الصحيحة لاختيار أضحية العيد
  • الصحة العالمية: نتوقع ارتفاع الوفيات بشكل كبير باستمرار التوغل الإسرائيلي في رفح
  • أستاذ اقتصاد يكشف تأثير الأزمة في السودان على أسعار اللحوم (فيديو)
  • أضاحي الكيلو بالأسواق الممتازة تشهد زيادات كبيرة أسابيع قبل حلول العيد