بكل جرأة.. أول جهة تتبنى اغتيال رجل أعمال إسرائيلي في مصر وتصدر البيان رقم 1.

المصدر: المشهد اليمني

إقرأ أيضاً:

اغتيال بعد الممات: تمثال جواد سليم مقطوع الرأس في ساحة الطيران

16 يونيو، 2024

بغداد/المسلة الحدث:

في مشهد مأساوي، تعرض تمثال النحات العراقي البارز جواد سليم للتخريب والتدمير. رأس التمثال ملقى على الأرض بجوار الهيكل الرئيسي، والكثيرون يصفون هذا العمل بأنه “اغتيال بعد الممات” للفنان الراحل.

يعد تخريب التماثيل في بغداد أمرًا يحمل خطورة كبيرة على الهوية الثقافية والتاريخية للمدينة.  وعلى مر العقود، شهدت بغداد تماثيلًا تمثل جزءًا من تراثها وتاريخها، ولكن بعضها أزيل أو تلف او خرّب بشكل مثير للجدل. وهذه الأعمال الفنية تحمل قيمة تاريخية وتعبيرية، وتمثل تراث العراق وهويته الثقافية فيما يرى مثقفون ان إزالة التماثيل من قبل مجهولين أو جهات متطرفة تؤدي إلى فقدان هذا التراث وتشويه الذاكرة الجماعية للمدينة .  شهدت ساحة الطيران وسط العاصمة بغداد مشهداً مأساوياً، بتعرض تمثال النحات العراقي البارز جواد سليم للتخريب والتدمير.

وتم العثور على رأس التمثال مقطوعاً وملقى على الأرض بجوار الهيكل الرئيسي، في مشهد وصفه كتاب وناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي بأنه “اغتيال بعد الممات” للفنان الراحل جواد سليم.

ونشر الكاتب العراقي، حامد المالكي، صورة التمثال وعلق عليها قائلاً: ‏اغتيال الفنان جواد سليم حيث وجد تمثاله في بغداد محطما مقطوع الرأس، هل كان قطارا ترمونه بالحجر ايضاً، لا أمل، لا أمل، لا أمل.

وتساءل ناشطون على مواقع التواصل، حول السبب الذي دفع لارتكاب هذا الفعل المشين بحق تمثال يُعد رمزاً للتراث الفني والثقافي العراقي.

وعلق أحد الناشطين قائلاً: “أهكذا تكرم الأمم أجيالها؟”، في إشارة إلى حالة الفوضى والاضطرابات التي تعيشها البلاد.

يُذكر أن تمثال جواد سليم كان قد أُقيم في ساحة الطيران منذ عقود، ليكون واحداً من أبرز المعالم الفنية والثقافية في قلب العاصمة بغداد.

ويأتي هذا الحادث في وقت تشهد فيه البلاد حالة من عدم الاستقرار السياسي والأمني، مما أدى إلى تعرض وكالات مطاعم عالمية ومقرات الكثير من الشركات الاجنبية للتخريب والتدمير.

ويعد جواد سليم واحدا من اشهر النحاتين العراقيين والعرب وهو صاحب نصب الحرية في ساحة التحرير في العاصمة بغداد الذي يمثل سجلا مُصورا صاغه عن طريق الرموز وأراد من خلالها سرد أحداث رافقت تاريخ العراق مزج خلالها بين القدم والحداثة.

وشغل جواد سليم منصب رئيس قسم النحت في معهد الفنون الجميلة في بغداد حتى وفاته في 23 كانون الثاني 1961.

وأسس جماعة بغداد الفن الحديث مع الفنان شاكر حسن آل سعيد ، والفنان محمد غني حكمت، كما إنّه أحد مؤسسي جمعية التشكيليين العراقيين .

و قال الناشط على الخفاجي انه يتوقع بعد اغتيال تمثال جواد سليم ان يتم باغتيال نصب الحرية في ساحة التحرير.

 

 

 

 

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

مقالات مشابهة

  • اغتيال بعد الممات: تمثال جواد سليم مقطوع الرأس في ساحة الطيران
  • كركوك.. اغتيال نجل شيخ عشيرة بهجوم مسلح
  • قبيلة الأغبِّرة تتبنى عملية اختطاف مدير مكتب مدير أمن لحج وتكشف عن مطالبها من العملية
  • موعد مباراة سويسرا والمجر في بطولة الأمم الأوروبية الليلة
  • تلميحات إسرائيلية جديدة إلى إمكان اغتيال نصرالله
  • غالانت مهاجما فرنسا: تتبنى سياسات عدائية ضد إسرائيل
  • جالانت : بينما نخوض حرباً عادلة تتبنى فرنسا سياسات عدائية ضد إسرائيل
  • فرنسا.. انقسامات في اليمين وسجالات في اليسار وتصدر أقصى اليمين
  • حزب الله يرد على اغتيال أبو طالب بقصف شمال اسرائيل بعشرات الصواريخ والمسيرات
  • بعد اغتيال طالب عبدالله.. تقرير إسرائيليّ يتحدّث عن توقيت إستهداف نصرالله ماذا كشف؟