حسن الورفلي (القاهرة)

أخبار ذات صلة تحذيرات من كارثة إنسانية في رفح جراء العملية الإسرائيلية «الصحة العالمية» تحذر من انهيار النظام الصحي في غزة

اتفق وزير الخارجية المصري سامح شكري ونظيره الأميركي أنتوني بلينكن أمس، على استمرار التشاور والتنسيق عن كثب لمواصلة دفع الأطراف للتوصل إلى هدنة شاملة في غزة ووضع حد للأزمة الإنسانية في قطاع غزة.

 
وذكر المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية المصرية السفير أحمد أبوزيد في بيان، أن ذلك جاء خلال اتصال هاتفي تلقاه شكري من بلينكن وتناولا خلاله مستجدات الأوضاع الأمنية والإنسانية في مدينة رفح والمرحلة الدقيقة التي تمر بها المفاوضات الجارية في القاهرة للتوصل إلى هدنة تسمح بوقف إطلاق النار وتبادل الأسرى والمحتجزين. 
وقال المتحدث إن شكري تناول مع نظيره الأميركي تداعيات العمليات العسكرية وسيطرة الجيش الإسرائيلي على معبر رفح من الجانب الفلسطيني والمخاطر المستقبلية لاستمرار هذا الوضع. 
وأكد شكري خلال الاتصال ضرورة التوصل إلى وقف لإطلاق النار في أسرع وقت. 
وجدد التأكيد على مخاطر العمليات العسكرية في مدينة رفح وما ستسفر عنه من تداعيات إنسانية كارثية على أكثر من 1.4 مليون فلسطيني وعواقب أمنية ستطال استقرار وأمن المنطقة وهو الأمر الذي اتفق معه وزير خارجية الولايات المتحدة وتم التشديد على الرفض القاطع للتهجير القسري للفلسطينيين خارج أرضهم. 
واتفق الوزيران على أهمية حث الأطراف على إبداء المرونة وبذل الجهود اللازمة للتوصل إلى اتفاق هدنة يضع حدا للمأساة الإنسانية ويسمح بنفاذ المساعدات الإنسانية بصورة كاملة ومستدامة تلبي الاحتياجات العاجلة لسكان القطاع.
وقال بلينكن إن الولايات المتحدة تدعم إعادة فتح معبر رفح واستمرار تدفق المساعدات الإنسانية العاجلة إلى قطاع غزة.
وأعرب بلينكن عن امتنانه للجهود الدبلوماسية التي تبذلها مصر من أجل التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة يضمن إطلاق سراح الأسرى.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: غزة فلسطين قطاع غزة أميركا حرب غزة إسرائيل مصر الحرب في غزة هدنة غزة

إقرأ أيضاً:

إعلام إسرائيلي: نتنياهو يرفض خطة جديدة لاستئناف محادثات وقف إطلاق النار في غزة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أفادت قناة القاهرة الإخبارية فى خبر عاجل لها من وسائل إعلام إسرائيلية، إن نتنياهو يرفض خطة جديدة وضعها فريق التفاوض الإسرائيلي لاستئناف محادثات وقف إطلاق النار في غزة.

كما أفادت القناة بأن وسائل إعلام إسرائيلة قالت إن متظاهرين يغلقون الطريق إلى منزل الرئيس.. والشرطة تحاول طردهم بالقوة.

وتواصل قوات الاحتلال شن مئات الغارات والقصف المدفعي وتنفيذ جرائم في مختلف أرجاء قطاع غزة، وارتكاب مجازر دامية ضد المدنيين، وتنفيذ جرائم مروعة في مناطق التوغل، وسط وضع إنساني كارثي نتيجة الحصار ونزوح أكثر من 90 % من السكان.

ودمرت طائرات الاحتلال الإسرائيلي مربعات سكنية كاملة فى قطاع غزة، ضمن سياسة التدمير الشاملة التي ينتهجها الاحتلال في عدوانه المستمر على قطاع غزة.

ولا يزال آلاف الشهداء والجرحى لم يتم انتشالهم من تحت الأنقاض؛ بسبب تواصل القصف وخطورة الأوضاع الميدانية، في ظل حصار خانق للقطاع وقيود مُشددة على دخول الوقود والمساعدات الحيوية العاجلة للتخفيف من الأوضاع الإنسانية الكارثية.
 

مقالات مشابهة

  • مصدر: إسرائيل مازالت غير مؤهلة للتوصل إلى صفقة بشأن وقف إطلاق النار
  • مصدر رفيع المستوى: الموقف الإسرائيلي لا يزال غير مؤهل للتوصل لصفقة حول وقف إطلاق النار
  • مصدر رفيع المستوى: الموقف الإسرائيلي لا يزال غير مؤهل للتوصل إلى صفقة بشأن وقف إطلاق النار
  • عرض جديد بمفاوضات هدنة غزة.. إسرائيل توعز بـ"التفاوض"
  • قطر: محادثات وقف إطلاق النار في غزة على وشك الوصول إلى طريق مسدود
  • وزيرا خارجية الأردن وإيرلندا يبحثان جهود وقف إطلاق النار في غزة
  • قطر تحذر: محادثات وقف إطلاق النار في غزة على وشك الوصول إلى طريق مسدود
  • نتنياهو يرفض خطة جديدة لاستئناف محادثات وقف إطلاق النار في غزة (شاهد)
  • نتنياهو يرفض خطة جديدة لاستئناف محادثات وقف إطلاق النار فى غزة
  • إعلام إسرائيلي: نتنياهو يرفض خطة جديدة لاستئناف محادثات وقف إطلاق النار في غزة