الرياض

أوضح بروفيسور فسيولوجيا الجهد البدني الدكتور محمد الأحمدي أن ظاهرة النعاس بعد الأكل، لها عدة أسباب، من ضمنها التغيرات الهرمونية، التي تحدث في الجسم.

وأضاف الأحمدي ان الهرمونات المسؤولة عن النشاط والحركة تنخض، في حين أن الهرمونات المسؤولة عن النوم تزيد، لذلك يشعر الشخص بالخمول بعد الأكل.

وأردف أنه من أسباب الخمول أيضًا تعود لنوعية الأكل، والتي تزيد بالشعور بالكسل والخمول، مؤكدًا أن نشاط الدماغ ينخفض بشكل كبير، وأنه من السيء تعريض الدماغ للتفكير الشديد بعد تناول الطعام.

وتابع أن كميات الأكل تؤثر أيضًا، مؤكدًا أن تناول البروتين، يزيد من ذلك الشعور، حيث أنه يدفع الجسم لإفراز هرمونات النمو والنوم، فتشعر مباشرة بالكسل.

ظاهرة النعاس بعد الأكل تعبر عن بعض التغيرات الهرمونية، كما أن بعض الأطعمة تسبب الخمول وتقلل من نشاط الدماغ.#من_السعودية | @DoctorAlahmadi pic.twitter.com/Y1OTEu0Qwl

— قناة السعودية (@saudiatv) May 10, 2024

المصدر: صحيفة صدى

كلمات دلالية: البروتين النعاس تناول الطعام هرمونات بعد الأکل

إقرأ أيضاً:

برنامج الأغذية العالمي يحذر من مجاعة متفاقمة في عدة بلدان بسبب ظاهرة "النينيو"

أفاد برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة، الأربعاء، بأن الطقس السيء الذي تسببت به ظاهرة "النينيو" أسفر عن تفاقم الجوع في عدة دول، بما في ذلك زامبيا وأفغانستان.

إقرأ المزيد الأمم المتحدة: الشعب السوداني محاصر بين جحيم العنف الوحشي ومجاعة وشيكة

ودعا البرنامج في بيانه المانحين إلى تقديم المساعدات اللازمة التي تشتد الحاجة إليها في هذه الدول.

وحذر من أن منطقة الجنوب الإفريقي أصبحت "مركز الأزمة" بعد سلسلة من الفيضانات والجفاف التي ضربت المنطقة خلال السنوات الثلاث الماضية.

وكانت ثلاث دول، وهي ملاوي وزيمبابوي وزامبيا، هي الأكثر تضررا، حيث شهدت تدمير ما بين 40 إلى 80% من محاصيل الذرة الأساسية بسبب الجفاف هذا الموسم، مما أدى إلى تأثر الملايين، وفقا لمنظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة.

وقال برنامج الأغذية العالمي إن المديرة التنفيذية سيندي ماكين سافرت إلى زامبيا وشاهدت كيف "قضى الجفاف الشديد على المحاصيل في منطقة يعتمد 70% من سكانها على الزراعة من أجل البقاء".

وذكرت ماكين في بيان لها: ”لا يمكننا أن نطلب من الملايين الانتظار لموسم الحصاد المقبل- بعد عام من الآن- لوضع الطعام على موائدهم. تحتاج هذه العائلات إلى دعمنا اليوم بينما نساعد في بناء مستقبل أكثر مرونة”.

قال برنامج الأغذية العالمي إن ”فرقه بدأت في الاستجابة ولكن هناك حاجة إلى 409 ملايين دولار لمدة ستة أشهر لمساعدة 4.8 مليون شخص في ملاوي وزامبيا وزيمبابوي”.

وذكرت المنظمة في بيان منفصل أن دولا أخرى، بما في ذلك الكونغو وأفغانستان، تواجه مشاكل مماثلة بسبب تغير الظروف الجوية التي أدت إلى تدمير المحاصيل ونفوق الماشية وتشريد النازحين، مما تسبب في زيادة الجوع

وظاهرة النينيو هي ظاهرة ارتفاع درجة حرارة طبيعية ومؤقتة وعرضية لجزء من المحيط الهادئ تؤدي إلى تغيير أنماط الطقس العالمية، وتقول الدراسات إن تغير المناخ يجعلها أقوى.

ويعتمد عشرات الملايين من السكان في الجنوب الإفريقي على الطقس لزراعة الغذاء لإطعام أنفسهم.

 

المصدر: أ ب 

مقالات مشابهة

  • النعاس أثناء النهار بسبب ارتفاع ضغط الدم والسكري.. طبيبة توضح
  • العواد: تتويج بطل الدوري بيوم بلا مباريات سابقة لم تحدث من قبل .. فيديو
  • الغيامة : شعبية ⁧‫الهلال‬⁩ في كل مكان ولو احتفل في أي مكان سيجد جماهير .. فيديو
  • مختص: الإعداد البدني وكثرة المباريات أسهمت في زيادة معدل إصابات اللاعبين.. فيديو
  • برنامج الأغذية العالمي يحذر من مجاعة متفاقمة في عدة بلدان بسبب ظاهرة "النينيو"
  • «الزموا المنازل».. ظاهرة غريبة تحدث للمرة الأولى خلال الموجة الحارة
  • بالفيديو.. مختص ينصح باستخدام بطاقات «الدفع المسبق» لتفادي السرقة عبر الإنترنت
  • ديميرال : الدوري السعودي ليس أقل بكثير من المستوى الأوروبي .. فيديو
  • تعرف على فوائد تناول وجبة الإفطار صباحًا
  • مختص: جلسة الجهاز اللوحي تسبب مشاكل عديدة للأطفال .. فيديو