تترقب جماهير الكرة العربية والإفريقية، مواجهة من العيار الثقيل بين الزمالك المصري ونهضة بركان المغربي، في نهائي عربي مثير لكأس الكونفيدرالية الإفريقية 2023- 2024.

ويستضيف نهضة بركان، الزمالك أولًا في الذهاب على الملعب البلدي لبركان في المغرب الأحد 12 مايو الجاري، ثم يعود ليحل ضيًفا على الفارس الأبيض في الإياب بمصر، على ستاد القاهرة الأحد 19 من نفس الشهر.

وستكون هذه المواجهة نسخة مكررة من نهائي عام 2019، عندما التقى الفريقان وفاز كل منهما على ملعبه بنفس النتيجة (1-0)، ليحتكما إلى ركلات الترجيح التي رجحت كفة الزمالك في النهاية بنتيجة (5-3).

مواجهة الذهاب تجمع بين طموح نهضة بركان الباحث عن التتويج الثالث بلقب الكونفيدرالية بعد نسختي 2020 و2022، في مواجهة الزمالك الذي يتسلح بتاريخه الطويل في أدغال القارة السمراء.

وتوج الفريق المصري بلقب دوري أبطال إفريقيا 5 مرات، وكأس الكونفيدرالية مرة وحيدة، بجانب السوبر الإفريقي 4 مرات وكأس الكؤوس الإفريقية مرة وحيدة.

ووصل نهضة بركان للدور النهائي بعدما تخطى بيندل إنشورانس النيجيري في الدور التمهيدي ثم صعد متصدراً للمجموعة الرابعة برصيد 14 نقطة ثم أقصى أبو سليم الليبي في ربع النهائي وصعد للنهائي بعد انسحاب اتحاد العاصمة الجزائري.

وقطع الزمالك رحلته للنهائي بعد الصعود على حساب آرتا سولار بطل جيبوتي في الدور التمهيدي ثم تأهل متصدراً للمجموعة الثانية برصيد 13 نقطة من 5 مباريات بعد إلغاء لقاء سوار الغيني ثم تخطى مودرن فيوتشر في ربع النهائي ودريمز الغاني في نصف النهائي.

ويعول نهضة بركان على خبرات مدربه التونسي معين الشعباني الذي توج من قبل بلقب دوري أبطال إفريقيا مع الترجي، والذي سبق له العمل بالدوري المصري مع سيراميكا كليوباترا وقبله المصري البورسعيدي.

ويسعى الفريق المغربي لتحقيق نتيجة إيجابية قبل لقاء الإياب في استاد القاهرة، ويغيب عن صفوف نهضة بركان بشكل رسمي اللاعب عمر العرجون للإيقاف بينما تحيط الشكوك حول لحاق يوسف الزغرودي بجانب يوسف الفحلي.

وفي المقابل، تبدو صفوف الزمالك بقيادة مدربه البرتغالي جوزيه جوميز منقوصة، في ظل غيابات بالجملة ضربت الفريق الأبيض.

ويعاني الزمالك غياب قائده محمود عبد الرازق "شيكابالا" ومصطفى شلبي ومحمد عبد الشافي ومحمود حمدي "الونش" للإصابة، ومحمود علاء لأسباب فنية بجانب الثلاثي غير المقيد إفريقياً عبد الله السعيد وناصر ماهر وسيف جعفر.

ويعتمد الزمالك على أبرز أوراقه المتمثلة في أحمد مصطفى "زيزو"، بجانب التونسي سيف الدين الجزيري وأحمد فتوح ونبيل عماد "دونجا".

المصدر: نيوزيمن

كلمات دلالية: نهضة برکان

إقرأ أيضاً:

شبانة يعلق على أحداث مراسم تتويج الزمالك بالكونفدرالية

أعرب الإعلامي محمد شبانة، عن غضبه الشديد من الأحداث الخاصة بمراسم تتويج الزمالك بكأس الكونفدرالية، مشيرًا إلى أنه مندهش من سوء التنظيم الذي صاحب نزول الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة وباتريس موتسيبي رئيس الكاف من أجل تسليم الكأس للزمالك.

وتوج الزمالك بلقب كأس الكونفدرالية الأفريقية لكرة القدم بعد فوزه 1-صفر على ضيفه نهضة بركان، الذي أنهى المباراة بعشرة لاعبين، ليتفوق بفارق قاعدة الأهداف المسجلة خارج الأرض بعد خسارته 2-1 ذهاباً في المغرب. وسجل أحمد حمدي هدف فوز الزمالك في الدقيقة 23 بعد تمريرة من أحمد سيد (زيزو).

وقال شبانة في تصريحات عبر برنامجه بوكس تو بوكس: "الزمالك يقول أنه ليس مسئولا عن التنظيم، والكاف هو المسئول عن التنظيم مع الاتحاد المصري، لكن المشهد لم يكن جيدًا للغاية".

وأضاف: "هناك أمور غريبة حصلت في مراسم التتويج، منها نزول عدد كبير من الجماهير للملعب، ولمدة 45 دقيقة تأخر تسليم كأس البطولة لفريق الزمالك".

وواصل: "تعامل الشركة المنظمة مع احداث ما بعد المباراة لم يكن جيدًا، وشاهدنا بطولات مثل كأس العالم يتم تسليم الميداليات والكأس بعد عشر دقائق من انتهاء المباراة".

كما كرر الزمالك سيناريو اللقب الأول عندما فاز بكأس الكونفدرالية في عام 2019 على حساب نهضة بركان بعد الفوز على الفريق المغربي بركلات الترجيح بعدما تبادلا الفوز 1/صفر في مباراتي الذهاب والعودة.

وفرط نهضة بركان في فرصة التتويج بكأس الكونفدرالية للمرة الثالثة بعد عامي 2020 و2022 ليبقى الصفاقسي التونسي في صدارة أكثر الأندية تتويجا بكأس البطولة القارية برصيد ثلاث مرات.

وخسر الفريق المغربي نهائي كأس الكونفيدرالية للمرة الثانية أمام الزمالك الذي تساوى بلقبين مع كل من نهضة بركان والنجم الساحلي التونسي والرجاء البيضاوي المغربي وتي بي مازيمبي من الكونغو الديمقراطية.

مقالات مشابهة

  • الزمالك يتفاعل مع موقف لاعب بركان المغربي مع لاعبه دونغا
  • عاجل.. ياسين البحيري نجم نهضة بركان يرد على بيان الزمالك
  • بعد إنقاذه لـدونجا من إصابة خطيرة.. الزمالك يوجه رسالة إلى لاعب نهضة بركان
  • رئيس نهضة بركان لـRue20 : وضعنا شكاية رسمية لدى الكاف حول غياب تقنية الفار والظلم التحكيمي وفوضى تنظيم نهائي كأس الكونفيدرالية
  • أحمد حمدي يجري أشعة لتحديد طبيعة إصابته
  • لاعب نهضة بركان: أحمد حمدي لاعب ممتاز وأتمنى له الشفاء
  • لاعب نهضة بركان: نهنئ الزمالك على الفوز بالكونفيدرالية
  • شبانة يعلق على أحداث مراسم تتويج الزمالك بالكونفدرالية
  • موعد مباراة الزمالك القادمة في الدوري الممتاز
  • طبيب زملكاوي بكفر الشيخ يحتفل بالكونفيدرالية على طريقته.. «الكشف مجانا»