قدم وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن إلى الكونجرس الأمريكي أمس الجمعة تقريرًا بشأن استخدام إسرائيل للأسلحة الأمريكية في العدوان على قطاع غزة، وكشفت السرية عن بعض تفاصيل التقرير المكون من 50 صفحة، وفقًا لما نشرته شبكة «CBS NEWS» الأمريكية.

وجاء في التقرير، أنه ربما تكون دولة الاحتلال الإسرائيلي قد استخدمت أسلحة أمريكية الصنع بطرق تنتهك الحقوق الإنسانية، لكن الدراسة والتقارير، لم تصل إلى حد اتهام إسرائيل رسميًا بانتهاك القانون الدولي.

ووجدت الدراسة أنه بسبب اعتماد جيش الاحتلال الإسرائيلي الكبير على الأسلحة الأمريكية الصنع، كان من الضروري تقييم أن الذخائر الأمريكية قد استخدمت في حرب غزة بطرق تتعارض مع القانون الدولي الإنساني، والممارسات الراسخة للتخفيف من الأضرار التي تلحق بالمدنيين.

واشنطن ليس لديها معلومات كاملة

ويشير التقرير إلى أنه على الرغم من وجود مزاعم بأن إسرائيل انتهكت القانون الإنساني الدولي خلال الفترة التي يغطيها التقرير من 1 يناير 2023 حتى أواخر أبريل من العام الجاري، إلا أن الولايات المتحدة ليس لديها معلومات كاملة حول ما إذا كانت الأسلحة الأمريكية قد استخدمت في الإبادة الجماعية أم لا.

كما أوضحت صفحات التقرير أن إسرائيل لم تشارك المعلومات الكاملة للتحقق مما إذا كانت الأسلحة الأمريكية، قد استخدمت في حالات محددة يُزعم أنها تتعارض مع القانون الإنساني الدولي.

ويسرد التقرير عدة حوادث ربما استخدمت فيها الأسلحة الأمريكية في استهداف المدنيين والعاملين في المجال الإنساني، أو تسببت في أضرار جسيمة لهم.

التقرير مكون من 50 صفحة

التقرير المكون من 50 صفحة هو عبارة عن خلاصة وافية لآراء المكاتب والمسؤولين الدبلوماسيين من جميع أنحاء وزارة الخارجية، ويتضمن تفاصيل من البنتاجون والبيت الأبيض.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الخارجية الأمريكية إسرائيل غزة قطاع غزة العدوان على غزة الأسلحة الأمريكية الأسلحة الأمریکیة استخدمت فی

إقرأ أيضاً:

صحيفة أمريكية: ليس لدى بايدن خطة واضحة للقضاء على تهديدات “الحوثيين” الآن بعد أن فشل تحالفه البحري الدولي

الجديد برس|

قالت صحيفة “وول ستريت جورنال” الأمريكية، إن فشل إدارة بايدن في ردع قوات صنعاء في البحر الأحمر قد يضر بالاستعدادات العسكرية الأمريكية أكثر من الحرب في أوكرانيا.

ونشرت الصحيفة الأمريكية هذا الأسبوع تقريراً سلطت الضوء على عودة المدمرة الأمريكية “يو إس إس كارني” من البحر الأحمر إلى الولايات المتحدة قبل أيام.

وجاء في التقرير أن “عودة مدمرة تابعة للبحرية الأمريكية من عملية نشر روتينية ليست في العادة شيئاً يتصدر عناوين الأخبار الرئيسية، لكن عودة المدمرة يو إس إس كارني إلى الوطن تستحق الملاحظة، لأن القوات البحرية الأمريكية تقاتل بوتيرة غير مسبوقة منذ الحرب العالمية الثانية”.

وأضاف أن “المدمرة يو إس إس كارني وصلت إلى فلوريدا هذا الأسبوع بعد انتشار استمر 235 يوماً، قضت جزءاً كبيراً منه في إسقاط طائرات الحوثيين بدون طيار والصواريخ التي أطلقت على شريان شحن عالمي”، حسب تعبير الصحيفة.

ونقل التقرير عن رئيسة عمليات البحرية الأمريكية، الأدميرال ليزا فرانشيتي قولها إن المدمرة “أجرت 51 اشتباكاً في 6 أشهر”.

وأضافت: “آخر مرة اشتبكت فيها قواتنا البحرية مباشرة مع العدو بهذه الوتيرة، كانت في طريق العودة في الحرب العالمية الثانية، وكانت حينها المدمرة يو إس إس هيو هادلي، مع سجل اشتباكها البالغ 23، وذلك في مايو 1945”.

ونقل التقرير عن قائد المدمرة كارني قوله إن “الطاقم كان أمامه ما بين تسع و20 ثانية للتعامل مع تهديد “الحوثيين” بالصواريخ الباليستية المضادة للسفن”.

وقال التقرير إنه برغم ذلك فإن “الحوثيين” يواصلون ترويع السفن ومؤخراً ضربوا ناقلة نفط يونانية بصاروخ بالستي في 18 مايو”.

وتابع أنه “ليس لدى الإدارة خطة واضحة للقضاء على التهديد الآن بعد أن فشل تحالفها البحري الدولي والضربات الصغيرة بشكل واضح”.

وأضاف: “هل سيخصص السيد بايدن أموال الدفاع لإعادة ملء مخزونات الأسلحة الأمريكية؟ إذ تعتمد المدمرات على صواريخ دقيقة متطورة لإسقاط الطائرات بدون طيار الرخيصة”.

واعتبر أنه “على الرغم من كل الذعر من أن الحرب في أوكرانيا تستنزف ترسانات أمريكا، فإن إخفاقات بايدن في الردع في البحر الأحمر يمكن أن تؤدي في نهاية المطاف إلى الإضرار بالاستعداد العسكري الأمريكي أكثر من سنوات من الحرب البرية في أوروبا الشرقية”.

مقالات مشابهة

  • التقرير الأسبوعي لمرصد منظمة التعاون الإسلامي الإعلامي يرصد جرائم إسرائيل ضد الفلسطينيين
  • معهد جنيف الدولي يقدم شكوى إلى “الجنائية الدولية” ضد رئيسة المفوضية الأوروبية لدعمها جرائم “إسرائيل” في غزة
  • استهداف مخيم النازحين في رفح.. ماذا يقول القانون الدولي؟
  • صحيفة أمريكية: ليس لدى بايدن خطة واضحة للقضاء على تهديدات “الحوثيين” الآن بعد أن فشل تحالفه البحري الدولي
  • حركة فتح: إسرائيل ارتكبت مجزرة في رفح الفلسطينية ولا تبالي بالقانون الدولي
  • الأردن يدين استمرار جرائم الاحتلال وآخرها قصف مخيم للنازحين غربي رفح
  • «القاهرة الإخبارية» تعرض تقريرا حول تزايد اعتراف «دول أوروبية» بفلسطين
  • ارتكبت جرائم غير أخلاقية.. ضبط البلوجر هدير عبد الرازق
  • شاهد.. نجل نتنياهو ينشر فيديو مثيرا للجدل في إسرائيل
  • شاهد: الأمواج العاتية تُحدث أضراراً بسفن للبحرية الأمريكية تقوم بمهمة "الدعم الإنساني" في غزة