قال وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي، إنّ رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو اختار احتلال الجانب الفلسطيني من معبر رفح، لإحباط اتفاق وقف إطلاق النار وصفقة تبادل الأسرى.

وأضاف الصفدي خلال مقابلة مطولة مع "CNN" أنه "في الوقت الذي كان يتوقع الناس وقف إطلاق النار، ويحتفل أهالي غزة، قرر نتنياهو إحباط الصفقة عبر احتلال معبر رفح، والمضي قدما في قتل المزيد من الفلسطينيين".



وأشار إلى أنه في ظل المفاوضات وتأكيد الوسطاء بالاقتراب من الاتفاق، فعل نتنياهو العكس تماما، ودفع نحو المزيد من التصعيد الذي من شأنه أن يقوض الجهود المضنية التي بذلت للتوصل إلى اتفاق، ومن الواضح أنه سيرتكب مذبحة أخرى ضد الفلسطينيين.

نتنياهو يتحدى العالم كله
وذكر أن "مصر تحاول منع وقوع مجزرة، وهي ليست وحدها، بل العالم كله يقول إنه لا ينبغي أن تتم عملية رفح"، منوها إلى أن "أكبر داعم لإسرائيل وهي الولايات المتحدة تحذر من عملية رفح، لكن نتنياهو يتحدى العالم كله، ويتجاهل حتى حلفائه ويواصل أعماله التي تضر بكل احتمالات وقف إطلاق النار".

وتابع: "أفعال نتنياهو تجر المنطقة إلى مزيد من الفوضى، ومرى أخرى يتسبب في كارثة إنسانية جديدة"، مشددا على أن "الوقت قد حان ليدرك العالم كله أنه يجب إيقاف نتنياهو، فالتصريحات والحث لن يجدي نفعا، بل علينا مواجهة نتنياهو بالعواقب، ويجب على العالم أجمع أن يتصرف بناء على ذلك".



ولفت الصفدي إلى أن مباحثات العاهل الأردني في البيت الأبيض، تركزت على ضرورة وقف الغزو البري لرفح، وضمان معالجة الكارثة الإنسانية، وعدم السماح بتفاقمها أكثر، ووقف الحرب والتوصل إلى وقف إطلاق نار، وإتمام صفقة الأسرى، والتحرك فعليا نحو طريق لا رجعة فيه، نحو السلام مرة واحدة وإلى الأبد.

ونوه إلى أن ملك الأردن كان واضحا جدا وحذر من العواقب المروعة للهجوم على رفح، إلى جانب التأثير المدمر لاستمرار الاحتلال الإسرائيلي في حربه (..).

وأوضح أن الصفقة كانت أشهر في طور الإعداد، وهناك معايير كافية للتمكن من الحصول على موافقة الجميع عليها، ومن ثم المضي قدما في تنفيذها، والجميع يؤيد الاتفاق، الذي يضمن إطلاق سراح الأسرى، والتوصل إلى وقف لإطلاق النار، ووقف هذه المذبحة.

يجب وقف هجوم رفح
واستدرك قائلا: "نتنياهو يستغل قتل الآلاف من أهالي غزة للحصول على الصفقة"، مشددا على ضرورة الاستمرار في المفاوضات بشكل جدي، وتوقف الهجوم على رفح، "وإعطاء الوسطاء فرصة للتوصل إلى الاتفاق، الذي يؤدي إلى وقف دائم لإطلاق النار".

وفي وقت سابق، حذر العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني، من عواقب سيطرة الاحتلال الإسرائيلي على معبر رفح، وما سيترتب على هذه السيطرة من تفاقم للكارثة الإنسانية في قطاع غزة.

وقال ملك الأردن خلال اجتماع بالكونغرس الأمريكي: "سيطرة إسرائيل على الجانب الفلسطيني من معبر رفح وإغلاقه أمام دخول المساعدات، سيفاقم الكارثة الإنسانية في القطاع".

وأكد على ضرورة منع العملية العسكرية البرية على رفح، التي تؤوي نحو مليون ونصف نازح من أهالي غزة، بحسب بيان للديوان الملكي الأردني.

ويجري العاهل الأردني زيارة غير معلنة المدة إلى الولايات المتحدة، علما أنه بدأ جولته الخارجية في إيطاليا، قبل أن يتوجه إلى أمريكا.

ورغم إعلان حركة "حماس"، مساء الاثنين، قبولها بالمقترح المصري القطري لوقف إطلاق النار في قطاع غزة، أعلن الجيش الإسرائيلي، صباح الثلاثاء، "السيطرة العملياتية" على الجانب الفلسطيني من معبر رفح الذي يربط قطاع غزة بمصر، بعد عملية عسكرية بدأها شرق رفح.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية مقابلات الاحتلال نتنياهو رفح الاردن نتنياهو الاحتلال مجازر رفح المزيد في سياسة مقابلات مقابلات مقابلات مقابلات مقابلات مقابلات سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة وقف إطلاق النار العالم کله معبر رفح إلى أن

إقرأ أيضاً:

احتلال معبر رفح يفاقم معاناة المصابين بأمراض مزمنة في غزة

يعيش المصابون بأمراض مزمنة في قطاع غزة، الحرب وأهوالها بثقل مضاعف؛ إذ يعاني هؤلاء من انهيار النظام الطبي وانقطاع الدواء وتغير نظام حياتهم بشكل غير مسبوق.

وعمَّق استمرار إغلاق معبر رفح -الذي تحتله إسرائيل حاليا عقب بدء عملية عسكرية في رفح جنوبي القطاع- معاناة هؤلاء المرضى بسبب عدم قدرتهم على السفر للعلاج.

ورصدت الجزيرة في فقرة "أصوات من غزة"، جانبا من معاناة المصابين بالأمراض المزمنة إذ قالت إحدى السيدات إنها تعاني من أمراض القلب والسرطان والسكري ولا تستطيع المشي على قدميها.

وتضيف قائلة "الأطباء يفعلون كل ما يستطيعون ولكن لا يتوفر أي شيء طبي في القطاع حيث خرجت المستشفيات عن الخدمة"، معربة عن أملها في أن تنتهي الحرب سريعا لأن مرضى السرطان يموتون يوميا.

بدورها، قالت مريضة ثانية إنها تعاني من أمراض السرطان والضغط والسكري وهشاشة العظام، حيث كانت تتعالج في مصر ثم قدمت إلى غزة واندلعت الحرب بعدها لينقطع الدواء في المستشفيات والصيدليات.

وأعربت عن أملها في أن تنتهي الحرب في أسرع وقت لكي تفتح المعابر للعلاج في الخارج.

من جانبها، أظهرت إحدى الأمهات معاناة طفلها الصغير، الذي يعاني هبوطا في السكر، وانسدادا في الوريد البابي للكبد، وتضخما في الطحال، إضافة إلى تشنجات متكررة.

وأشارت إلى أنها كانت تتابع حالة طفلها في مستشفى الرنتيسي للأطفال بغزة حيث كان يأخذ علاجه بانتظام، كاشفة عن عملية طارئة مجدولة منعت الحرب إجراءها، فضلا عن عدم وجود أي إمكانية للخروج إلى مصر بعد احتلال معبر رفح.

في سياق متصل، قالت أم لـ"طفلة شمعية" -وهي التي يتقشر جسمها دائما وتحتاج إلى استحمام يوميا ومراهم، إلى جانب مشاكل في غمض عينيها- إن حالة ابنتها جاءت بسبب استنشاقها -عندما كانت حاملا- الفسفور الأبيض الذي قصفت به إسرائيل قطاع غزة في حرب 2014.

ولفتت والدة غفران إلى أن ابنتها كانت تستحم 3 مرات يوميا قبل الحرب بسبب ضرورة دهن جسمها، مشيرة إلى أن جسمها سوف يتقشر ويتمزق في حال نشف ومن ثم ينزف دما.

بدورها، تُمني الطفلة غفران النفس بالسفر للخارج من أجل علاج حالتها التي تحتاج لمتابعة طبية.

تجدر الإشارة إلى أن حصيلة الحرب الإسرائيلية على غزة ارتفعت إلى 35 ألفا و303 شهداء و79 ألفا و261 إصابة، منذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول 2023، وفق أحدث إحصائيات وزارة الصحة في القطاع.

ومنذ ذلك التاريخ تشن إسرائيل حربا غير مسبوقة على غزة خلفت أكثر من 114 ألفا بين شهيد وجريح، معظمهم أطفال ونساء، وقرابة 10 آلاف مفقود وسط دمار هائل ومجاعة أودت بحياة أطفال ومسنين.

مقالات مشابهة

  • الاحتلال يواصل احتلال معابر غزة وإغلاقها لليوم الـ14 على التوالي
  • ساليفان يتحدث لنتنياهو حول "احتمال التوصل إلى اتفاق تطبيع" بين إسرائيل والسعودية
  • فصائل فلسطينية: أي وجود أجنبي على شاطئ غزة بمثابة احتلال
  • الصفدي: محاولة اغتيال الأونروا سياسيا فشلت
  • وزير الخارجية الأردني: الاتهامات ضد الأونروا ثبتت أنها باطلة ومحاولة اغتيالها سياسيا فشلت  
  • وزير الخارجية الأردنى: تم الاتفاق مع المفوض العام لأونروا على استمرار تقديم الدعم للوكالة
  • إجلاء 17 طبيبا أمريكيا علقوا بغزة بعد احتلال معبر رفح
  • اختيار مدينة مراكش ضمن أكثر 5 مدن رومانسية في العالم
  • احتلال معبر رفح يفاقم معاناة المصابين بأمراض مزمنة في غزة
  • القوات الإسرائيلية تواصل احتلال معابر غزة وإغلاقها لليوم الـ11