تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

وجه النائب مصطفى سالم، وكيل لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، عدد من الأسئلة لرئيس مصلحة الضرائب المصرية قائلا:" ما سبب زيادة تقديرات الاستثمارات من 393 مليون إلى مليار جنيه فى مشروع الموازنة العامة للعام المالى الجديد؟.

جاء ذلك خلال اجتماع لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب اليوم برئاسة النائب فخري الفقى، رئيس اللجنة لمناقشة مشروع الموازنة وموازنة البرامج والأداء لمصلحة الضرائب المصرية عن العام المالي 2024/2025.

وعلقت رشا عبد العال، رئيس مصلحة الضرائب المصرية، قائلة:" هناك خطة  تطوير لجميع مقرات المصلحة علي مستوي الجمهورية ومفترض ننتهي منها قبل نهاية عام 2025 ".

وتساءل سالم، عن زيادة الضرائب علي الدخول والأرباح والمكاسب الرأسمالية من 595  مليار جنيه إلى 782 بزيادة 187 مليار جنيه؟.

وعلقت عبد العال:" تطبيق قانون ضريبة الدخل علي الأرباح الرأسمالية تم تأجيله بقرار من مجلس الوزراء حتي يناير 2024  وبدأ فعلا التجهيز لتطبيقه ودة هيكون سبب اساسي في هذة الزيادة".

وتساءل وكيل لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، عن  أسباب انخفاض المقدر للضريبة علي منتجات النفط من 53  إلى 46 مليار بانخفاض 7 مليار جنيه؟.

وأجابت رشا عبد العال،  أن ذلك بسبب ترشيد استخدام البترول  خاصة ما يتعلق بالمستخدم في الكهرباء نتيجة خطة تخفيف الأحمال اللي شغالة وبالتالي قل استيراد واستخدام البترول.
وسأل سالم، عن  انخفاض الضريبة علي إيرادات رؤس الأموال المنقولة من البنك المركزي من 39 الي 4 مليار بانخفاض 35  مليار جنيه.

وأجاب ممثل وزارة المالية الدكتور مصطفي البهنساوي بأن التقديرات تمت علي اعتبار مراعاة ختامي 2022 والذي كان 2 مليار جنيه.

وعلق سالم:" لماذا إذا قدرت هذا العام 39  والقادم 4 ؟، متسائلا عن أسباب انخفاض بعض تقديرات البدلات.

وأجاب سعيد فؤاد مستشار رئيس مصلحة الضرائب المصرية، بأن ذلك ضمن خطة ترشيد الإنفاق.

وقال سالم:" هل تستطيع عدم صرف  البدلات المقررة قانونا؟،  وتدخل دكتور مصطفي البهنساوي بأن ذلك ليس ترشيدا للإنفاق ولكنة مرتبط بعدد العاملين المحالين للمعاش.

وسأل سالم، أن التأشيرات الخاصة تتضمن دعم 400 مليون لصندوق ضرائب الدخل ومبلغ 105 لصندوق ضرائب القيمة المضافة،  وهل هناك ما يمنع دمج الصندوقين بعد دمج المصلحة، فأجاب ممثل وزارة المالية أن هناك لوائح خاصة بكل صندوق تمنع ذلك.

واختتم سالم ، متسائلا:" ما هي كيفية التعامل مع ملف المتأخرات البالغة 347 مليار في  30 يونيو 2023، وأن اي تحصيل حقيقي منها يوفر علينا اللجوء للاقتراض.

وأجابت رئيس مصلحة الضرائب :" شغالين علي ثلاثة محاور ، الأول تقدمنا بتصور  لوزير المالية بأن يكون قانون فض المنازعات بشكل مستمر وليس لمدد محددة، الثاني انشائنا منظومة خاصة بالمتأخرات بكل بياناتها وتفاصيلها من النواحي الجغرافية والتواريخ والنوعيات والمنازعات القضائية وكل البيانات المتعلقة بالمتأخرات، وأخيرا شكلنا لجان خاصة بمتابعة المتأخرات واستطعنا تحصيل 8 مليار من المأاخرات خلال الفترة يناير حتي ابريل 2024.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: النائب مصطفى سالم وكيل لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب الموازنة العامة مصلحة الضرائب المصریة رئیس مصلحة الضرائب ملیار جنیه

إقرأ أيضاً:

لطلاب الثانوية العامة| احذر هذه الأفعال أثناء الامتحان تعرضك للحبس والغرامة.. تعرف عليها

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قبل انطلاق ماراثون امتحانات الثانوية العامة بساعات، وجهت وزارة التربية والتعليم عدة تعليمات وتحذيرات للطلاب، منها عدم اصطحاب الهاتف المحمول داخل اللجان، ويحذر  تصوير أو نشر بأي وسيلة من الوسائل الامتحانات.
حدد قانون مكافحة أعمال الإخلال بالامتحانات عقوبة الغش وحيازة الهاتف المحمول أثناء الامتحانات.
وفي هذا الإطار تستعرض «البوابة نيوز» عقوبة الغش وحيازة الهاتف المحمول داخل الامتحانات، فيما يلي:
نصت المادة الأولي من قانون مكافحة أعمال الإخلال بالامتحانات علي أن يتم توقيع الحبس مدة لا تقل عن سنتين ولا تزيد علي 7 سنوات وبغرامة لا تقل عن 100 ألف جنيه ولا تزيد علي 200 ألف جنيه وذلك لكل من قام بطباعة أو نشر أو الترويج بأي شكل من الأشكال لأسئلة الإمتحانات وأجوبتها أو أي نظم تتعلق بالتقييم بكافة مراحل التعليم المختلفة المصرية والأجنبية منها بقصد الغش والإخلال بالنظام العام لآلية الإمتحانات.
وتعد محاولة الشروع في عمل الأفعال السابقة بالحبس مدة لا تقل عن سنة وبغرامة لا تقل عن 10 آلاف جنيه ولا تزيد علي 50 ألف جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين.

كما نصت المادة الثانية من قانون مكافحة أعمال الإخلال بالامتحانات على أنه مع عدم الاخلال بأحكام قانون الطفل المشار اليه يعاقب بغرامة لا تقل عن 5 آلاف جنيه ولا تزيد علي 10 آلاف جنيه كل من حاز بلجان الامتحانات أثناء انعقادها دون مقتضى أي من أجهزة الهواتف المحمولة أو غيرها من أجهزة الاتصال أو الإرسال أو الاستقبال السلكية أو اللاسلكية أو أي من أجهزة التقنية الحديثة أيا كان نوعها   بقصد الغش او المساعدة في ارتكاب الأفعال المنصوص عليها في المادة "1" من هذا القانون، وتقضي المحكمة بمصادرة الأجهزة.

مقالات مشابهة

  • مصلحة الضرائب: نتبنى فكرًا جديدًا يهدف لتكثيف التواصل مع مجتمع الأعمال الخارجي ودوائر الاستثمار
  • رشا عبد العال: لجنة مشتركة بين «مصلحة الضرائب» و «وزارة المالية» لوضع قانون ضريبي
  • «الضرائب»: نتبنى فكرا جديدا لتكثيف التواصل مع مجتمع الأعمال الخارجي
  • «الضرائب»: تكثيف اللقاءات المشتركة مع اتحاد الصناعات لحل أي مشكلات
  • لطلاب الثانوية العامة| احذر هذه الأفعال أثناء الامتحان تعرضك للحبس والغرامة.. تعرف عليها
  • رئيس مصلحة الضرائب يعلن عن “امتيازات ضريبية” للمنسوجات المحلية
  • احذر عقوبات تصل إلى الحبس والغرامة في قانون المحال العامة.. تعرف عليها
  • مصروفات الصف الأول الابتدائي 2024.. تعرف عليها
  • الضرائب: 15 يوليو بدء تطبيق المرحلة السادسة من منظومة ضريبة الأجور والمرتبات
  • الضرائب: 15 يوليو بدء تطبيق المرحلة السادسة من منظومة توحيد معايير احتساب ضريبة الأجور والمرتبات