سؤال ورد إلى دار الإفتاء المصرية يقول صاحبه "حصلت مشكلة بيني وبين مراتي على شغلها وفي لحظة غضبت وقلت عليا الطلاق بالثلاثة مانتى رايحة الشغل تاني.. هل هذا يمين طلاق أم لا؟ ..وهل لو ذهبت الى الشغل يقع به طلاقا؟ .

وقال الشيخ محمد عبد السميع، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، إن التلفظ بالطلاق أصبح كثيرًا عند الناس، ولكن كيف ذلك وأن الطلاق هو إنهاء للعلاقة الزوجية التى لا ينبغي أن تقوم على مثل هذا العبث، فلذلك جعل الطلاق بيد الزوج لأنه من المفروض أنه صمام الأمان لهذه الأسرة وأنه يستطيع أن يتمالك نفسه عند الغضب.

وأضاف "عبد السميع" خلال البث المباشر عبر صفحة دار الإفتاء في إجابته عن سؤال سيدة قائلا: إن الحلف بالطلاق عند الفقهاء لا يقع طلاقا لأن المقصود به هو الحمل على فعل شيء أو الحمل على ترك شيء فعندما يحلف الزوج على زوجته قائلا لها "عليا الطلاق لو فعلتي شيء تكوني طالقة" فهو يريد من ذلك أن يمنعها من فعل شيء أو يلزمها بفعل شيء معين فيأتي الطلاق هنا ليا لذراعيها.

وأشار إلى أن لفظ عليا الطلاق هنا ليس طلاقا ولا يقع به، وإنما يكون يمينا وعليه كفارة يمين.

كفارة اليمين

وكفارة اليمين عبارة عن إطعام عشرة مساكين فإن لم يستطع فعليه ان يصوم ثلاثة أيام عن كل يمين.

 

هل يقع الانفصال بلفظ عليا الطلاق

وقال الشيخ محمد وسام، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، إن الطلاق لا يقع بمقولة «علي الطلاق»، مشيرا إلى أنها «يمين»، وإذا كانت مشروطة بأمر وحنث به الشخص ولم ينفذه، يكون عليه دفع كفارة.

وأضاف وسام، فى إجابته عن سؤال «حلفت على زوجتى على عدم فعل شئ ثم فعلته فهل يقع الطلاق بلفظ عليا الطلاق ؟»، أن لفظ "عليا الطلاق" هو حلف بالطلاق والحلف بالطلاق مادام مسوقا اى متلفظا به لأجل الحمل على فعل شئ أو ترك شيء فالمفتى به أنه لا يقع به طلاق وإنما به كفارة اليمين.

وأشار الى أن قول الرجل لزوجته «علي الطلاق» لا يقع بها طلقة، وإنما فقط يكون عليه كفارة يمين بصيام ثلاثة أيام أو إطعام عشرة مساكين أو كسوتهم.

 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: دار الإفتاء الطلاق علیا الطلاق لا یقع

إقرأ أيضاً:

رسالة للزوجين في ندوة "اليوم".. الأطفال ضحايا الطلاق واحذروا وسائل التواصل

أكد مختصون أن الأطفال ضحايا لما يحدث بين الزوجين من مشاكل أسرية وحالات طلاق، مشيرين إلى أهمية المعروف بين الطرفين والتنسيق فيما بينهم لمصلحة أبنائهم.
وأوضحوا خلال حديثهم لـ "اليوم" في ندوة الأطفال والطلاق، أن الطلاق يُعد من أكثر المشكلات انتشارًا في وقتنا الحالي، لافتين إلى أن أبرز أسبابه الأكثر شيوعًا تتمثل في غياب الثقافة الزوجية و الخيانة و سُوء المُعاملة وعدم التقدير والعنف الجسدي واللفظي وتراكم الخلافات وتأثير وسائل التواصل الاجتماعي.أكثر المشكلات انتشارًاوقالت المستشار القانوني هاجر الأحمري، إن الطلاق يُعد من أكثر المشكلات انتشارًا حاليًا، وعند النظر إلى أبرز أسبابه والأكثر شيوعًا نجدها في: (غياب الثقافة الزوجية - الخيانة - سُوء المُعاملة وعدم التقدير - العنف الجسدي واللفظي - تراكم الخلافات وعدم ادارتها بالشكل الصحيح – تأثير وسائل التواصل الاجتماعي – معاناة أحد الزوجين من أمراض نفسية أو اضطرابات سلوكية).
أخبار متعلقة نيابة عن ولي العهد.. وزير البيئة يرأس وفد المملكة بالمنتدى العالمي للمياهالخليف: مهرجان مانجو القنفذة فتح آفاقًا واسعة للتسويق والسياحةهاجر الأحمري
وأوضحت أن محكمة الأحوال الشخصية تشهد على بعض خلافات الآباء وتهربهم من مسؤولياتهم تجاه أبنائهم بعد الطلاق، وخاصةً فيما يتعلق بالإهمال من الجانب المادي والنفقة على الأبناء.
وأكدت أن هذا الفعل يجرم بموجب نظام حماية الطفل ونظام التنفيذ والعقوبات، التي ستواجه في حال امتنع عن تنفيذ الحكم الصادر بالنفقة وعقوبة السجن لمدة تصل الى 3 أشهر وغرامات.
وقالت: منذ تأسيس المملكة وهي تحرص على عناية دائمة بتوفير الرعاية المجتمعية لجميع أفرادها واتخاذ التدابير التي تحميهم وتحمي حقوقهم كافة وتمكنهم من التمتع بها.
وتابعت: مِمَّا حرّصت عليه المملكة على وجه الخصوص، وضع نظام يكفل حماية الطفل وتعزيز حقوقه بالكامل بقوة القانون.رعاية الطفلوقال الاختصاصي الاجتماعي إبراهيم بن فهد الهويمل: من الصعب تحديد أيهما أكثر ضررًا على الأطفال بين البُعد عن الأم أو البُعد عن الأب، إذ يعتمد ذلك على العديد من العوامل المختلفة.
وأوضح أن الأم والأب على حد سواء يلعبان أدوارًا مهمة في حياة الطفل وتنميته الصحية والعاطفية والاجتماعية، وبوجه عام يُعد ارتباط الطفل بالأم خلال فترة الطفولة المبكرة أمرًا حيويًا لتطوره الصحي والعاطفي.
إبراهيم الهويمل
وأشار إلى أن الحاجة إلى الرعاية الوثيقة والتفاعل مع الأم تسهم في تطوير الثقة والأمان لدى الطفل، وبالتالي، يمكن أن يكون البُعد عن الأم في مرحلة الطفولة المبكرة مؤثرًا سلبًا على صحة الطفل العاطفية والنفسية.
وتابع: ومن ناحية أخرى، يلعب الأب أيضًا دورًا مهمًا في حياة الطفل، فوجود الأب والارتباط به يمكن أن يسهم في تطوير الثقة بالنفس والمهارات الاجتماعية والعاطفية للطفل، لذلك فإذا كان الأب غائبًا عن حياة الطفل أو ابتعد عنه، فقد يتسبب ذلك في تأثير سلبي على تنمية الطفل.
وبالنسبة للتأثير المختلف بين الذكور والإناث، أوضح أنه يمكن أن تكون هناك اختلافات في الطريقة التي يتعامل بها الأطفال ذكورًا وإناثًا مع غياب الأم أو الأب.
وتابع: "مع ذلك، يجب أن نلاحظ أن العديد من العوامل الأخرى قد تؤثر على تأثير الانفصال عن الآباء، بما في ذلك الدعم الاجتماعي الآخر المتاح للطفل والعلاقات الأخرى في حياته.
واختتم حديثه بالقول: بصفة عامة، من المهم أن يحظى الأطفال بالرعاية والدعم من الأم والأب على السواء، ويفضل توفير بيئة داعمة ومستقرة تعزز التواصل والتفاعل العاطفي بين الأطفال ووالديهم".أسباب الطلاقوقالت رئيس القسم النسائي في جمعية الزواج والتنمية الأسرية بمحافظة رياض الخبراء، فاطمة بنت جهز العجلان: أسباب الطلاق عديده منها خلافات لا يمكن التوفيق بينها، وتعاطي المخدرات وكثرة حالات العنف والبخل، وقلة الوعي بالأدوار والمسؤوليات الأسرية، والضائقة المالية، وتدخل بعض الأهالي في حياة ابنهم أو ابنتهم والمقارنة والخداع والكذب.فاطمة العجلان
وأوضحت أن الكشف النفسي قبل الزواج له دور كبير في تفادي الطلاق، بشرط خلو أحد الزوجين من أمراض نفسية مزمنة، لأن في بعض الحالات بعد مرور أعوام وإنجاب عدد من الأطفال، تكتشف الزوجة أنها مع شخص مريض نفسي ولم يجر تبليغها هي وأسرتها من قبل أهل الزوج.
وأضافت: هناك عقوبات تفرضها محكمة الأحوال الشخصية بعد عرض القضية، وفي حال الامتناع تحول إلى محكمة التنفيذ وتطبق القوانين بكل حزم وشدة، بالإضافة إلى وجود صندوق النفقة، وحين يمتنع المنفق عن النفقة يمكن التقديم عليه وتصرف النفقة المستحقة للأبناء.
وتابعت: توجد فئات في المجتمع تفضل أن تكون في دور المتفرج، والغالب أن تدخل بعض الأهالي يزيد من سوء الحياة الزوجية.اختيار شريك مناسبوقالت المختصة في مجال التربية الخاصة رباب أبو سيف: حينما يتعلّق الموضوع بقرارات مصيرية مثل الزواج والارتباط الأبدي، فهذا يعني أن نقضي وقتًا أكبر لدراسة خياراتنا بعناية والتأنّي قبل اتّخاذ أيّ خطوة من أجل مصلحة الأبناء والشريكين.
ونصحت باستشارة الخبراء والأخصائيين النفسيين في هذا المجال إذا لزم الأمر، مشددة على أن من المهم لكل فتاة وشاب البحث عن الشريك الجيد لبناء أسرة ومستقبل وحياة سعيدة معًا، وقد يصاحب هذا البحث الشعور بالحيرة والقلق والخوف من عدم التوافق وحدوث خلافات تؤدي إلى الطلاق في المستقبل.رباب أبو سيف
وأضافت: عند اختيار شريك الحياة المُناسب لا بدّ أن يكون بين الطرفين عدة جوانب مهمة تتمثل في الاحترام المتبادل، إذ إن أى علاقة صحية بين طرفين تقوم على تبادل الاحترام بين الزوجين، واحترام كل منهما لمشاعرهم وأفكارهم، ودعمهما لبعضهما طوال الوقت، وذلك علامة إيجابية على استمرار هذا الزواج.
وتابعت: الأمر الآخر هو الشعور بالأمان والارتياح النفسي، وتتمثل في القدرة على التواصل مع بعضهم البعض بشكل مريح وصادق، وعدم الشعور بالقلق من التحدث عن أفكارهم وعواطفهم ومشاعرهم دون الشعور بالخوف، وتذكّر أن الشعور بالأمان والأريحية هو أحد العوامل المهمّة في إنجاح العلاقة، ومؤشر جيد على وجود تواصل فعال وإيجابي بين الطرفين.
وأردفت: إضافة إلى أن يكون الشريك داعمًا يشجع و يدعم أحلام وطموحات الطرف الآخر، فمن المعروف أن أي علاقة لا تخلو من الخلاف، فهذا أمر طبيعي، لذلك يجب أن يتميز الشريك بالقدرة على التعامل مع هذه التحديات و الخلافات بكل هدوء وحكمة واحترام.
وأشارت إلى أنه يجب على كل شخص أن يبذل جهدًا لنجاح واستمرار هذه العلاقة، والتطوير الذاتي عبر تقديم التنازلات والعطاء، والتخلّي عن التمركز حول الذات، والتمهّل في معرفة الآخر، إذ إنه من الجيد التريّث وإعطاء مرحلة التعارف حقّها، وتجاهل الضغط الاجتماعي، وعدم التسرع قبل اتخاذ القرارات المصيرية، وأن نبقي توقّعاتنا عقلانية، لأنه لا يوجد هناك شخص كامل.
وتابعت: النجاح في العلاقات الزوجية لا يكمن في تحقّق الحياة السعيدة بشكل دائم، ولا ندع خيالاتنا الحالمة تسيطر على مواقفنا وقراراتنا، ولا يجب أن ننشغل بإيجاد الشريك المثالي، ولا ننشغل بأن نكون نحن الشريك المثالي وأفضل نسخة يمكن أن نكونها.
وأكدت أن الأهم التوافق بين الطرفين من الجانب الفكري والعلمي و الاجتماعي، ما يخلق بيئة صحية للحوار بين الطرفين، مشيرة إلى أهمية تجنب وجود فجوة ثقافية كبيرة بين الطرفين.

مقالات مشابهة

  • إلهام عبد البديع: خلافي مع تامر حسني شائعات.. ووشه حلو عليا
  • هل يجوز الحج أو العمرة بالأمول المودعة بالبنوك؟.. أمينة الفتوى تُجيب
  • أمينة الفتوى: يجوز الحج أو العمرة بالأمول المودعة في البنوك
  • هل يجوز أداء الحج والعمرة بـ فوائد البنوك؟.. الإفتاء تُجيب «فيديو»
  • «انفصال بلا نطق».. دار الإفتاء توضح حكم اتفاق الزوجين على «الطلاق العرفي»
  • رسالة للزوجين في ندوة "اليوم".. الأطفال ضحايا الطلاق واحذروا وسائل التواصل
  • مع تفعيل مكاتب تحصيل النفقة للمطلقات.. كيف تؤثر القوانين الجديدة على الجزائريات؟
  • حكم الشرع في توريث شقق الإيجار القديم
  • مصر.. انفصال بطلة "جعفر العمدة" عن زوجها
  • الظهور الأول لأصالة رفقة زوجها فاىق حسن بعد شائعة الطلاق