موعد عيد الأضحى 2024 ووقفة عرفات، ينتظر المسلمون خاصة من ينوي حج بيت الله الحرام تحديدهما لارتباطهما بمواقيت الحج الزمانية والمكانية، ويخضع تحديد موعدهما لرؤية هلال شهر ذي الحجة لعام 1445 هجريا من خلال اللجان الشرعية في البلدان الإسلامية ومن ضمنها مصر، إلى جانب قرار المحكمة العليا في السعودية بناء على رؤية الهلال، وهي بلد مناسك الحج.

موعد استطلاع رؤية هلال ذي الحجة

ومن المقرر أن تعلن دار الإفتاء المصرية، رسميا موعد عيد الأضحى 2024 ووقفة عرفات، مع استطلاع هلال ذي الحجة لعام 1445 هجريا، والذي سيوافق يوم 29 ذي القعدة الموافق الخميس 6 يونيو 2024، من خلال اللِّجان الشرعيةِ والعلميةِ المنتشرةِ في أنحاء الجمهورية، فضلا عن الاخذ في الاعتبار قرار المحكمة العليا بالمملكة العربية السعودية، لتعلن بناء على ذلك موعد أول أيام شهر ذي الحجة لعام 1445 هجريا، بناء على ما تحقق لديها شرعا من نتائج الرؤية البصرية الشرعية الصحيحة وقرار المحكمة العليا السعودية.

تحديد موعد وقفة عرفات وعيد الأضحى

وبحسب البحوث الفلكية، يمكن رؤية هلال ذي الحجة في السماء يوم 29 ذي القعدة 1445 هجريا، لتكون غرة الشهر الكريم الجمعة الموافق 7 يونيو 2024، وبالتالي ستكون وقفة عرفات يوم السبت 15 يونيو، وأول أيام عيد الأضحى 2024 يوافق يوم الأحد 16 يونيو المقبل.

ومن المقرر في رؤية هلال ذو الحجة 2024، أن تلتزم الدول الإسلامية بما ستعلنه السعودية، حيث لا يجوز لأي بلد إسلامي تحديد موعد عيد الأضحى ووقفة عرفات حسب رؤيته للهلال إذا كان مخالفًا لرؤية السعودية، وإلا أدى ذلك إلى اختلاف الأمة وشتات ذهن حجاج بيت الله الحرام.

الأدعية المستحبة في وقفة عرفات

ومع معرفة موعد عيد الأضحى 2024 ووقفة عرفات يستحب أن نردد الأدعية في هذه الأيام المباركة فقال النبي-صلى الله عليه وسلم-: (خيرُ الدُّعاءِ دعاءُ يومِ عرفةَ، وخيرُ ما قلتُ أَنا والنَّبيُّونَ من قبلي: لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ وحدَهُ لا شريكَ لَهُ، لَهُ الملكُ ولَهُ الحمدُ وَهوَ على كلِّ شَيءٍ قديرٌ)، وقال أيضا النبي -صلى الله عليه وسلم-: (ما مِن أيَّامٍ أَعظَمَ عِندَ اللهِ، ولا أَحَبَّ إلَيهِ مِنَ العملِ فيهِنَّ مِن هذِه الأَيَّامِ العَشرِ؛ فأَكثِرُوا فيهِنَّ مِنَ التَّهليلِ، والتَّكبيرِ، والتَّحميدِ)، ومن الأدعية المستحب ترديدها:(اللَّهمَّ إنِّي أسأَلُكَ مِن الخيرِ كلِّه عاجلِه وآجلِه ما علِمْتُ منه وما لَمْ أعلَمْ وأعوذُ بكَ مِن الشَّرِّ كلِّه عاجلِه وآجلِه ما علِمْتُ منه وما لَمْ أعلَمْ، اللَّهمَّ إنِّي أسأَلُكَ مِن الخيرِ ما سأَلكَ عبدُك ونَبيُّكَ وأعوذُ بكَ مِن الشَّرِّ ما عاذ به عبدُك ونَبيُّكَ وأسأَلُكَ الجنَّةَ وما قرَّب إليها مِن قولٍ وعمَلٍ وأعوذُ بكَ مِن النَّارِ وما قرَّب إليها مِن قولٍ وعمَلٍ وأسأَلُكَ أنْ تجعَلَ كلَّ قضاءٍ قضَيْتَه لي خيرًا).

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: موعد عيد الأضحى 2024 ووقفة عرفات موعد عيد الأضحى 2024 وقفة عرفات عيد الأضحى الافتاء موعد عید الأضحى 2024 ووقفة عرفات رؤیة هلال ذی الحجة

إقرأ أيضاً:

الإعلان عن موعد عيد الأضحى 2024: دار الإفتاء تكشف التفاصيل غدا

الإعلان عن موعد عيد الأضحى 2024: دار الإفتاء تكشف التفاصيل غدا.. أفاد مصدر بدار الإفتاء المصرية أن غدًا الخميس سيكون موعد الإعلان الرسمي عن بداية شهر ذي الحجة وتحديد موعد عيد الأضحى المبارك. هذا الإعلان سيتم بعد صلاة المغرب عبر الصفحة الرسمية لدار الإفتاء على موقع فيسبوك. يأتي هذا في ختام شهر ذي القعدة، مما يتيح للمسلمين الاستعداد للصوم وطقوس عيد الأضحى. الإعلان يهدف إلى توفير الوقت الكافي للمسلمين للتخطيط لشعائرهم الدينية والاحتفالية خلال هذه الفترة الهامة في التقويم الإسلامي.

موعد غرة شهر ذي الحجةالإعلان عن موعد عيد الأضحى 2024: دار الإفتاء تكشف التفاصيل غدا

كما تستطلع المملكة العربية السعودية غدًا هلال ذي الحجة من خلال المحكمة العليا التي تدعو بدورها عموم الناس للمساعدة في استطلاع الهلال بالعين المجردة، أو بواسطة المناظير وإبلاغ أقرب محكمة إليه وتسجيل شهادته إليها.

وتستعد الأمة الإسلامية لاستقبال غرة شهر ذي الحجة، أحد أهم الأشهر الهجرية، إذ يبدأ المسلمون فيه الاستعداد لأداء مناسك الحج، ويُعد هذا الشهر فرصة عظيمة للعبادة والتقرب إلى الله تعالى.

وغرة شهر ذي الحجة هي بداية أحد أهم الأشهر الهجرية في التقويم الإسلامي، إذ أن ذي الحجة هو الشهر الثاني عشر والأخير في السنة الهجرية، وهو شهر ذو مكانة عظيمة بسبب ما يحتويه من مناسبات دينية هامة، وأول أيام هذا الشهر المبارك هي غرة ذي الحجة التي تشير إلى بداية العد التنازلي لأيام العشر المباركة والتي يتصدرها يوم عرفة ويختتمها عيد الأضحى.

العشر الأوائل من ذي الحجة 

مع بداية غرة ذي الحجة، يبدأ المسلمون في التحضير لأداء مناسك الحج، الركن الخامس من أركان الإسلام، الذي يتوافد إليه المسلمون من شتى بقاع الأرض لأداء فريضة الحج في مكة المكرمة، هذه الأيام العشر الأوائل من ذي الحجة تُعد من أفضل أيام العام للعمل الصالح والعبادة، إذ يُستحب فيها الصيام، الذكر، الدعاء، والصدقة.

أدعية شهر ذي الحجة

ومن الأدعية المأثورة من القرآن الكريم التي يحسن الدعاء بها في غرة شهر ذي الحجة وما تلاها من أيام: (رَبَّنَا اغفِر لي وَلِوالِدَيَّ وَلِلمُؤمِنينَ يَومَ يَقومُ الحِسابُ)، (رَبِّ اجعَلني مُقيمَ الصَّلاةِ وَمِن ذُرِّيَّتي رَبَّنا وَتَقَبَّل دُعاءِ)، (رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَى وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ وَأَدْخِلْنِي بِرَحْمَتِكَ فِي عِبَادِكَ الصَّالِحِينَ)، (رَبَّنَا هَبْ لَنَا مِنْ أَزْوَاجِنَا وَذُرِّيَّاتِنَا قُرَّةَ أَعْيُنٍ وَاجْعَلْنَا لِلْمُتَّقِينَ إِمَامًا)، (رَبَّنَا تَقَبَّلْ مِنَّا إِنَّكَ أَنْتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ* رَبَّنَا وَاجْعَلْنَا مُسْلِمَيْنِ لَكَ وَمِنْ ذُرِّيَّتِنَا أُمَّةً مُسْلِمَةً لَكَ وَأَرِنَا مَنَاسِكَنَا وَتُبْ عَلَيْنَا إِنَّكَ أَنْتَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ)، (ربِّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ أَنْ أَسْأَلَكَ مَا لَيْسَ لِي بِهِ عِلْمٌ ۖ وَإِلَّا تَغْفِرْ لِي وَتَرْحَمْنِي أَكُن مِّنَ الْخَاسِرِينَ).

مقالات مشابهة

  • دار الإفتاء المصرية تعلن موعد عيد الأضحى 2024 وبداية شهر ذي الحجة
  • اليوم.. دار الإفتاء تستطلع هلال شهر ذي الحجة لعام 1445
  • موعد عيد الأضحى 2024 في مصر وتوقيت رؤية هلال ذو الحجة 1445
  • موعد عيد الأضحى 2024: الإعلان الرسمي من دار الإفتاء المصرية
  • الإعلان عن موعد عيد الأضحى 2024: دار الإفتاء تكشف التفاصيل غدا
  • «الإفتاء» تحسم الجدل حول مخالفة السعودية في رؤية هلال شهر ذي الحجة
  • السعودية ومصر تعلنان موعد غرة ذي الحجة وعيد الأضحى 2024 غدا
  • موعد عيد الأضحى 2024: الاستعدادات والاحتفالات في مصر
  • تقترب الأيام المباركة: موعد وقفة عرفات وعيد الأضحى 2024 في السعودية
  • موعد عيد الأضحى 2024 ومدة الإجازات الرسمية