توقع الدكتور مجدي حمزة الخبير التربوي، بعزوف طلاب الثانوية العامة 2024 عن الكليات النظرية وخاصة الاداب والحقوق والتجارة، والاتجاه إلى الكليات التطبيقية التكنولوجية التي تواكب سوق العمل العالمي والمحلي.


 لهذه الاسباب انخفاض اعداد الملتحقين بالكليات النظرية مثل الحقوق والاداب والتجارة

 

وأضاف الدكتور مجدي حمزة، خلال تصريحاته لصدي البلد، أن كليات الاداب والحقوق والتجارة ليست المستقبل نظرا للاعداد الكبيرة من الطلاب والخريجين الذين يبحثون عن فرصة عمل في اي قطاع من القطاعات التي ليس لها اي علاقة بالمجالاتهم، لافتا إلى أن قبول طلاب من الثانوية العامة 2024  في هذه الكليات يزيد من اعداد البطالة.

وأوضح إن هناك توجها لإنشاء العديد من الكليات الجديدة واستحداث البرامج الجديدة في كافة الكليات وعلى مستوى الجامعات المصرية ومنها أول كلية للدراسات العليا للنانو تكنولوجي في مصر والشرق الأوسط.

كليات جديدة في تنسيق الجامعات 2024

وتابع الخبير التربوي، أن سوق العمل يتطلب مهارات التكنولوجيا المتقدمة واللغات الأجنبية المتعددة، ولم يعد الأمر مقتصرًا على كليات الطب والهندسة، فهناك مهارات جديدة توفرها كثير من الجامعات خاصة الجامعات الأهلية التي تم إنشاؤها مؤخرا، بالاضافة إلى الجامعات الدولية التي لها مكانة عالمية وتمتلك برامج تعليمية متميزة، ما يتيح لطلاب الثانوية العامة التفوق فى دراسة برامج ليست موجودة فى الجامعات الحكومية والخاصة.
 
وأشار الدكتور مجدي حمزة، إلى ضرورة تخفيض اعداد الطلاب من كليات الحقوق والتجارة والاداب، سوء عن طريق رقع تنسيقها او تحديد اعداد الطلاب الملتحقين بها.
 

المصدر: صدى البلد

إقرأ أيضاً:

ترامب للمتبرعين لحملته الانتخابية: سأسحق احتجاجات الجامعات المؤيدة لفلسطين

الجديد برس:

وعد الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، بسحق الاحتجاجات المؤيدة للفلسطينيين في الجامعات الأمريكية، وقال لمجموعة من المتبرعين إنه سيطرد الطلاب المتظاهرين ضد “إسرائيل” من الولايات المتحدة، وفقاً لما ذكره المشاركون في الفعالية التي أُقيمت معه في نيويورك.

وأوردت صحيفة “واشنطن بوست” الأمريكية أن ترامب قال خلال الفعالية التي نُظمت في 14 مايو الحالي: “أحد الأشياء التي سأفعلها هو أن أي طالب يحتج على ذلك، سأقوم بطرده خارج البلاد”، مضيفاً: “هناك الكثير من الطلاب الأجانب؛ وبمجرد أن يسمعوا ذلك، سيُحسنون التصرف”.

وعندما اشتكى أحد المتبرعين من أن العديد من الطلاب والأساتذة المحتجين في الجامعات قد يتقلدون يوماً ما مناصب في السلطة في الولايات المتحدة، وصف ترامب المتظاهرين بأنهم جزء من “ثورة راديكالية” تعهد بهزيمتها.

ووفق ما تابعت الصحيفة، أثنى ترامب على إدارة شرطة نيويورك لإجلائها الحرم الجامعي في جامعة كولومبيا، وقال إن على المدن الأخرى أن تحذو حذوها، قائلاً: “يجب إيقافها الآن”.

كذلك، أكد ترامب أنه في حال تمت إعادة انتخابه “فسوف نعيد هذه الحركة (أي التظاهرات) إلى 25 أو 30 عاماً إلى الوراء”، وفقاً لما نقله المانحون، الذين تحدثوا شريطة عدم الكشف عن هويتهم لذكر تفاصيل حدثٍ خاص.

وفي حديثه العلني، كان ترامب يتذبذب بشأن ما إذا كان ينبغي لـ”إسرائيل” مواصلة حربها في غزة، قائلًا: “انتهوا من الأمر… عودوا إلى السلام، وتوقفوا عن قتل الناس”.

وأشارت “واشنطن بوست” إلى أن الاجتماع الخاص بالفعالية في نيويورك يقدم نظرة جديدة عن تفكير ترامب الحالي.

وبحسب ما تابعت، “من اللافت أن الرئيس الأمريكي السابق لم يذكر رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو خلال اللقاء، والذي لم يتحدث إليه منذ سنوات بسبب استيائه من اعترافه بفوز جو بايدن في عام 2020”.

ولفتت إلى أن ترامب لم يقدم سوى القليل من التفاصيل السياسية بشأن كيفية تعامله مع “إسرائيل” في فترة رئاسته الثانية، فقد شكك في جدوى قيام دولة فلسطينية مستقلة في مقابلة أجرتها معه مجلة “تايم” مؤخراً، قائلًا إنه “لم يعُد متأكداً من أن حل الدولتين سينجح”، مضيفاً: “قد لا تكون هناك فكرة أخرى”.

وقالت الصحيفة: “لطالما كان حل الدولتين للصراع الإسرائيلي الفلسطيني الهدف النهائي للسياسة الأمريكية في عهد الرؤساء الديمقراطيين والجمهوريين لعقود”.

لكن في الاجتماع مع المانحين، اتخذ ترامب لهجةً مختلفة، فبدلاً من أن يقول إن الوقت حان لإنهاء الحرب، قال إنه يؤيد حق “إسرائيل” في مواصلة هجومها على غزة، وفق “واشنطن بوست”.

مقالات مشابهة

  • احذروا ملابس ومنتجات الأطفال من “شي إن”.. لهذه الأسباب
  • الأرصاد تحذر من طقس غدا الجمعة 31 مايو 2024 لهذه الأسباب
  • لهذه الأسباب.. وكيل صحة الدقهلية يجتمع بإدارة الطب العلاجي والإدارات الفنية
  • لهذه الأسباب.. إنخفاض أسعار الدواجن اليوم الخميس بالفيوم
  • «الأعلى للجامعات»: لم يصدر أي قرار بتخفيض أعداد طلاب كليات الهندسة
  • طلاب طنطا يحصدون 8 مراكز متقدمة في مهرجان" إبداع"
  • طلاب طنطا" يحصدون 8 مراكز متقدمة في مهرجان إبداع في موسمه الـ 12
  • صحيفة عبرية.. لهذه الأسباب معركة رفح قد تجبر إسرائيل على وقف إطلاق النار دون صفقة للأسرى
  • ترامب للمتبرعين لحملته الانتخابية: سأسحق احتجاجات الجامعات المؤيدة لفلسطين
  • تعرف على تفاصيل اجتماع مجلس جامعة المنوفية